كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تحافظين على حملك في الشهور الأولى

كيف تحافظين على حملك في الشهور الأولى

أثناء الحمل، قد تشعرين بالإرهاق والتوتر من التغيرات الكبيرة التي سيحدثها الحمل، لذلك قمنا بجمع قائمة تسهل عليكِ التعرف على كيف تحافظين على حملك في الشهور الأولى ، فتابعي معنا

Advertisement

كيف تحافظين على حملك في الشهور الأولى

ستساعدكِ نصائحنا على التعامل مع المتطلبات الجسدية والعقلية للحمل، من اتباع نظام غذائي متوازن، إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتتضمن تلك النصائح:

تناولي مكمل غذائي

ابدأي بتناول مكملات حمض الفوليك اليومية، فـ حمض الفوليك هو عنصر غذائي أساسي يحمي طفلك من مشاكل الدماغ والحبل الشوكي، وتحتاجين إلى مكمل 400 ميكروغرام من حمض الفوليك (فيتامين ب 9)، حيث يمكنك شراء هذه الأدوية من الصيدليات.

ويوصى أيضًا بتناول مكمل يحتوي على 10 ميكروجرام من فيتامين د كل يوم، ويمكنكِ أيضًا تناول العديد من الفيتامينات إذا أردتِ، ولكن تناول نظام غذائي متوازن يمكنه أن يساعدك في الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها.

تحققي قبل تناول أي أدوية

يجب أن تكوني حذرة بشأن تناول الأدوية، حتى تلك التي لا تستلزم وصفة طبية، فقد تكون ضارة على طفلك الذي لم يولد، لذلك تحدثي إلى طبيبك حول أي أدوية تستلزم وصفة طبية، واطلبي من الصيدلي النصيحة عند شراء العلاج الذي لا يستلزم وصفة طبية.

اقرئي أيضا: أعراض الحمل في الشهور الأولى

يجب الإقلاع عن التدخين

كيف تحافظين على حملك في الشهور الأولى ؟ من الأسباب الرئيسية لتعريض حملك للخطر التدخين، حيث يعرضك أثناء الحمل لـ خطر الإجهاض والحمل خارج الرحم والولادة المبكرة، ويمكن أن يؤثر الدخان الذي تستنشقيه أيضًا على نمو جنينك، مما يؤدي إلى انخفاض وزنه عند الولادة.

Advertisement

الإقلاع عن الكحول

لا توجد طريقة لمعرفة كمية الكحول الآمنة أثناء الحمل، لهذا السبب ينصح معظم الخبراء بعدم تناول الكحول تمامًا.

حافظي على نظام غذائي سليم

يضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن، حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجيها أنتِ وجنينك المتنامي، وقد يفاجئك معرفة أنكِ لا تحتاجي إلى سعرات حرارية إضافية في الشهور الأولى للحمل، لكن ستحتاجين إلى تجنب بعض الأطعمة أثناء الحمل، لأنها قد تحتوي على بكتيريا أو طفيليات أو سموم قد تضر بجنينك. وهذا يشمل بعض الجبن ومنتجات الألبان غير المبسترة واللحوم النيئة أو غير المطبوخة.

تعرفي على علامات الخطر

هناك بعض أعراض الحمل التي لا يجب تجاهلها أبدًا، فمع نمو رحمك، قد تشعرين بتقلصات خفيفة في بطنك، لذلك تابعي دائمًا مع الطبيب، إذا كنتِ تعاني من تقلصات.

احصلي على أكبر قدر ممكن من الراحة

من الشائع الشعور بالتعب أو الإرهاق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك لأن جسمك يعتاد على تغير مستوي الهرمون بسرعة، وحاولي أن تنامي وقت معقول كل ليلة واستيقظي في نفس الوقت في كل صباح. وسيساعد ذلك جسمك على فهم وقت النوم.

ومن الجيد أيضًا أن تعتادي النوم على جانبك الآن، حيث لن يكون الاستلقاء على معدتك مريحا، وقد يؤثر الاستلقاء على ظهرك على إمداد طفلك بالدم، بحلول الثلث الثالث من الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضا: المشي للحامل في الشهور الأولى

وأيضا من الأشياء التي تساعدك على كيف تحافظين على حملك في الشهور الأولى :

مارسي التمارين الرياضية الخفيفة

يمكن أن يساعدكِ التمرين الخفيف المنتظم على التأقلم مع المتطلبات الجسدية والعقلية للحمل، طالما أنك تشعرين بالراحة، فلا يوجد سبب يمنعك من مواصلة عاداتك الرياضية المعتادة أثناء الحمل، وستجدي أيضًا أنه من السهل إدارة زيادة وزنك إذا بقيت نشيطة.

قومي بالأعمال المنزلية بأمان

كوني حذرة عند استخدام الكيماويات المنزلية ومنتجات التنظيف، وارتدِ قفازات وتجنبي الاتصال المباشر بالمنتجات ذات الأبخرة القوية، ولكن عند التنظيف أبقِي النوافذ مفتوحة وحاولي عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على أبخرة متطايرة.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على كيف تحافظين على حملك في الشهور الأولى إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/first-trimester https://www.babycentre.co.uk/a1051123/first-trimester-your-essential-pregnancy-to-do-list