كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

نصائح لمرضى النقرس .. وكيف تتعايش مع هذا المرض؟

نصائح لمرضى النقرس

تحدثنا مسبقا عن مرض النقرس.. و أسبابه و حالاته.. و لكن كيف يستطيع المصاب بمرض النقرس التعايش معه بشكل طبيعي.. ما الذي يجب أن يتغير في نظامه الغذائي ليقي نفسه من آثار هذا المرض و من آلام المفاصل.. نقدم لك نصائح لمرضى النقرس

Advertisement

نصائح لمرضى النقرس

نستعرض معكم نصائح عديدة جدا لمرضى النقرس من أهمها:

زيادة السوائل

تغيير النظام الغذائي الخاص بك قد يساعدك على التحكم في مرض النقرس المزمن ويساعدك على التقليل من أعراض الإصابة مثل آلام المفاصل، يبدأ التغير عن طريق زيادة السوائل الخاصة بك لأن الجفاف قد يؤدي إلى زيادة أعراض النقرس، وأظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يشربوا 5 إلى 8 أكواب من الماء في فترة 24 ساعة إنخفضت لديهم الأعراض بنسبة 40% ولكن تجنب المشروبات الغازية السكرية، والتي قد تزيد من أعراض النقرس.

إحسب سعرات البيورين الخاصة بك

الأشخاص الذين يعانون من النقرس يستفيدون من اتباع نظام غذائي منخفض البيورين، البيورينات هي مواد موجودة طبيعيا في العديد من الأطعمة تراكم حمض اليوريك الذي يسبب النقرس يأتي من انهيار البيورينات، في بعض الأطعمة مثل اللحوم، والسردين، والأنشوجة، تحتوي على نسبة عالية من البيورينات، ويجب تجنبها ولكن عليك التحدث مع طبيبك حول الأطعمة التي يمكنك أن تتناولها.

تناول الكثير من الفواكه

ثمار الفاكهة تحتوي على بيورينات قليلة جدا ولكنها لا توفر الكربوهيدرات المعقدة والمواد المغذية الأخرى التي تساعدك على الحفاظ على صحة جيدة، تناول الفاكهة التي تحتوى على فيتامين ج، مثل اليوسفي و البرتقال، قد تساعد على تقليل أعراض النقرس بعض الأبحاث تظهر أن تناول الكرز أو شرب عصير الكرز يمكن أن يقلل من أعراض النقرس.

اقرأ أيضا: ماهو مرض النقرس؟

اختيار الكربوهيدرات المفيدة

إذا كنت تتبع حمية منخفضة الكربوهيدرات فإنها قد تحتوي على نسبة عالية من البروتين أو الدهون، وبالتالي على نسبة عالية من البيورينات كثيرة جدا، أيضا الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز والمعكرونة لديها عدد قليل جدا من البيورينات ولكن عليك التركيز على الكربوهيدرات الصحية الغنية بالألياف مثل الشوفان والبطاطا والفاصوليا والخضروات.

Advertisement

الدهون الأساسية

عليك زيادة كمية الأطعمة الغنية في الأحماض الدهنية الأساسية مثل سمك التونة وسمك السلمون، والمكسرات، الأحماض الدهنية قد تساعد في تقليل الالتهابات استخدم الأحماض الدهنية مثل زيت الزيتون في الطهي والسلطات وعليك محاولة تقليل أو التخلص من الدهون الغير المشبعة في النظام الغذائي الخاص بك.

الحد من الكحول

قد يزيد الكحول من خطر الإصابة بمرض النقرس لأنها تحتوي على نسبة عالية من البيورينات البيرة تبدو أسوأ من المشروبات الكحولية الأخرى لأنها تحتوي على الخميرة.

استخدم الكافيين ولكن بحذر

عليك الإعتدال في شرب القهوة لأن المشروبات المحتوية على الكافيين تعمل على رفع مستويات حمض اليوريك في بعض الأشخاص الذين يتناولون منها بانتظام لذا عليك التحدث مع الطبيب الخاص بك أولا.

قلل من نسبة اللحوم

قد يوصيك طبيبك بتجنب اللحوم العالية في البيورينات ولكن يمكنك أن تأكل على الأرجح كميات محدودة من الدجاج واللحوم الحمراء تلك الأنواع من اللحوم تحتوي على نسبة قليلة من البيورين ولكن عليك تجنب أكل الكبدة لأنها تحتوي على نسبة عالية من البيورينات.

استخدم منتجات الألبان قليلة الدسم

منتجات الألبان من المواد منخفضة البيورينات، والبيورينات الموجودة في الألبان لا يبدو أنها تسبب النقرس على أي حال في الواقع، قد يساعد شرب الحليب القليل الدسم وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم على التقليل من أعراض النقرس بنسبة تزيد عن 40% ويمكن أن تساعد منتجات الألبان قليلة الدسم على التخلص من حمض اليوريك خارج الجسم من خلال إدرار البول.

لا يمكنك القضاء على البيورينات

أنه من المستحيل تجنب كل البيورينات ولكن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البيورينات والتي لا تؤدي إلى النقرس مثل البازلاء والفول والفطر، والقرنبيط، والسبانخ، والدجاج.

Advertisement

إعثر على النظام الغذائي الذي يناسبك

من أهم الـ نصائح لمرضى النقرس أن الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بمرض النقرس لذلك عليك اتباع نظام غذائي متوازن وفقدان الوزن الزائد يساعدك على تقليل الأعراض، تحدث مع طبيبك حول إجراء تغييرات النظام الغذائي.

عند الشعور بتلك الألام عليك الذهاب إلى الطبيب وعمل تحليل لمعرفة نسبة حمض اليوريك فمن الممكن أن يكون السبب هو زيادة حمض اليوريك.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
webmd