كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الحبوب الكاملة أهم فوائدها الصحية المتعددة و كيفية تناولها

الحبوب الكاملة

Advertisement

يتساءل البعض لماذا الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الغذائية الكاملة يكتسبون وزناً أقل من اللذين يتناولون الحبوب المكررة كالأرز الأبيض ؟ و الجواب هنا لأن الحبوب الكاملة تعطيك إحساس بالشبع لفترات أطول لأنها تأخذ وقت أطول في الهضم .. تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على فوائد الحبوب الغذائية الكاملة و أهميتها ..

من السهل جداً إدراج الحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي مثلاً يمكنك استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني و صناعة الفطائر بالشوفان أو دقيق الذرة أو تناول الفشار بدلاً من رقائق البطاطس تدريجياً ، أدخل الألياف لنظامك الغذائي حتى تعتاد عليها و احرص على شرب كميات وفيرة من المياه و بتلك الطريقة لا داعي للقلق بسبب الغازات أو الانتفاخات .

أشهر الوجبات التي يمكن تناول الحبوب الكاملة من خلالها

يمكنك تناول الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار كطبق من البليلة ، فيكمنك إضافة قليل من العسل إلى طبق البليلة و إضافة بعض المكسرات و الفواكه المجففة للحصول على إفطار متكامل أو يمكنك تناول طبق من شرائح التفاح مضافاً إليه قليل من القرفة و السكر البني و إضافته إلى الزبيب و الشوفان نصف مطهي و تركه على نار هادئة حتى يُصبح التفاح لين و يمكنك إضافة القليل من المكسرات عند التقديم حسب الرغبة .

تناول المعكرونة البنية المصنوعة من الحبوب الكاملة ، فبالإضافة للمذاق الجيد تحتوي على الحبوب الكاملة و يمكنك إضافة صوص الطماطم الحار مع القليل من بذور الكتان .

 و يتساءل البعض هل إذا كان الخبز بني اللون فيعني أنه مصنوع من الحبوب الكاملة ؟ و الحقيقة ليس دائماً يكون كذلك و للتأكد من ذلك يمكن النظر إلى المكونات المكتوبة على عبوة الخبز و التأكد من وجود حبوب القمح الكاملة، حبوب الجاودار الكاملة ، الشوفان أو الأرز البني .

Advertisement

و لتحديد احتياجك اليومي من الحبوب الكاملة يمكن إنتاج حيلة صغيرة بملء ربع طبقك بالحبوب الكاملة في كل وجبة فشريحة من خبز القمح الكامل تعادل 1/2 كوب من المكرونة المطبوخة أو الشوفان أو 3 أكواب من الفشار .

 الحبوب الكاملة هي بذور النباتات مكونة من 3 طبقات و عند تكريرها يتم التخلص من القشرة الخارجية و الجزء الداخلي منها و بالتالي عند تكرريها تفقد الحبوب جزء من العناصر الغذائية الهامة الموجودة في القشرة الخارجية و القلب، لذلك يُنصح دائماً بتناول الحبوب الكاملة لضمان الحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية اللازم .

للألياف فوائد صحية عديدة بداية من الشعور بالشبع لفترات أطول حتى تنظيم عملية الهضم و للأسف لانهتم بالحصول على الاحتياج اليومي من الألياف الطبيعية فيحتاج الرجل (25) جرام و تحتاج المرأة (38) جرام يومياً من الألياف و أفضل طريقة للحصول عليها هو تناول الحبوب الكاملة .

 الحبوب الكاملة أيضاً تُعد مصدر جيد لمجموعه فيتامين Bو التي تمدك بالطاقة و الحيوية اللازمة لك بالإضافة إلى أنها غنية بحمض الفوليك و الذي يُحفز من إنتاج خلايا الدم الحمراء و تحتوي الحبوب الكاملة أيضاً على الأملاح المعدنية كالزنك و الماغنيسيوم و السلينيوم و المسؤولة عن تقوية العظام و تحفيز جهاز المناعة و تحتوي أيضاً على المواد الكيميائية النباتية التي تُعد بمثابة مقاوم للأمراض .

 تناول الحبوب الكاملة بصفة يومية قد تكون حافز للعيش لفترة أطول و التمتع بصحة جيدة لأنها تُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب و تُساعدك في الحفاظ على السكري النوع الثاني لأنها تُساعدك في التحكم في الوزن، بالإضافة إلى أنها تحمي خلايا الجسم من التلف و بالتالي تقي من الأورام السرطانية .

Advertisement

 بعد أن تعرفت على أهم الفوائد الصحية للحبوب الكاملة .. هل ستضعها من اليوم في قائمة وجباتك لتقلل من وزنك و تتمتع بصحة جيدة ؟  أعتقد أنك تستحق ذلك .

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.webmd.com/food-recipes/ss/slideshow-whole-grains?ecd=wnl_wlw_121512&ctr=wnl-wlw-121512_ld-stry&mb=SRbDD0IBWBiJ1z5Mfm2HnVev1imbCeKBNsLHXSLM