كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تتم عملية طفل الأنابيب

كيف تتم عملية طفل الأنابيب


تعد عملية التلقيح الصناعي أو ما تسمى بعملية أطفال الأنابيب، هي أحد الأساليب العديدة المتاحة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة على إنجاب طفل، وفي هذا المقال سنتعرف على كيف تتم عملية طفل الأنابيب وما هي المضاعفات التي يمكن ان تحدث نتيجة لها.

Advertisement

خطوات عملية طفل الأنابيب

تتم عملية طفل الأنابيب عن طريق تخصيب البويضة بالحيوان المنوي في المختبر، ثم إعادة البويضة الملقحة إلى الرحم مرة أخرى لتنمو وتتطور، وتقوم هذه العملية من خلال 6 مراحل وهي:

  • منع الدورة الشهرية بالأدوية.
  • زيادة عدد البويضات من خلال استخدام بعض الأدوية لتحفيز المبيضين على إنتاج بويضات أكثر.
  • مراقبة تقدم ومرحلة نضوج البويضة من خلال إجراء فحص بالموجات فوق صوتية.
  • تجميع البويضات.
  • تخصيب البويضات.
  • نقل الأجنة، ويتم وضع 1 أو 2 من البويضات المخصبة في الرحم.

كيف تتم عملية طفل الأنابيب

سنشرح هنا بالتفصيل الخطوات الستة:

منع الدورة الشهرية

يتم إعطاء الأم الأدوية التي تعمل على توقف الدورة الشهرية الطبيعية، هذا يمكن أن يجعل الأدوية المستخدمة في المرحلة التالية من العلاج أكثر فعالية، وتستمر الأم على هذا الدواء لمدة أسبوعين.

زيادة عدد البويضات

بمجرد توقف الدورة الشهرية، تبدأ الأم في الحصول على هرمون الخصوبة يسمى هرمون منشط للحوصلة (FSH)، وهذا الهرمون يؤخذ عن طريق الحقن لمدة تتراوح من 10 إلى 12 يوم، يزيد FSH من عدد البويضات التي ينتجها المبيضان، وهذا يعني أنه يمكن جمع وتخصيب المزيد من البويضات.

مراقبة تقدم ونضج البويضة

في هذه الفترة يقوم الطبيب بمتابعة ومراقبة تقدم ونضج البويضة، من خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية المهبلية لمراقبة المبيضين، وفي بعض الحالات، اختبارات الدم.

جمع البويضات

استكمالاً لمعرفة كيف تتم عملية طفل الأنابيب ففي هذه المرحلة، يقوم الطبيب بجمع البويضات من المبيضين من خلال عملية صغيرة، وهذا إجراء بسيط يستغرق حوالي 15 إلى 20 دقيقة، وقد تعاني بعض النساء من تقلصات أو بعض النزيف بعد هذا الإجراء.

اقرأي أيضاً: كيفية معرفة نجاح عملية أطفال الأنابيب.

تخصيب البويضة

يتم خلط البويضات المجمعة مع الحيوانات المنوية، وبعد 16 إلى 20 ساعة، يتم فحصهم لمعرفة ما إذا تم تخصيب أي منها أم لا، وفي بعض الحالات، قد يلزم حقن كل بويضة على حدة مع حيوان منوي واحد، وهذا ما يسمى حقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم أو الحقن المجهري، ويستمر نمو البويضات المخصبة في المختبر لمدة تصل إلى 6 أيام قبل نقلها إلى الرحم، سيتم اختيار أفضل الأجنة لنقلها، وبعد مرحلة تجميع البويضات، سيتم إعطاء الأم أدوية هرمونية للمساعدة في إعداد بطانة الرحم لاستقبال الجنين.

اقرأي أيضاً: الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

نقل البويضات المخصبة

بعد بضعة أيام من تخصيب البويضات، يتم نقل الأجنة إلى رحم الأم، يتم هذا الإجراء أيضاً من خلال عملية بسيطة، وهذا الإجراء أبسط من جمع البويضات ويشبه إجراء اختبار لفحص عنق الرحم، لذلك لن تحتاج عادةً إلى التخدير.

اقرأي أيضاً: أسباب فشل عملية أطفال الأنابيب.

اختبار الحمل

بعد أن تعرفنا على كيف تتم عملية طفل الأنابيب سنتعرف على متى يمكن الكشف عن الحمل، بمجرد نقل الأجنة إلى الرحم، يُنصح بالانتظار حوالي أسبوعين قبل إجراء اختبار الحمل لمعرفة ما إذا كان العلاج قد نجح أم لا، ويمكن أيضاً القيام باختبار الحمل المنزلي واخبار الطبيب عن نتيجة الاختبار، بينما قد ترغب بعض النساء في التأكد من خلال الذهاب إلى الطبيب والقيام باختبار الدم الذي يعتبر من أدق اختبارات الحمل.

Advertisement

اقرأي أيضاً: أسرع اختبار لكشف الحمل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد ان تعرفنا على كيف تتم عملية طفل الأنابيب ومتى يمكن الكشف عن الحمل، يجب على الأم عند التأكد من حدوث حمل الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة الارشادات الصحية التي يجب ان تتبعها خلال فترة الحمل، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع