أضف استشارتك

كيف تتغلب على مشكلة الأرق

من لا يصاب بالأرق أحياناً ، ويؤثر ذلك على الحالة النفسية وشعور بعدم الإرتياح ، الأرق يحدث بصعوبة في بدأ النوم , أو الاستمرار به أو كلاهما معاً ، بالرغم من إتاحة كل وسائل الراحة التى تساعد الشخص على النوم ، و عادةً يعاني الشخص المصاب بالأرق من إحساس بالخمول عند الاستيقاظ ، مما يقلل من نشاطه ، و قدرته على العمل أثناء اليوم بل و يؤثر أيضاً على صحة الشخص بصفة عامة و أداءه في الحياة .

الأرق .. أنواعه و طريقة علاجه

أنواع الأرق

الأرق الأولي

لا ترتبط مشاكل النوم في هذا النوع بأي مشاكل صحية آخرى ، بل تكون نتيجة لتوتر ، و ضغط عصبي ، وإضطرابات عاطفية أو الإنشغال بمواعيد سفر أو عمل .

و لكن قد يستمر الأرق أحياناً حتى بعد زوال تلك المثيرات و قد يرتبط بعادات آخرى مثل أخذ القيلولة أو القلق من النوم .

الأرق الثانوي

و تترتب مشاكل النوم هنا على وجود مشكلات صحية أخرى مثل صعوبة التنفس أثناء الاستلقاء أو ألم مزمن نتيجة لالتهابات المفاصل أو الصداع أو كآثار جانبية لبعض الأدوية و الكحوليات والكافيين .

علاج الأرق

يعتبر تغيير عادات النوم الخاطئة و مراقبة مسببات الأرق مثل مشاكل صحية معينة أو تناول أدوية أو كافيين ، و محاولة تجنبها يجعل الشخص في كثير من الأحيان قادر على الاستمتاع بنوم هادئ ، إلا ان الأمر قد يفشل في القليل من الحالات مما يجعل الأطباء ينصحون ببعض الطرق العلاجية التى تساعد على النوم و الاسترخاء .

العلاج السلوكي

و يتضمن الآتي :

1) تعريف الشخص بعادات النوم الصحيحة  مثل تحديد وقت محدد للنوم , و تجنب ممارسة أي أنشطة عنيفة أو تناول وجبات ضخمة قبل النوم و العمل على توفير مناخ هادئ له .

2) التخلص من كل الأفكار المؤرقة التى تقف حائلاً بينك و بين النوم مثل كتابتها في ورقة ثم التخلص منها مما يعطي العقل شعوراً بالراحة .

3) العمل على ارخاء العضلات و ممارسة تمارين التنفس يقلل من التوتر قبل النوم و يساعدك في التحكم بنبضات قلبك و معد التنفس و تحسين الحالة المزاجية مما يساعد دخولك سريعاً بالنوم .

4) المكوث في السرير لفترات قبل النوم محاولاً أن تبقى مستيقظاً لعدم الربط بينه و بين الأرق مما يجعلك بالتدريج تدخل في النوم بصورة أسرع فيما يسمي بالنية المتناقضة .

مواضيع متعلقة

العلاج الدوائي

اذا لم يستطع الشخص التغلب على الأرق بالرغم من الطرق السابقة قد يوصف له طبيبه الخاص نوعاً ملائماً من المنومات مثل زولبيديم و زاليبلون أو غيره و لكن لا يوصى باستخدامها لفترات طويلة .

اعداد : د. آية السيد نوفل

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضاً :

المصادر
mayo clinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *