كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تحصل على فيتامين د

كيف تحصل على فيتامين د


يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يحافظ على صحة العظام، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤالك كيف تحصل على فيتامين د وما هو.

Advertisement

ما هو فيتامين د؟

هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث يساعد بشكل أساسي على امتصاص الكالسيوم مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام وعلى تقويتها كما أنه يساعد في وظائف الأجهزة الأخرى مثل جهاز المناعة والجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

بالرغم من ذلك لا يستطيع الجسم إفرازه إلا عند التعرض لأشعة الشمس أو تناول الأطعمة أو المكملات الغنية به.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين د؟

كيف تحصل على فيتامين د ؟

بالرغم من أن الجسم لا يستطيع إفراز فيتامين د بنفسه إلا هناك بعض المصادر التي يمكن أن تحصل منها على فيتامين د والتي تشمل:

التعرض لأشعة الشمس

غالباً ما يطلق على فيتامين د اسم فيتامين الشمس، لأنها أفضل المصادر التي يمكن أن نحصل منها على فيتامين د، حيث أن نسبة الحصول عليه منها ضعف نسبة الحصول عليه من أي طعام أو مكمل غذائي آخر، وذلك بامتصاص الكوليسترول الموجود في البشرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية والتي تسبب إفراز فيتامين د في الجسم.

بالرغم من أن الشمس هي أفضل مصدر لهذا الفيتامين إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على امتصاص الجسم له مثل:

Advertisement
  • لون البشرة، فإذا كانت البشرة داكنة فيعني أنها تحتوي على نسبة أكبر من الميلانين الذي يقل أو يمنع إنتاج فيتامين د، سيتطلب الأمر التعرض لأشعة الشمس لوقت أكبر.
  • السن، فكلما زاد عمرك، قلت إمكانية إنتاج البشرة لفيتامين د.
  • الابتعاد عن خط الإستواء حيث تقل فرص التعرض للشمس عند الابتعاد عن خط الاستواء.
  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس أو ارتداء الكثير من الملابس التي تحجب أشعة الشمس عن الجسم.

اقرأ أيضاً: الوقت المناسب للتعرض للشمس للحصول على فيتامين د

تناول الأسماك الدهنية

يعتبر تناول المأكولات البحرية أحد إجابات سؤالك كيف تحصل على فيتامين د وتحديداً الأسماك الدهنية، حيث تعتبر الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية من أغنى الأطعمة الطبيعية بفيتامين د كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحمي من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب.

حيث يوفر سمك السلمون حوالي 386 وحدة دولية من فيتامين د، وبالرغم من ذلك قد تختلف نسب فيتامين د في الأطعمة البحرية اعتمادًا على النوع، ومن أمثلة المأكولات البحرية التي تحتوي على فيتامين د:

تناول الفطر (المشروم)

يعتبر المشروم هو الغذاء النباتي الوحيد الذي ينتج فيتامين د وتحديداً فيتامين د 2 أو المعروف باسم ارغوكالسيفيرول، ولكنه لا يرفع من مستويات فيتامين د في الجسم مثل فيتامين د 3 الذي نحصل عليه من الشمس.

اقرأ أيضاً ما هي فوائد المشروم في الوقاية من السرطان؟

تناول صفار البيض

يعد صفار البيض مصدر آخر لفيتامين د يمكن إضافته بسهولة إلى النظام الغذائي، حيث يحتوي صفار البيض على جميع العناصر المهمة مثل الفسفور والكالسيوم وفيتامين د.

Advertisement

تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د

نظرًا لوجود عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من فيتامين د، يمكن تناول الأطعمة المدعمة به مثل:

  • حليب بقر.
  • الحليب النباتي مثل حليب الصويا واللوز.
  • عصير البرتقال.
  • حبوب الإفطار.
  • الجبن.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين د؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف تحصل على فيتامين د وما هو، يجب أن عزيزي القارئ أن تُدخل بعض من الأطعمة السابقة في نظامك الغذائي حتى لا تعاني من نقص فتامين د، وقبل اتباع أي أنظمة غذائية يفضل استشارة الطبيب، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/how-to-increase-vitamin-d