كيف تتعامل مع المدير المتسلط ؟ .. نصائح مهمة لك

كيف تتعامل مع المدير المتسلط

المدير المتسلط في العمل قد يكون من أسوأ ما تواجهه في حياتك المهنية، الأمر الذي قد يدفع البعض أن يقوم بترك العمل أحيانا أو على الأقل لن يشعر أن الذهاب إلى العمل سوى أنه الذهاب إلى العذاب اليومي! لذلك يمكنك من خلال المقال التالي معرفة كيف تتعامل مع المدير المتسلط في عملك من خلال نصائح مهمة وبسيطة، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ.

صفات المدير المتسلط

سلوك حب السيطرة

من المهم معرفة طبيعة الشخص الذي تتعامل معه وبالتالي تحديد الأسلوب الذي يمكنك التعامل به معه، ويعتبر حب السيطرة هو أول تلك الصفات حسب ما ذكره عالم النفس الشهير الدكتور ويليام مولتون مارستون.

إن كان مديرك من النوع المحب للسيطرة ومتطلب وغير صبور على الموظفين الذين لا يلبون تطلعاته، فبالتأكيد هو مدير محب للسيطرة، ويعتبر هذا النوع من الشخصيات من أكثر الأنواع صعوبة في التعامل معها.

في الغالب المدير المحب للسيطرة يكون أيضا محب للسلطة بشكل كبير، وقد يكون هو صاحب العمل نفسه أو يتولى منصب كبير بسبب قدرته على إنجاز الأعمال بالرغم من تسلطه، فهو لا يستسلم ولا يقبل بالحصول على أي إجابة بكلمة لا على طلبه.

اقرأ أيضا: ضغوط العمل وتأثيرها على الصحة النفسية والجسدية.

سلوكه غير شخصي

يعني ذلك أن أيا كان طبع المدير المتسلط في عملك فهو لا يقوم بهذا الفعل بشكل شخصي معك، حتى وإن كان ذلك صعب التقبل عليك في حال كنت المستقبل لتوبيخه، لذلك من المهم معرفة أن تصرفه نابع من طبعه الذي لا يقبل إلا أن يكون محور العالم وأن يكون كل شئ على ما يرام حسب معاييره هو! ولذك حاول دائما أن تفهم أن كل هذه الأفعال بسبب حرصه على مصلحة عمله.

مواضيع متعلقة

كيف تتعامل مع المدير المتسلط ؟

يمكن للنصائح التالية أن تخبرك كيف تتعامل مع المدير المتسلط في عملك:

إظهار الاحترام

حتى وإن كان مديرك المتسلط لا يتمتع بهذه الصفة كثيرا، لا يجب أن تكون أبدا على نفس المستوى فإظهارك للاحترام المطلوب يعتبر جزء من احترافيتك في العمل ومن الأساسيات التي يجب أن تتوافر لديك.

كن حازما وليس عدوانيا

يجب أيضا أن نذكر هنا أن ضرورة إظهارك الاحترام لا يعني أن تكون شخص تابع أو عديم الرأي! هنا يأتي الفرق بين أن تكون حازما أو عدوانيا، فاستخدامك لمصطلحات مثل “أنا ونحن” تعتبر عبارات تظهر رأيك بشكل حازم ولا يخلو من الاحترام على عكس أسلوب “إما أنا أو أنت”! الذي يعتبر أسلوب عدواني ويخلق العدواة أكثر مع مديرك.

اقرأ أيضا: دوام العمل الليلي.. ونصائح مهمة لتجنب اضطرابات النوم.

كن منطقيا وليس عاطفيا

وفقا لعالم النفس دكتور ميلان بالاكريشنانهي فإن شخصية المدير المتسلط تكون دائما مفتقدة للتعاطف مع الغير ويكون الأهمية الذاتية هي الأساس، لذلك من المهم أن تكون موظف واقعي ومنطقي، ولا تدع العاطفة تقودك عند التحدث لمديرك! وذلك يتطلب منك ضبط النفس بشكل دائم خاصة أن هناك أنواع من المديرين الذين يشعرون بالانفعال في حال شعروا بعواطف سلبية منك! لذلك تذكر لا تدع عواطفك تظهر عليك خصوصا السلبية.

كن مستمع جيد

أي شخص يشعر بشعور أفضل عند إيجاده من يستمع إليه ونقصد بالقول هنا أن تكون مستمع جيد لمديرك بشكل كامل، لذلك سيفيدك كثيرا التعامل من خلال لغة العيون بالأساس فالاتصال الجيد يتوقف بشكل كبير على تواصل العيون، بالإضافة إلى لغة الجسد بالطبع، سيفيدك أيضا ترديدك لبعض الكلمات والجمل التي ذكرها مديرك أثناء الحديث حتى يشعر بأنك مستمع جيد بالفعل.

كن متعاون مع زملائك

يقوم المدير المتسلط في الغالب بخلق جو من المشاركة في إنهاء العمل أو المهمة، لذلك محاولتك التمرد أو عدم اتباعك لسير عمل الفريق أو القائد للفريق سيغضب منك مديرك ويعتبرك تقوم بتعطيل سير العمل فقط لا غير، لذلك قم دائما بالتعاون مع زملائك لتحقيق المهمة المطلوبة بشكل كامل.

اقرأ أيضا: إدمان العمل وأثره على صحتك النفسية وحياتك الزوجية.

إظهار التعاطف

يعتبر إظهار التعاطف أو الشعور به من أكثر المشاعر غير المستغلة في العالم،  حيث يمكنك أن تخفف من شعورك بالضيق والضغط النفسي تجاه مديرك من خلال وضع نفسك مكانه قليلا! فكر في السبب الذي دفعه لأن يكون بهذا الشكل وهذه الشخصية، قد يساهم ذلك في إعادة نظرتك له كمدير متسلط حتى وإن كان لدقائق.

لا تأخذ شئ بشكل شخصي

عالم النفس ماناسي حسن يقدم لك الحل التالي للتعامل مع المدير المتسلط ، لا تدع تصرفات مديرك تؤثر على ثقتك بنفسك أو صورتك الشخصية التي رسمتها لك، وحتى لو شعرت بذلك لا تفني وقتك في أسئلة أو جعل ذلك يؤثر عليك بشكل سلبي.

أخذك الأمور بشكل شخصي ببساطة يجعل من الصعب تفسير الموقف بشكل صحيح، بل يعتبر عادة أخذ الأمور بشكل شخصي عادة سيئة من التفكير الذي يدمر حياتك المهنية.

فببساطة، أخذ الأمور بشكل شخصي يجعلك تعتقد أنك سبب المشكلة أو أنك أنت المشكلة! ليس ذلك فحسب بل أيضا يجعلك تشكك من قدراتك وبالتالي تسأل نفسك بشكل دائم “لماذا يعاملني المدير بهذه الطريقة؟ أنا لا أعمل بشكل جيد” وغيرها من العبارات المحبطة لك.

 

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت كيف تتعامل مع المدير المتسلط ، لا تدع طبيعة شخصية مديرك المتسلطة تؤثر على مستقبلك وطموحك في أن تكون أفضل، يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.huffingtonpost.com/bernadette-farrell/how-to-handle-your-bossy-_b_6783922.html http://www.lifehack.org/articles/work/what-you-have-bossy-boss.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *