كيف تتغلب على نزلات البرد .. بالمكملات الغذائية و الفيتامينات المتنوعة

نزلات البرد

مع دخول فصل الشتاء تزداد الحاجة للغذاء الذي يحافظ على حرارة الجسد للتغلب على برودة الجو و علاج نزلات البرد طبيعياً وقد يلجأ البعض لتعويض ذلك عن طريق تناول المكملات الغذائية .

 من الواضح أن شحن جهاز المناعة بالمكملات الغذائية أصبح هوس عالمي، ففي انجلترا ينفق 36 مليون جنية استرليني سنوياً على المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين c فقط  طبقاً لما ورد عن الجمعية الحكومية للصحة في انجلترا و مع كل تلك الأموال الطائلة هل يمكن للمكملات الغذائية أن تبقينا أصحاء في فصل الشتاء ؟

تم توجيه هذا السؤال للطبيبة “آن مولان ”  أستاذة علم التغذية في جامعة كينجز في لندن و تمثلت إجابتها في نقاط سهلة و بسيطة تشرح فائدة كل مكمل غذائي للتمتع بصحة جيدة في فصل الشتاء.

نبات القنفذية

تحتوي القنفذية على مواد كيميائية نباتية تُساعد على تحفيز جهاز المناعة و تم نشر مايقارب من 1000 بحث عن تلك العشبة و في دراسة أجُريت في عام 2009 أثبتت أن مكملات القنفذية الغذائية لا تملك أي تأثير على الوقاية من نزلات البرد  ولكنها تساعد في تقليل دورة البرد كما تُساعد على تهدئة أعراض البرد.

الثوم

الأليسين هو المادة الفعالة في الثوم و التي تمتلك خصائص مضادة للفيروسات و البكتريا و أثبتت بعض الدراسات فاعلية مكملات الثوم الغذائية في التغلب على نزلات البرد و الوقاية منها و لكنهم في حاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات ذلك أكثر .

مواضيع متعلقة

 البيتا جلوكان وعلاج نزلات البرد

 هو مركب موجود في الخميرة و فطر عيش الغراب و الشوفان و التي تُساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء و عند تناول 900 ملي جرام من البيتا جلوكان يومياً تقل أعراض البرد بنسبة 25% و تقول الطبيبة مولان أن مركب البيتا جلوكان مع فيتامين C يُساعد الأطفال الذين يعانون من عدوى الجهاز التنفسي مقارنة بفيتامين  C  وحده .

فيتامين

كما ورد عن علماء جامعة كوبنهاجن فإن فيتامين D المعروف باسم فيتامين الشمس يُساعد على قتل البكتيريا و الفيروسات في الجسم و الرياضيين الذين يتناولون فيتامين D أقل عرضةً 3 مرات للإصابة بـ نزلات البرد و ينصح بتناول أكثر من 25 ميكروجرام في اليوم .

الزنك

 البرد يمنع تكاثر فيروسات الأنف و التي تُعد السبب الرئيسي في الإصابة بـ نزلات البرد  و أن تناول مكملات الزنك الغذائية سواء في صورة حبوب أو شراب تُساعد على تقليل مدة دورة البرد عند تناوله في أول 24 ساعة من الشعور بأعراض البرد و تضيف الطبيبة مولان أن الزنك يُساعد في تقوية جهاز المناعة .

زيت كبد الحوت

ارتبطت حبوب زيت كبد الحوت بفصل الشتاء من قديم الأزل و اعتاد الأطباء على إعطائها لفاقدي الشهية و إعطاء الأطفال اليافعين زيت كبد الحوت مقترناً بفتامينات أخرى، فهو يُساعد على الوقاية من فيروسات الجهاز التنفسي في الشتاء و الربيع و تضيف الطبيبة مولان أنه مصدر جيد للحصول على الدهون الغير مشبعة التي تُساعد في التغلب على الالتهابات و فيتامين D وفيتامين A اللذان يعززان جهاز المناعة .

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.telegraph.co.uk/health/wellbeing/10484518/Do-supplements-really-help-us-keep-healthy-in-the-winter.html

تعليقان على “كيف تتغلب على نزلات البرد .. بالمكملات الغذائية و الفيتامينات المتنوعة

  1. معلومات جيده

  2. راااااااااااااااااااااااااااااائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *