ADVERTISEMENT

كيف تزيل العرق

يعاني العديد من الأشخاص من العرق وما يسببه من رائحة نفاذة وكريهة قد تتسبب في تقليل الثقة بالنفس والشعور بالإحراج خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق، لذلك من الضروري الاهتمام بالطرق الطبيعية وأهم الوسائل التي تساعد في منع تكوّن الرائحة الكريهة، ولمعرفة كيف تزيل العرق بشكل طبيعي يمكنك قراءة المقال التالي.

أسباب رائحة العرق

على عكس الشائع فإن العرق نفسه ليس له رائحة وإنما هو عبارة عن مواد ضارة وأملاح ذائبة يتخلص منها الجسم بشكل طبيعي لتخرج مع العرق، كما يحدث التعرق كرد فعل تلقائي من الغدد العرقية عند ارتفاع درجة حرارة الجسم ليسهم في ترطيب الجلد ومنع التعرض لخطر صحي نتيجة ارتفاع حرارة الجسم.

ADVERTISEMENT

يعتبر السبب الرئيسي لرائحة العرق الكريهة هو نمو وتكاثر البكتيريا في المناطق التي يحدث فيها التعرق، مثل الإبطين والفخذين وعندما تتحلل هذه البكتيريا فإنها تُسبب ظهور رائحة نفاذة ومزعجة، لذلك من الضروري الاهتمام بوسائل العناية الشخصية التي تقلل من هذه الرائحة خاصة خلال فصل الصيف.

كيف تزيل العرق ؟

يمكنك التخلص من رائحة العرق بسهولة من خلال عدة طرق ووسائل طبيعية تتمثل فيما يلي:

ماء الورد

يعتبر ماء الورد من الوسائل الطبيعية الفعالة في العناية بالجلد وترطيبه، كما أنه يساعد على إزالة رائحة العرق، يمكنك استخدامه ببساطة بمسح المنطقة المتعرقة ببضع قطرات من ماء الورد، أو إضافته في ماء الاستحمام لزيادة نضارة الجلد.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو أحد الوسائل الطبيعية المفيدة لإزالة رائحة العرق النفاذة وذلك يرجع لخصائصه المضادة للبكتيريا، ويمكنك استخدامه من خلال دهنه مباشرة على المنطقة المتعرقة أو كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • أضف قطرتين أو ثلاث إلى كوب من الماء النقي
  • اسكب الخليط في زجاجة رذاذ (بخاخ)
  • رج الخليط جيدًا لضمان مزجه
  • استخدمه بمثابة مزيل عرق طبيعي لإزالة العرق والتخلص من الرائحة

زيت النعناع

من المعروف أن زيت النعناع يقاوم ويمنع البكتيريا المسببة لرائحة العرق، ويمكنك استخدمه عن طريق دهنه بالمنطقة التي يحدث فيها التعرق كالإبطين أو الفخذين أو سرة البطن ومنطقة الثدي.

الميرمية

تعتبر الميرمية من الأعشاب التي تستخدم لأغراض طبية وعلاجية متعددة منها إزالة العرق، حيث تنظم هذه العشبة معدل التعرق وتعالج التعرق المفرط وتمنع الرائحة الكريهة، ويمكن استخدامها كالتالي:

  • احضر بعض أوراق الميرمية.
  • ضع كمية من الماء على النار وعند غليانها أضف أوراق الميرمية النظيفة.
  • ارفع الخليط من على النار وضعه جانبًا حتى يبرد.
  • اغمس قطعة من القطن بماء الميرمية وامسح المناطق التي يحدث بها التعرق.
  • بعد أن تجف قم بشطف الجلد بالماء.

كيف تزيل العرق بأساليب بسيطة؟

يمكن إزالة العرق والتخلص من رائحته بعدة أساليب تتمثل في الآتي:

  • الاستحمام يوميًا بالماء الدافئ: يسهم الاستحمام مرة واحدة على الأقل يوميًا في القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة على سطح الجلد، مما يمنع تكاثرها عند التعرق مسببة رائحة مزعجة.
  • تجنب الأطعمة الحارة والتوابل: تقوم الأطعمة الحارة وبعض أنواع التوابل مثل الكاري والثوم برفع من درجة حرارة الجسم مما يزيد من التعرق وبالتالي فإن ذلك قد يتسبب في ظهور رائحة كريهة بالجسم.
  • اختيار الملابس: تساعد الملابس المصنعة من الألياف الطبيعية مثل القطن والكتان على تهوية الجسم وتسمح للجلد بالتنفس مما يقلل من التعرق، كما أن ارتداء الملابس الواسعة وذات الألوان الفاتحة يقلل من التعرق.
  • إزالة الشعر الزائد: تعتبر من أسس العناية الشخصية بالجسم حيث يسهم الشعر الزائد في تراكم البكتيريا ونموها بسهولة وبالتالي فإنه مع التعرق تنبعث رائحة كريهة من الجسم.
  • استخدام مزيل عرق مناسب ومكون من مواد آمنة وصحية لإزالة التعرق.

بعد معرفة كيف تزيل العرق يمكنك اختيار أحد الطرق الطبيعية المذكورة سابقًا واستخدامها بانتظام لتقليل العرق وتجنب الرائحة الكريهة الناتجة عنه، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد