ADVERTISEMENT

كيف تحافظ الحامل على وزنها

عزيزتي القارئة، رغم شعور كثير من النساء بالفرحة الكبيرة عند حملهن، إلا أن مشكلة زيادة الوزن لا تزال عائق لهن. وستجدين أن هناك الكثير منهن يتساءلن: كيف تحافظ الحامل على وزنها ؟ بل ستجدين أن هناك منهن من تسأل عن كيفية خفض الوزن أثناء الحمل. وبالطبع، بما أن هذه الرغبة وهذا السؤال الخاص بخفض الوزن لا يرتبط تأثيره بصحتهن فقط، بل بصحة أطفالهن الناميين بداخلهن، فكان من الواجب عليهن التفكير جيدا في عواقب هذا القرار، وكيفية عمل ذلك بأمان، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

الوزن الواجب اكتسابه في الحمل

يعتمد مقدار الوزن الذي تكتسبه الحامل على مؤشر كتلة الجسم لديها، فمثلا:

ADVERTISEMENT
  • إذا كان مؤشر كتلة جسمك من 25 إلى 29.9، فمن المستحسن أن تكسبين ما بين 6.8 و11.3 كيلو بحلول نهاية الحمل، أو ما يقرب من 0.9 إلى 1.4 كيلو شهريًا في الثلث الثاني والثالث.
  • إذا كان مؤشر كتلة جسمك 30 أو أكثر، ننصحك باكتساب 4.98 إلى 9.07 كيلو فقط أثناء الحمل.

ولقد وجدت دراسة نشرت في عام 2010، أن النساء الحوامل اللاتي اكتسبن أكثر من الوزن الموصى به، هن أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل بنسبة 50 في المائة من الأمهات، مقارنة باللائي يبقين وزنهن ضمن الحدود الموصى بها.

كيف تحافظ الحامل على وزنها ؟

هناك أكثر من طريقة يمكن للمرأة الحامل اتباعها للحفاظ على وزنها أثناء الحمل، وتعتمد كل طريقة منهم بشكل أساسي على توفير كل الفرص للحامل للعيش بصحة أثناء فترة حملها، وسنوضح كل طريقة على حدة، من خلال النقاط التالية:

كيف تحافظ الحامل على وزنها بتناول الغذاء الصحي؟

من الهام أن لا تحاول الحامل إنقاص وزنها، ولكن يجب عليها ان تتأكد أن ما تستهلكه من سعرات يأتي من عناصر غذائية مفيدة وصحية لها لطفلها. ولهذا يجب أن تتأكد الحامل أن الغذاء الذي تتناوله يوفر لها:

  • الحديد، الذي يمثل دور هام في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين عبر الجسم، والذي يساعد على بناء مقاومة للإجهاد والمرض، كما سيساعد على تجنب التعب والضعف والتهيج والاكتئاب.
  • حمض الفوليك، الذي يُستخدم لتكوين الدم الإضافي الذي يحتاجه جسمك أثناء الحمل. وهذا العنصر يحمي من خطر إنجاب طفل مصاب بخلل في الأنبوب العصبي.
  • الكالسيوم، الذي يحتاجه الجسم لبناء عظام وأسنان قوية، ولعمل الأعصاب بشكل صحيح، ولمساعدة القلب حتى ينبض بشكل طبيعي.

كيف تحافظ الحامل على وزنها بالرياضة؟

يمكنك استشارة طبيبك بشأن ممارسة بعض أنواع الرياضة التي لا تمثل خطرا على صحة الحمل، مثل المشي والسباحة والتمارين الرياضية منخفضة التأثير. وإذا وافق طبيبك وأعطاكِ الضوء الأخضر لفعل ذلك، فعليكِ أن تراعي الشروط الأساسية لممارسة الرياضة أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

كيف تحافظ الحامل على وزنها بالماء؟

تتمثل أهمية الماء في الحفاظ على جسمك من الجفاف ومساعدتك على الشعور بالرضا بين الوجبات وحمايتك من الإمساك. وينصح معهد الطب النساء الحوامل بشرب 10 أكواب من الماء يوميًا. ويقترح بعض خبراء التغذية شرب المزيد من الماء لكل ساعة من ممارسة النشاط الخفيف، وهناك من يوصى بشرب ثلاثة لترات من الماء يوميًا. ويقترح بعض الخبراء بمراقبة لون البول، فإذا كان لونه أصفر غامق أو غائم، فإن جسمك يحتاج إلى المزيد من السوائل، حتى يصبح لون البول شاحبًا أو صافيًا.

أثر رجيم تقييد السعرات على الحمل

لا يمكن للحامل اتباع نظام غذائي يهدف إلى خسارة السعرات الحرارية، لأن ذلك يؤدي إلى قيامها بالحد من تناول بعض العناصر الغذائية، التي تلعب دورا هاما لنمو الطفل والحفاظ على صحته من كثير من العيوب الخلقية. وهذا غير احتمالية تعرض الحامل للإجهاض وخسارة الحمل، إذا اتبعت رجيم يهدف إلى إنقاص الوزن.

ولكن يمكن للحامل التي تعاني من السمنة المفرطة، أن تستشير أخصائي تغذية إلى جانب طبيبها القائم بمتابعة حالة الحمل لديها، بشأن محاولة تحديد حالة السمنة لديها، لحمايتها من الإصابة بسكري الحمل، ولحماية طفلها وحماية حملها من الحالات الصحية المتعلقة بالسمنة ومخاطرها.

اقرئي أيضا: أفضل رجيم للحامل

.

ADVERTISEMENT

عزيزتي الحامل، بعدما عرفتِ معنا إجابة سؤال: كيف تحافظ الحامل على وزنها ؟ لمزيد من الاستفسارات، تابعي معنا باقي المقال عن الحمل والولادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نشوى إبراهيم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد