كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تحمي نفسك من الكورونا أثناء التسوق في رمضان ؟

كيف تحمي نفسك من الكورونا أثناء التسوق في رمضان ؟

مع اقتراب الشهر الفضيل واستمرار حالة الذعر حول العالم بسبب فيروس كورونا، ورغبة البعض بالاستعداد لشهر رمضان كما اعتادوا أن يفعلوا سنويا، تظهر العديد من التساؤلات حول إمكانية الخروج للتسوق دون التعرض لخطر الإصابة، تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ لتعرف كيف تحمي نفسك من الكورونا أثناء التسوق في رمضان ؟ وما هي الإرشادات والنصائح الواجب اتباعها أثناء شراء المأكولات والمشروبات المختلفة؟
Advertisement

تأثير فيروس كورونا على عالمنا

اجتاح الفيروس عالمنا ليؤثر عليه بطريقة لم يكن أي منا ليتوقعها، فقد أثر على كل جانب من جوانب حياتنا، بحيث أصبحنا نخشى التحرك أو التنقل لشراء حاجاتنا الأساسية، ويُعتبر الذهاب لشراء المأكولات والمشروبات أمراً هاماً سواء أثناء قضاء فترة الحجر الصحي المنزلي أو خلال الأوقات العادية.

ومع اقتراب الشهر الفضيل أصبح التساؤل الأهم هو كيف احمي نفسي من فيروس كورونا عند التسوق في رمضان؟ وكيف يمكن لنا أن نقوم بتوفير احتياجاتنا ومتطلباتنا في هذا الشهر؟ وهل يمكن لنا أن نقوم بتجنب العدوى خاصة مع وجود احتمالية من أن تكون محلات البقالة والسوبر ماركت مكاناً لنقل العدوى، تابع معنا الفقرة التالية لتتعرف على أهم الإرشادات التي قد تساعدك في حماية نفسك.

كيف تحمي نفسك من الكورونا أثناء التسوق في رمضان ؟

كيف احمي نفسي من فيروس كورونا عند التسوق في رمضان ؟ هذا السؤال لابد أنه قد طرأ على ذهنك وتبحث عن إجابة له بسبب اقتراب الشهر المبارك، ولأجيبك على هذا عليك أن تعلم أن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ينصح بتجنب النزول إلى الأماكن المزدحمة إلا للضرورة القصوى، ولكن في حالة كان لابد لك من النزول لشراء احتياجاتك الأساسية، فيمكنك تجنب العدوى عن طريق:

  • الذهاب للتسوق في الأوقات التي يكون المكان أقل ازدحاما فيها.
  • الابتعاد مسافة مترين عن الأشخاص الآخرين، وذلك لتجنب خطر الإصابة.
  • ارتداء قناع الوجه.
  • مسح يدك بالمطهر أو الكحول قبل البدء بالتسوق.
  • مسح عربة التسوق بالمعقمات والكحول قبل استخدامها وبعد استخدامها.
  • يفضل ألا تقوم باستخدام الأوراق النقدية للدفع، وفي حالة اضطررت إلى ذلك قم بتعقيم يديك.
  • بعد الانتهاء من التسوق يجب إعادة مسح اليدين مرة أخرى بالمعقم، وعند الوصول للمنزل يجب غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.
  • تنظيف المنتجات قبل تخزينها.

ويجب التزام المنزل في حالة ظهور أعراض السعال أو الكحة أو ضيق النفس، ويجب على كبار السن والأشخاص الأكثر عرضة للفيروس أن يقللوا من الاختلاط حفاظا على صحتهم.

اقرأ أيضا: طرق انتقال فيروس كورونا .. وكيف يمكن الحد من العدوى؟

Advertisement

كيف تحمي نفسك في حالة التسوق عبر التوصيل للمنازل؟

في حالة كنت أحد الأشخاص الذين يعتمدون على التسوق عن طريق الأنترنت، أو كنت تقوم بالاتصال بمحلات البقالة لتصلك المنتجات في المنزل، فستكون بحاجة لاتباع هذه الخطوات:

  • حاول أن تقوم بالدفع عن طريق الأنترنت وقلل من استخدام العملات النقدية.
  • قلل الاحتكاك الشخصي، فيمكن أن تطلب من خدمة التوصيل ترك المنتجات أمام المنزل، وفي حالة كان لابد من استلامها شخصيا ابق على مسافة مترين على الأقل.
  • حاول ألا تلمس يد الشخص المسئول عن التوصيل حتى تتجنب خطر العدوى.
  • اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أو استخدم الكحول بتركيز يزيد عن 60 %.

هل ينتقل الفيروس عن طريق الطعام والمعلبات؟

وفقاً لما صرحت به منظمة الغذاء والدواء فلا يوجد دليل علمي قاطع على قدرة الفيروس على الانتقال خلال الأطعمة والمعلبات، حيث أن الفيروس ينتقل بصورة رئيسية عن طريق التعامل الوثيق مع شخص مصاب أو من خلال التعرض للسعال أو العطس الناتج عن المصاب، ومع هذا يجب الحذر لأن الفيروس يمكن أن ينتقل من خلال لمس الأسطح أو بعض الأشياء الحاملة له عند ملامسة الفم أو الأنف أو العين.

ومع هذا لابد لك أن تقوم ببعض الخطوات لضمان سلامة المنتجات الغذائية المختلفة التي قمت بشرائها، حيث يمكنك:

  • التخلص من أكياس البقالة، ووضع المنتجات في أكياس نظيفة.
  • غسل الخضر والفواكه الطازجة جيدا.
  • غسل علب المنتجات وتنظيفها جيدا.
  • غسل اليدين جيدا بعد فتح المعلبات، وتطهير الأسطح التي قد لامستها وقم بتعقيمها.

اقرأ أيضا:أسباب مرض كورونا وكيف تحمي نفسك منه؟

فيديو لأهم المعلومات عن فيروس كورونا

Advertisement

والآن وفي نهاية المقال هل عرفت عزيزي القارئ كيف تحمي نفسك من الكورونا أثناء التسوق في رمضان ؟ وكيف يمكن لك أن تتعامل مع المنتجات التي قمت بشرائها، وتذكر دائما أن طرق الوقاية هي سلاحك لمواجهة هذا الفيروس الخطير، عافانا الله جميعا وحفظنا، وأعاد علينا شهره الفضيل بالخير واليمن والبركات.

المراجع