كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تزيد الأم لبن الرضاعة

كيف تزيد الأم لبن الرضاعة


تعد الأسابيع الأربعة الأولى من الرضاعة الطبيعية ضرورية لصحة طفلك، خاصةً إذا كان طفلك الأول، بالتالي إذا كنت تتساءلين كيف تزيد الأم لبن الرضاعة ؟ فسوف تتعرفين على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

كيف تزيد الأم لبن الرضاعة ؟

لمجرد أنك تستطيعين إنتاج ما يكفي من حليب الثدي، لا يعني هذا بالضرورة أنه يحدث تلقائياً هناك بعض الأشياء التي تحتاجين إلى القيام بها للحفاظ على كمية الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية وزيادة كميته بالتالي هناك بعض الطرق لزيادة الحليب منها:

الوضعية الصحيحة لرضاعة طفلك

تأكدي من أن طفلك يرضع بطريقة صحيحة من الثدي، حيث أن إمساك أو حمل طفلك بطريقة صحيحة هي الطريقة الأكثر فعالية لزيادة الحليب أثناء الرضاعة، حيث أن طريقة الرضاعة الخاطئة هي السبب الرئيسي وراء عدم وفرة حليب الأم، حيث أنه بالحفاظ على الطريقة الصحيحة، يتم تحفيز جسمك لإنتاج المزيد، إذا لم تتمكني من تحديد ما إذا كان طفلك يرضع بطريقة صحيحة أم لا، فيمكنكِ التحدث إلى طبيبك على الفور.

اقرئي أيضاً: تعرفي على معلومات عن الرضاعة الطبيعية. 

الاستمرار في الرضاعة الطبيعية

يتم صنع الحليب في الجسم للرضاعة، بالتالي إذا زاد طلب طفلك من الحليب، سوف يزيد من احتمالات زيادة الحليب، في الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادة طفلك، يجب أن يرضع طفلك كل ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريباً، وإذا مرت أكثر من 3 ساعات منذ بداية آخر رضعة، فيجب أن تيقظيه للرضاعة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على شائعات عن الإرضاع الطبيعي.

Advertisement

الضغط على الثدي

في الإجابة على سؤال كيف تزيد الأم لبن الرضاعة ؟ كان الضغط على الثدي من أهم الطرق، حيث أن الضغط على الثدي هو أسلوب يستخدم لمساعدة الطفل على تناول المزيد من الحليب أثناء عملية الرضاعة، إنها أيضاً طريقة للتخلص من كمية الحليب الزائدة في الثدي، وقد لا تحتاجي إلى الضغط على الثدي إذا كان طفلك يرضع بطريقة صحيحة.

تحفيز الثدي

استخدام بعض الأدوات مثل شفاط حليب الثدي لتحفيز الثدي أو التحفيز اليدوي كالضغط على الثدي، يحدث تحفيز للجسم لإنتاج المزيد من الحليب، وبعض الأمهات تفضل استخدام اليد أثناء الرضاعة لضخ اللبن للطفل بطريقة صحيحة عن استخدام شفاط الثدي، وقد تساعد تلك الطريقة إزالة الحليب الزائد عن شفاط حليب الثدي، ولكن البعض قد يجد صعوبة في ذلك، بالتالي ستحتاجين القليل من الوقت لتعلم كيفية ترضعين طفلك بطريقة صحيحة.

اقرئي أيضاً: كل شئ عن الرضاعة الصناعية.

كيف يمكنكِ الاعتناء بنفسك أثناء الرضاعة؟

بعد أن عرفتِ كيف تزيد الأم لبن الرضاعة ؟ سوف تتعرفين الآن على أهم النصائح للاعتناء بصحتك:

  • اتباع نظام غذائي صحي، حيث توفر الوجبات الصحية كمية السعرات والمواد التي يحتاجها الجسم لإنتاج الحليب، ويشمل النظام الصحي على التنوع في الأطعمة والمشروبات. حيث تحتاجين إلى حوالي 8 إلى 12 كوب من السوائل يومياً لمنع الجفاف والحفاظ على تدفق اللبن في الثدي، قومي باختيار السوائل التي لا تحتوي على الكافيين مثل الحليب والماء والعصائر الطبيعية.
  • السيطرة على التوتر، يمكن أن يساعد التقليل من الإجهاد والتوتر على الشعور بتحسن، حيث أن التنفس العميق وممارسة بعض من اليوغا والتأمل والاستماع إلى الموسيقي قد يساعد في التغلب على حدة التوتر.
  • تحدثي إلى الطبيب الخاص بكِ قبل تناول أي أدوية، ويشمل ذلك جميع الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، وقد تدخل بعض الأدوية في حليب الثدي وتؤثر على طفلك.
  • الإقلاع عن التدخين، يذهب النيكوتين إلى حليب الثدي مباشرة، ويتعرض طفلك لهذه المواد الكيميائية من خلال الرضاعة الطبيعية واستنشاق دخان السجائر، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة طفلك وصحتك.
  • الإقلاع عن شرب الكحول، حيث أن للكحول آثار سلبية على طفلك و على الرضاعة إذا كنت ترضعين طفلك طبيعياً.

اقرئي أيضاً: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل.

Advertisement

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كيف تزيد الأم لبن الرضاعة ؟ فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.verywellfamily.com/naturally-increase-your-breast-milk-supply-431842 https://www.drugs.com/cg/how-to-increase-your-milk-supply.html