كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيف تتخلص من رائحة العرق

كيف تتخلص من رائحة العرق


تُعتبر رائحة العرق من الأشياء التي تُسبب الإحراج للشخص، وقد تظهر على الملابس مما يُسبب لهم مزيداً من الإحراج، لذا يتحدث هذا المقال عن كيفية ظهور العرق وأيضاً كيف تتخلص من رائحة العرق ، فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

كيف تتكون رائحة العرق؟

إن الجسم مُغطى بالغدد العرقية وهي وظيفة أساسية تساعدنا على التهدئة، وهناك نوعان رئيسيان من الغدد العرقية الإكرين والأبوكرين.

وتوجد الغدد الصماء في المناطق التي تحتوي على الكثير من بصيلات الشعر، مثل الفخذ والإبط، وتفتح الغدد الصماء في بصيلات الشعر التي توجد على سطح الجلد.

وتفرز الغدد الصماء العرق وذلك عند ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهو عادة قد يُفرز بدون رائحة، ولكن ما إن تبدأ البكتيريا الموجودة على الجلد في تحطيمه حتى تظهر رائحة للعرق. وبعض الأطعمة والمشروبات التي تستهلكها، وكذلك أنواع معينة من الأدوية، يمكن أن تسبب رائحة العرق.

أقرأ أيضاً: كيف تزيل رائحة العرق من الإبط نهائياً؟

كيف تتخلص من رائحة العرق ؟

يعتمد علاج الإبطين ذو الرائحة الكريهة على شدة ورائحة الجسم. ويمكن أن يكون سبب الرائحة سوء النظافة أو عدم استخدام المنتجات المناسبة، أو قد يكون هناك حالة طبية أساسية تسبب هذا التعرق.

واستخدام مضادات التعرق أو مزيل العرق بدون وصفة طبية يوميًا بعد الاستحمام، يمكن أن يساعد في علاج رائحة الإبط ويمكن أن تحتاج إلى تجربة أنواع مختلفة من مضادات التعرق لمعرفة الملائم لك.

أقرأ أيضاً: مُزيلات العرق .. هل هي مضرة أم لا؟

تقلل مضادات التعرق العرق عن طريق قفل المسام التي تُفرز العرق لفترة معينة من الوقت، فكلما قل إفراز العرق على الجلد، قلت الرائحة، ولكن مزيلات العرق حلاً مؤقتا وليس دائماً، وغالبا ما تحتوي هذه المضادات على الكحول، مما يجعل البشرة حمضية وهذا يمنع تكون البكتيريا على سطح الجلد وهو السبب الرئيسي لرائحة العرق. وإذا لم تكن مضادات التعرق فعالة، فتحدث إلى الطبيب المختص حول وصف مزيلات أخرى تحتوي على وصفات طبية

وحقن البوتكس، فعلى الرغم من أن الكثير منهم على دراية بالبوتوكس لاستخدامه في تنعيم تجاعيد الوجه، إلا أنه يحتوي على العديد من التطبيقات العملية الأخرى، فحقن البوتوكس في الغدد العرقية يقلل من التعرق والرائحة. وهذا علاج شائع للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق.

أقرأ أيضاً: حقن البوتكس، استخداماتها ومضاعفاتها.

كيف تتخلص من رائحة العرق بطرق أخرى؟

هناك أشياء يمكن القيام بها لمنع رائحة الإبط من في المقام الأول:

  • الاستحمام اليومي بالصابون، وكذلك الاستحمام بعد نشاط شاق مثل ممارسة التمارين الرياضية، لتتخلص من البكتيريا والعرق الذي يُسبب الروائح.
  • ارتداء الأقمشة الفضفاضة وجيدة التهوية مثل مزيج القطن والكتان، خاصةً إذا كنت مصاب بـ فرط التعرق، وهذا سيسمح للجسم ببقائه أكثر برودة.
  • كشفت دراسة أجريت عام 2016 أن حلق أو إزالة الشعر بالشمع يقلل بشكل كبير من رائحة الإبط، وهذا لأن التطهير أكثر فعالية على الجلد المحلق أو المشمع.
  • نظرًا لأن الإجهاد يمكن أن يُسبب زيادة إنتاج الغدد العرقية أي زيادة العرق المًفرز، ويمكن أن تساعد أساليب إدارة الإجهاد وتقليل القلق على تقليل استجابة العرق الفسيولوجية، مما يؤدي إلى قلة إفراز العرق.

أقرأ أيضاً: حلول بسيطة لعلاج التعرق الزائد.

ويجب زيارة الطبيب المختص إذا كنت قد استخدمت أنواعًا متعددة من مزيلات العرق أو مضادات التعرق، ولم يساعد أي شيء على تقليل رائحة الإبط، فيمكن الطبيب ملاحظة إذا كانت هناك حالة طبية تستدعي العلاج بالأدوية ويقوم بإرشادك للتوصيات العلاجية المناسبة لك.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن جاوبنا على سؤال كيف تتخلص من رائحة العرق ومتى يجب زيارة الطبيب، ننصحك بالنظافة الشخصية قبل استخدام أي مضادات للتعرق فمن دونها، ستظل رائحة العرق مصاحبة لك، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/smelly-armpits#3