كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تستعد لرمضان .. تعرّف على أهم الاستعدادت للصيام

كيف تستعد لرمضان


شهر رمضان المعظم هو أحد هبات المولى عز وجل لنا، ونحن نبدأ أولى أيامه، لذا لا بد أن نهيىء أنفسنا بقدر المستطاع لصيام أيامه المباركة، ويكون الاستعداد لهذا الشهر الكريم بالاستعداد البدني والذهني والنفسي، وإذا لم نهيئ أجسامنا جيداً للصيام ، سنتعرض لأعراض مزعجة يمكنها أن تفقدنا الاستمتاع بالجانب الروحاني الذي طالما انتظرناه طوال العام،  ولذا تعرّف على كيف تستعد لرمضان معنا

Advertisement

كيف تستعد لرمضان ؟

الاستعداد لرمضان يبدأ من القهوة

إذا كنت تتناول المشروبات المنبهة مثل الشاي أو القهوة بإفراط، ننصحك من الآن بأن تقلل منها خاصة في الفترة الصباحية أو حتى أذان العصر.

ويمكنك استبدالها بمشروبات الأعشاب المفيدة، لأن ذلك سيجنبك الصداع الذي يمكن أن يزعجك في أول ثلاث أيام في شهر رمضان، كما سيجنبك التأثير المدر للبول الذي تسببه مادة الكافيين و الذي يفقدك سوائل الجسم بدلا من تخزينها.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| طرق التخلص من الصداع أول يوم رمضان

شرب الماء

اشرب من الآن كميات كافية من الماء، حتى تعود جسمك على استقبال لتر ونصف من الماء بجانب المشروبات الأخرى بين الإفطار والسحور، لكي تتجنب مشاكل الصداع و الجفاف في رمضان.

اقرأ أيضاً: 6 مشروبات تحمي الجفاف في نهار رمضان

أطعمة الطاقة

حاول أن تعتاد من الآن على الأطعمة التي يمكن أن تمد جسدك بالمواد الغذائية التي تكفي احتياجه أثناء الصيام، لأن ما يجهد أجسامنا أثناء الصيام ليس كميات الطعام القليلة، ولكن نقص العناصر التي يحتاجها الجسم حتى وإن تناول كميات كبيرة من الطعام غير مفيد، فهذا ما يسبب إجهاده.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أطعمة تمنحك الطاقة في نهار رمضان

نوعية الطعام

قلل من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون من الآن، وأكثر من تناول منتجات الألبان و الخضروات كي تخلص جسمك من السموم الموجوده به.

قلل من كمية الوجبات

حاول أن تقلل من كميات الطعام أثناء النهار، لأن التغير المفاجئ في نظام الطعام خصوصاً وإن كان مختلفاً تماماً عن النظام السابق، يمكن أن يضر جسدك، كما يفضل أن تقلل عدد الوجبات أيضاً من الآن.

استعد للصيام

حاول أن تبدأ في الصيام أيام الاثنين والخميس حتى يبدأ جسدك في الاعتياد على الصيام والتأقلم عليه دون التعرض لهذا التغير المفاجئ.

نظم نومك

إبدأ بتنظيم نومك من الآن، حتى تستفيد من وقت رمضان.

اقرأ أيضاً: كيف تنظم مواعيد نومك في رمضان؟

Advertisement

الرياضة

قلل من الرياضات العنيفة التي تسبب العرق الشديد لأن ذلك يفقد جسدك الكثير من السوائل .

اقرأ أيضاً: أوقات ممارسة الرياضة في رمضان

والآن بعد أن أخبرناك عن الاستعداد لرمضان فهل عرفت كيف تستعد للصيام الآن؟، وأخبرنا في التعليقات عن أفكارك في تهيئة جسمك للصيام وكيف تتبعها؟، لتشارك الجميع في الاستفادة، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا 

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.muslimahinreverie.com/2012/06/25/ramadan-prepare-your-mind-and-body/ http://www.khanapakana.com/article/346619ee-66b5-43df-a8ad-896b01c973e6/how-to-prepare-for-ramadan-now