كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تحدث الإباضة

كيف تحدث الإباضة

كيف تحدث الإباضة ؟ وما هو التوقيت الذي تحدث فيه عملية الإباضة ؟ أسئلة شائعة من قِبل السيدات حيث أن الإباضة ترتبط بصحة الجهاز التناسلي للمرأة،لذلك في هذا المقال سنتعرف على الإباضة وكيف تحسبين موعد الإباضة الشهري الخاص بكِ.

Advertisement

كيف تحدث الإباضة ؟

في كل شهر ينتج المبيض بويضة ناضجة جاهزة للتخصيب وذلك عند بلوغ المرأة مرحلة البلوغ، يطلق المبيض البويضة ويدفعها إلى قناة فالوب وتنتقل من خلال قناة فالوب إلى الرحم، وهذا يتم من اليوم الـ12 من الدورة الشهرية وحتى اليوم الـ16.

هذا الوقت يسمى وقت التخصيب لأن الاتصال الجنسي في هذه الفترة قد يزيد من فرص الحمل، حيث أنه في هذه الفترة يبدأ الرحم في تجهيز نفسه لاستقبال البويضة وذلك عن طريق أن جدار الرحم يصبح أكثر كثافة، وذلك استعداداً لتخصيب البويضة، وفي حال عدم حدوث تخصيب تبدأ بطانة الرحم في الانهيار وتنفجر البويضة بداخل الرحم، ويبدأ الحيض.

ويمكنكِ حساب أيام التبويض بشكل دقيق عن طريق استخدام حاسبة التبويض:

حاسبة التبويض

أعراض التبويض

حاسبة التوقيت ليست الطريقة الوحيدة لمعرفة أيام التبويض فهناك بعض الأعراض التي تشير إلى أنكِ في فترة التبويض وتشمل:

تغيير في الإفرازات المهبلية

قبل بضعة أيام من الإباضة، ينتج عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحم، نوعًا من المخاط يكون خفيفاً، يحدث هذا التغيير في مخاط عنق الرحم عندما تقترب الإباضة وتستعد المبايض لإطلاق البويضة. في اليوم التالي لحدوث الإباضة، يتغير لون المخاط ويصبح لونه داكناً قليلاً.

اقرأي أيضاً: الإفرازات المهبلية إليك كل ما تحتاجين معرفته عنها

Advertisement

كيف تحدث الإباضة وعلاقتها بتغير درجة حرارة الجسم

تتبع درجة حرارة جسم المرأة، لمدة دورتين إلى ثلاث دورات شهرية قد تساعد في التنبؤ بموعد التبويض، حيث أنه بعد فترة قصيرة من الإباضة، تحدث زيادة في درجة حرارة المرأة حوالي 1 درجة فهرنهايت في الصباح الباكر.

اقرأي أيضاً: ارتفاع درجة حرارة الجسم قبل الدورة الشهرية

ارتفاع في هرمون اللوتين

قبل حوالي 24 إلى 36 ساعة من الإباضة، تزداد مستويات هرمون (LH)، ارتفاع معدل هذا الهرمون هو إشارة للمبيض لإطلاق البويضة، ويمكن الكشف عن هذه الزيادة في الهرمونات باستخدام جهاز كشف التبويض، ويمكنك استخدامه عن طريق اختبار عينة من البول.

مشاكل التبويض

بعد أن عرفنا كيف تحدث الإباضة يجب أن نتعرف على المشاكل التي تؤثر على التبويض، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تعاني من مشاكل في التبويض مثل:

  • استئصال قناة فالوب بسبب مرض التهاب الحوض، أو الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب بطانة الرحم، أو التعرض لجراحة بسبب حدوث حمل خارج الرحم.
  • اضطراب الهرمونات يمكن أن يسبب التبويض المبكر أو عدم حدوثه على الإطلاق، وقد يتسبب في ذلك تكيس المبيض وهي حالة تكون فيها الهرمونات في مستويات غير طبيعية، كما أنها تؤثر على مواعيد الدورة الشهرية وتجعلها غير منتظمة.
  • مشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى عدم انتظام أيام التبويض.
  • المرأة التي تعاني من نقص الوزن الشديد حيث يكون مؤشر كتلة الجسم لديها 18.5 أو أقل أكثر عرضة لمشاكل التبويض والدورة الشهرية الغير منتظمة، كما يمكن أن يتسبب نقص الوزن الشديد في توقف التبويض.

اقرأي أيضاً: كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم لحساب الوزن المثالي

يمكن أن يتأثر توقيت التبويض بعوامل أخرى مثل الإجهاد والتمارين الرياضية المفرطة، قد يؤدي الإجهاد العاطفي أو البدني إلى تأخير الإباضة أو منع المرأة من الإباضة، كما تعد مشاكل الإباضة مجرد سبب محتمل للعقم، والذي يصيب حوالي 12% من النساء في الولايات المتحدة بين سن 15 و 44 عامًا.

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أجبناك على سؤالك كيف تحدث الإباضة وكيفية حساب أيام التبويض بدقة، ننصحك إذا لاحظت أي تغيير في أيام التبويض ألا تقلقي حيث أنه أمر طبيعي يمكن أن يحدث بسبب الإجهاد الزائد، ولكن إذا استمر هذا التغير مع عدم انتظام الدورة الشهرية لأكثر من شهرين يمكنك استشارة الطبيب المختص، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

 

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/understanding-ovulation/ https://www.livescience.com/54922-what-is-ovulation.html