كيف تختاري الشامبو و البلسم المناسب لشعرك؟

الشامبو و البلسم

منتجات العناية بالشعر قد تضعك في حيرة من أمرك، كيف يمكن مع وجود كل هذه الأنواع اختيار أفضل شامبو لشعرك؟ دعينا نساعدك في المقال التالي على اختيار الشامبو و البلسم المناسب لشعرك.

الشامبو المناسب للشعر التالف

ينتج الشعر التالف و المتقصف عن مشكلة بالغلاف المغطي للشعرة، حيث تفقد الخلايا المكونة لهذا الغلاف اصطفافها جنباً إلى جنب. هذا التلف الحادث للخلايا ينتج عن معالجة الشعر بطرق ترهقه (كالصبغة، ومستحضرات الفرد الكيميائية….)، أو حتى عن العوامل البيئية المحيطة من الرياح و التعرض المستمر لأشعة الشمس والغبار.

في هذه الحالة نحتاج للجوء إلى الشامبوهات المحتوية على مادة الكيراتين الطبيعية التي تغطي الشعرة وتعيد غلافها الأصلي إلى حالته، كما يمكن اللجوء إلى المستحضرات التي تحتوي على السليكون و تؤدي نفس الغرض.

الشامبو المناسب للشعر المجعد

لا يمكن فرد الشعر باستخدام الشامبو أو البلسم، إلا أن الشعر المموج و المجعد يحتاج إلى درجة أكبر من الترطيب فيمكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على بعض المواد التي تغلف الشعر و تحميه كالسليكون، و الشامبوهات المضاف إليها الزيوت الطبيعية للحفاظ على الشعر المجعد من التقصف والتساقط. كما ينصح باستخدام كريمات الشعر المرطبة بعد غسل الشعر.

أطباء جلدية وتناسلية

مواضيع متعلقة

الشامبو المناسب للشعر المصبوغ

صممت هذه الأنواع بحيث تكون درجة حمضية المنتج ما بين 5.4 إلى 5.5 فتؤخر اختفاء لون الصبغة، كما تحتوي هذه المنتجات على مواد زيتية تحافظ على بريق ولمعان الشعر وتعمل على ترطيبه بعد وضع الصبغة، كما ان بعضها يحتوي على معامل للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة UVA UVB التي تغير لون الصبغة بعد فترة، تزيد الشامبوهات المخصصة للشعر المصبوغ من عمر الصبغة الافتراضي أسبوعين على الأقل.

اقرأ أيضاً: علامات تدل على استخدام نوع البلسم والشامبو الخاطيء

الشامبو المناسب للشعر الجاف

  • يحتاج الشعر الجاف إلى عدد مرات غسل أقل (مرة أو مرتين أسبوعياً) كما يحتاج إلى استخدام البلسم للترطيب بشكل أساسي بعد الغسل.
  • أفضل المواد التي تعمل على ترطيب الشعر الجاف هي الزيوت الطبيعية، لذا ينصح بالبحث عن شامبو يحتوي على: زيت جوز الهند، زبدة الشيا، زيت الأرجان وزيت جنين القمح. وكما هو الحال في الشعر المموج لابد من استخدام البلسم لترطيب الشعر الجاف وإعطائه اللمعان الذي يفتقده.
  • أشهر المواد الكيميائية المرطبة التي تدخل في تركيب الشامبوهات المخصصة للشعر الجاف هي: الجلسرين Glycerin ، البروبلين Propylene glycol، واكتات الصوديوم Sodium lactate. يمكن التأكد من وجود هذه العناصر ضمن مكونات الشامبو للتأكد من كونه يفي بالغرض لترطيب شعرك الجاف.
  • تجنب استخدام منتجات العناية بالعشر (سواء شامبو أو بلسم) ذات الرائحة العطرية النفاذة حيث وجود المادة العطرية في المنتج يدل على تركيز عالي للكحول وهو مايزيد من جفاف الشعر ويجعل المنتج غير مناسب للعناية بالشعر الجاف.

الشامبو المناسب للشعر الدهني

لا يتم استخدام الشامبو المحتوي على نسبة عالية من الزيوت أو المواد المرطبة، يتم اللجوء إلى المستحضرات المحتوية على مواد قابضة تقلل من إفرازات الفروة الدهنية كخلاصة شجرة الشاي، زيوت الفواكه، الروزماري والكاموميل.

 في أغلب حالات فروة الرأس الدهنية ينشط نوع من الفطريات في البيئة المليئة بالزيوت والمثالية بالنسبة له منتجاً قشور تتساقط على هيئة  قشرة الشعر  المعروفة عندها يتم استخدام شامبو يحتوي على مادة ضد القشرة ومضادة للفطريات: كالكيتوكينازول، وسلفات الصوديوم.

اقرأ أيضاً: ما علاقة الضغط النفسى بتساقط الشعر؟

الشامبو المناسب للشعر الخفيف

يُنصح هنا بتجنب المنتجات عالية الكثافة حيث يثقل الشامبو الشعرة و يزيد من مظهرها الخفيف، بدلا من ذلك يتم اختيار الشامبوهات التي تحتوي على منتجات تزيد من سمك غلاف الشعرة كتلك المحتوية على البروتينات و مادة البانثينول. كما يُنصح بغسل الشعر عدة مرات خلال الأسبوع الواحد لتخليصه من الإفرازات الدهنية الطبيعية لفروة الرأس التي تثقله وتزيد من مظهره غير الحيوي والخفيف.

كيف تختار البلسم المناسب

البلسم الجيد هو ما يحافظ على الشعر من التكسر والتساقط ويمنحه ترطيبا مستمرا لأطول فترة، يوجد نوعان من البلسم يتم استخدام أيهما يناسبك:

  • نوع يتم تركه على فروة الرأس لبضع دقائق ثم يُغسل: يتم استخدام هذا النوع إذن كان الشعر متشابكا صعب التسريح حيث يعمل على فك خصلات الشعر من بعضها البعض.
  •  نوع يتم تركه دون غسل: وهو مناسب للشعر التالف أو المتقصف نتيجة سوء معالجته بالاستخدام المتكرر لمجفف الشعر او إرهاقه بالصبغات.

الشامبو المناسب للأطفال

تنتج فروة رأس الطفل كمية بسيطة من الإفرازات و المواد الدهنية لذا لا تحتاج إلى مستحضر يحتوي على مادة منظفة ومرطبات قوية. شامبوهات الأطفال مناسبة لهم كونها آمنة لا تؤذي العين كما أنها مناسبة للبالغين ممن يضطرون إلى غسل الشعر يومياً، فتصبح هي الاختيار الأمثل كونها لا تحتوي على مواد تحرم الشعر من الزيوت الطبيعية الموجودة به، تأكد من كون المستحضر خفيفاً شفافاً دون راشحة نفاذة حيث أن وجود العكس يشير إلى وجود مواد عطرية و منظفات قوية قد تؤذي الطفل.

نصائح حول غسل الشعر

  • تحتاج إلى غسل الشعر كل ثلاثة أيام، غسل الشعر على فترات أكثر تقارباً يفقد الشعر زيوته الطبيعية، ما لم يكن شعرك دهنياً عندها قد يستلزم غسله كل يوم أو يومين على الأكثر.
  • لا توجد ضرورة لتغيير الشامبو كل فترة، إذا كان نوع الشامبو مناسبا لشعرك فلا تغيره. باستثناء الشامبوهات التي تحتوي على مواد الحماية التي قد تتراكم على الشعر وتسبب ضعفه وتساقطه كمادة السليكون والكراتين فينبغي عندها تغيير المستحضر لفترة ثم العودة لاستخدامه مجدداً حتى يتخلص الشعر من هذه المادة.
  •  سعر الشامبو لا يحدد جودته، فجميع الشامبوهات تقريباً تحتوي على عنصرين أساسين: مادة منظفة لإزالة الغبار و المواد الدهنية التي تفرزها فروة الرأس بصورة طبيعية، ومادة مرطبة. الفرق ينشأ من اختلاف النسبة بين هاتين المادتين، و بالتجربة فقط يمكن اختيار الشامبو المناسب لشعرك أنت.
  • عند تطبيق الشامبو اثناء غسل الشعر لا ينصح بوضعه مباشرة على فروة الرأس بل يتم وضعه على راحة اليد و توزيعه بالتساوي على فروة الرأس والشعر، مع تدليك فروة الرأس بحركات دائرية بسيطة لتفتيح المسام وتنشيط الدورة الدموية مما يحقق اقصى الاستفادة من المنتج.
  • عند تطبيق البلسم على الشعر لا يتم وضعه على فروة الرأس.
  •  ليس من الضروري استخدام نفس الماركة التجارية للشامبو والبلسم، استخدامهما معا لن يزيد من فعالية أياً منهما.

 

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/beauty/shampoo/shampoo-shampoo-everywhere-but-which-ones-right-for-your-hair?page=1 http://www.webmd.com/beauty/advances-skin-care-9/thinning-hair-shampoo http://www.webmd.boots.com/healthy-skin/features/shampoo-conditioning-fine-delicate-hair http://www.webmd.com/beauty/shampoo/hair-washing http://emedicine.medscape.com/article/1067572-overview#aw2aab6b6 http://www.webmd.com/beauty/answers-hair/answers-shampoo-oily-hair http://www.webmd.com/beauty/hair-repair/ingredients-dry-hair

5 تعليقات على “كيف تختاري الشامبو و البلسم المناسب لشعرك؟

  1. شكرا لاكم موقع مفيد جد

  2. رائعععععع جدددا شكرا

  3. مشكورين بجد لانه كلنا بنعاني من قصص الشامبو اصبحنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *