كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تستخدم بذور الكتان للتنحيف

كيف تستخدم بذور الكتان للتنحيف

بذور الكتان أصبحت شائعة الاستخدام حيث أنها تضاف إلى الأطباق المختلفة أو العصائر ويرجع ذلك إلى فوائدها المتعددة، ولكن كيف تستخدم بذور الكتان للتنحيف ؟ في هذا المقال سنتعرف على كيفية تأثير بذور الكتان على دهون الجسم والوزن والزائد وكيفية تحضيرها في المنزل بطريقة سهلة لإنقاص الوزن وللاستفادة من فوائدها الصحية الأخرى.

Advertisement

ما هي بذور الكتان؟

بذور الكتان هي نفس النبات المسؤول عن نسيج الكتان، حيث تم استخدام هذه البذور البنية الصغيرة لسنوات عديدة كعلاج للإمساك، بذور الكتان تحتوي أيضاً على زيت الكتان والذي يدخل في العديد من الأغراض وله العديد من الفوائد الصحية، بذور الكتان تعتبر ذات قيمة غذائية عالية حيث أنها تساعد في تحسين عملية الهضم وحركة اللأمعاء وهذا أمر ضروري في عملية فقدان الوزن، ولذلك عندما يتعلق الأمر بقدان الوزن فتعتبر بذور الكتان هي الأختيار الأفضل حيث تحتوي ملعقة من بذور الكتان على ما يلي:

  • 37 سعرة حرارية
  • 2 جرام من الكربوهيدرات
  •  1.3 جرام من البروتين
  • 3 جرام من الدهون
  • 1.9 جرام من الألياف

بالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور الكتان على أوميجا 3 حيث يمكن أن تفي ملعقة واحدة من بذور الكتان بالاحتياجات اليومية للجسم من أوميجا 3 والتي تساعد على تعزيز وظائف المخ، وتقلل من الالتهابات وتقي من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت بذر الكتان..قم بحماية صحة قلبك باستخدام زيت بذور الكتان

كيف تستخدم بذور الكتان للتنحيف ؟

يمكن استخدام بذور الكتان للتنحيف بثلاث طرق مختلفة وهي كالآتي:

الطريقة الأولى

خذ ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة الطازجة، ثم نقوم بإضافة كوب من الماء إليها، ويتم تركها لمدة ليلة كاملة وتناولها في الصباح الباكر.

Advertisement

الطريقة الثانية

يمكن أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة وخلطها في كوب كبير من الماء الساخن، ثم يتم إضافة القليل من عصير الليمون، وذلك لزيادة مضادات الأكسدة في هذا المشروب، ويتم شربه في الصباح الباكر وذلك لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية وعملية التمثيل الغذائي خلال اليوم.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل شرائح الخبز المشبعة باستخدام بذور الكتان

الطريقة الثالثة

استكمالاً لإجابة سؤالك كيف تستخدم بذور الكتان للتنحيف فيمكن إضافة بذور الكتان إلى العديد من الأطعمة التي يتم تناولها أثناء الحمية الغذائية حيث انها تضيف طعم مميز بالإضافة إلى أنها تزيد من القيمة الغذائية أيضاً ويمكن إضافتها إلى الأطباق التالية:

  • يمكن إضافة بذور الكتان إلى طبق الشوفان الخاص بك للإفطار الصباحي
  • مزج بذور الكتان مع عصير الفاكهة
  • إضافة بذور الكتان إلى اللبن أو الزبادي
  • اخلط بذور الكتان مع اللحم أو الخبز
  • إضافة بذور الكتان إلى طبق سلطة الخضروات أو سلطة الفواكه

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الكتان للبشرة يرطب البشرة ويحمي من الإصابة بسرطان الجلد

الآثار الجانبية لبذور الكتان

من الآثار الجانبية المحتملة الأخرى لبذور الكتان الشعور بالانتفاخ أو الغازات والذي يمكن أن يحدث إذا لم تعتاد على أكل الأطعمة الغنية بالألياف، ولكن للمساعدة في منع هذه المشكلة غير المريحة، يمكنك أن تبدأ بكمية صغيرة على سبيل المثال ملعقة كبيرة أو أقل يومياً، ويمكن الحفاظ على شرب الماء بانتظام على مدار اليوم للتخلص من الغازات.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أضرار بذور الكتان وتأثيره على الحمل والرضاعة

بعد أن تعرفتم معنا كيف تستخدم بذور الكتان للتنحيف وعلى آثارها الجانبية المحتملة، ننصحك باستشارة الطبيب قبل إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي في حالة المعاناة من بعض المشاكل الصحية المزمنة مثل أمراض القلب أو السكري، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع