كيف تختار طبيب جيد للفحص الدوري

 يجهل معظمنا ضرورة المتابعة مع الطبيب والقيام بالفحص الدوري أو قد يتنازل بعض الناس عنه لما له من تكاليف, لكن ثق تماماً أن ما تبذله من مال اليوم يمكن أن تبذل أضعافه في المستقبل إذا أصبت بأحد الأمراض المزمنة لاقدر الله .

– كلاً منا يحتار عند إختيار الطبيب المناسب ولكن ما هي المعايير التي يجب الأخذ بها عند اختيار الطبيب وخصوصاً طبيب الفحص الدوري الذي سيكون المسؤول عن حالتك الصحية عبر السنوات القادمة واكتشاف إصابتك لاقدر الله بأي مرض الآن يمكنك أن تقيم مدي مهارة وكفاءة طبيبك بالتعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على الأشياء التي يجب أن يقوم بها الطبيب المتميز

1-التحدث معك قبل الكشف:

تقول جلين ستريم Gelen Stream  رئيس مجلس إدارة الاكاديمية الأمريكية لطب الأسرة ” يجب أن يهتم الطبيب بالتحدث مع المريض وسماعه قبل إجراء الكشف وخصوصاً إذا تطلب الأمر خلع ملابس المريض, فقد يشعر المريض ببعض الحرج عند التحدث وهو عاري من ملابسه بينما التحدث قبل إجراء الكشف يعطي المريض شعور بالراحة أكثر.

2-عرض بعض اللقاحات والتطعيمات :

– يجب أن يعرض عليك الطبيب بعض أنواع اللقاحات التي من الممكن أن تحتاجها للأمراض الموسمية  كلقاح الإنفلونزا والدفتريا والسعال ويجب أن يتابع الطبيب تناولك لتلك الأمصال.

مواضيع متعلقة

ستوري

3- المتابعة :

بعد الإنتهاء من الكشف يقوم الطبيب الجيد بسؤال المريض عما إذا كان يود سؤاله عن أي شيء أخر, ومن المهم أن يتابع الطبيب حالة المريض عقب إجراء الإشعات والتحاليل.

–  لا يشترط زيارة الطبيب بكثرة إذا كنت في حالة جيدة ولا تعاني من أي مرض فيمكنك إجراء الفحص الشامل كل 3 سنوات .

– الأسئلة الشخصية :

عند زيارة طبيب الأمراض النسائية يجب علي المريضة أن تكون صريحة فيما يتعلق بحياتها الشخصية كعلاقتك الحميمة أو المزاج, لأنها قد تكون مؤشرات لأمراض أخرى.

– إعطاء نصائح لصحة العظام:

الطبيب الجيد ينصح المرضى ببعض الأشياء التي تحافظ على صحة العظام كتناول غذاء صحي والحفاظ علي وزن جيد, لأنه بمجرد بلوغك سن الـ 50 يجب الإنتباه  لهشاشة العظام .

قياس نسبة الكوليسترول :

هل تعلم أنه يجب قياس نسبة الكوليسترول والمؤشرات الحيوية في الجسم عند القيام بالفحوصات الدورية

– أهمية إجراء الأشعة المقطعية للثدي :

هناك خلاف حول متي يجب الإهتمام بإجراء أشعة الثدي, فيقول بعض الأطباء بداية من سن الـ40 ويجب إجرائه سنوياً ويقول البعض مع بلوغ الـ50 عام, ولكن يجب التحدث مع طبيبك لتحديد ذلك حسب حالتك الصحية.

– اختبار الرحم والمبايض :

إذا كنتِ لا تعاني من أي أعراض أو ألآم فإن الفحص الدوري للحوض في الغالب لا يظهر أعراض سرطان المبياض , ويجب إجراء فحص للمبيضين والرحم منفصلين عن فحص الحوض .

– أن يكون الطبيب بدراية بكافة الفحوصات الموصى بعملها للمريض:

في العام الماضي أوصي مركز مكافحة الأمراض والوقايه منها بضرورة إجراء تحليل الكشف عن فيروس الكبد الوبائي C لكل مواليد من بين فتره 1945 لـ 1965 بسبب إرتفاع عدد الوفيات في متوسط تلك الأعمار بسبب الإصابة بسرطان الكبد أو بسبب الإصابة بفيروس C

وبالنسبة لصحة الأسنان فالطبيب الجيد ينبغي ان:

– يهتم الطبيب بتراجع اللثة وعداة تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بتراجع اللثة في فترة تقلبات الهرمونات, ويجب أن يهتم الطبيب بقياس المسافة بين اللثة في الفك العلوي والأسنان في كل زيارة.

– يجب القيام بفحص أشعة إكس كل 5 سنوات إذا كان لديك أسنان صحية , وكل 18 شهر إذا كنت تعاني من أمراض اللثة.

– يجب خلال فحصك الدوري القبام بـ فحص العنق لرؤية إذا كان هناك أي تكتلات ,وحدقة العين, كما يجب على طبيب الأسنانوالشفاة الخارجية وداخل فمك والحلق للتأكد من عدم وجود أي من أعراض الإصابة بسرطان اللثة بالإضافة إلى أن معظم سرطانات الرأس والحلق تبدء بإصابة تجويف الفم .

وفي النهاية لذلك إهتم بصحتك وتأكد من أنك تتابع مع الطبيب الجيد حفاظا علي حياتك

اقرأ أيضاً : الفحص المبكر.. يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

اخترنا لك أيضاً : 

إعداد سارة صلاح البدوي
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الصحة العامة

المصادر
http://www.health.com/health/article/0,,20732242,00.html

رد واحد على “كيف تختار طبيب جيد للفحص الدوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *