كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تعالج لثة الأسنان ؟

كيف تعالج لثة الأسنان ؟

الاهتمام بالأسنان يبدأ من اللثة، فإذا كنت تعاني من أي التهاب في اللثة، فتابع معي هذا المقال الذي سيجيب على سؤال كيف تعالج لثة الأسنان ؟ وسنتعرف أيضاً على أسباب هذا الالتهاب وعلاجه، فتابع معنا.
Advertisement

ما هو التهاب اللثة؟

يحدث التهاب اللثة بسبب بعض أنواع البكتيريا (المعروفة باسم بكتيريا اللثة) و تتسبب هذه البكتيريا في الالتهابات الموضعية، فعلى الرغم من وجود هذه البكتيريا بشكل طبيعي في الفم، إلا أنها ضارة فقط عندما تكون الظروف ملائمة لزيادة أعدادها ويحدث هذا عندما تتراكم طبقة من البكتيريا وبقايا الطعام والمعروفة باسم البلاك وتكون عادة في المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل بين الأسنان.

أعراض التهاب اللثة

إحدى العلامات الأولى التي قد تدركها هي نزيف اللثة عند تنظيف أسنانك، وقد تبدو اللثة حمراء ومنتفخة وقد تلاحظ وجود طبقة ملونة من البلاك الجرثومي على الأسنان فإذا لم يتم علاجها فقد يتطور التهاب اللثة غالباً دون ظهور أي علامات واضحة لتنبيهك، ويوجد بعض التغييرات التي قد تواجهها مع مرور الوقت مثل زيادة نزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة وتغييرات في وضع الأسنان في الفكين وركود اللثة، وقد يكون نزف اللثة أقل وضوحاً لدى المدخنين نظراً لتأثير النيكوتين على الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: كيفية إعادة بناء اللثة والمعلومات الكافية عن هذا الإجراء.

ما هي أسباب التهاب اللثة؟

قبل الإجابة على كيف تعالج لثة الأسنان ؟ لنتعرف أولاً على سبب التهاب اللثة فيتواجد في الفم حوالي 700 نوع مختلف من البكتيريا، معظمها غير ضار ولكن عندما لا يكون تنظيف الأسنان شاملاً بالقدر الكافي، تتراكم الرواسب البكتيرية بجانب اللثة، وتصبح الظروف مناسبة لزيادة عدد البكتيريا الأكثر خطورة في الفم.

كيف تعالج لثة الأسنان ؟

توجد خيارات كثيرة لعلاج التهاب اللثة وتوقف نزيف اللثة ومنها:

غسل الفم بـ بيروكسيد الهيدروجين

فغسل الفم بـ بيروكسيد الهيدروجين يقلل من التهاب وتورم اللثة، ولكن يجب استشارة طبيبك الخاص في استخدام هذا العلاج.

Advertisement

أكثر من تناول فيتامين (c)

فإجابة سؤال كيف تعالج لثة الأسنان ؟ يبدأ بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (C) لأنها تعزز نظام المناعة لديك وتساعد على مكافحة التهابات اللثة التي تؤدي إلى نزيف اللثة، والأطعمة الغنية بفيتامين C تشمل:

  • البرتقال.
  • الفلفل الأحمر.
  • الجزر.

شرب الشاي الأخضر

قد يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى توقف نزيف اللثة فيحتوي الشاي الأخضر على الكاتشين فهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقلل من التهاب ونزيف اللثة.

غسل الفم بالماء المالح

فغسل الفم بانتظام بمزيج من الماء المالح الدافئ قد يقلل أيضًا من التهاب ونزيف اللثة.

ويمكن الوقاية من الإصابة بالتهاب اللثة من خلال عادات صحية لنظافة الفم وهي:

  • قم بتنظيف جوانب الأسنان مرتين يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ومعجون الأسنان.
  • تنظيف المسافات بين الأسنان التي لا يمكن أن تصل إليها شعيرات فرشاة الأسنان، إما باستخدام خيط تنظيف الأسنان أو فرشاة الأسنان، ويجب أن يتم ذلك مرة واحدة يوميًا.

اقرأ أيضاً:  أسهل الطرق لاستخدام خيط الأسنان وأهميته.

Advertisement

مضاعفات مرض اللثة

بعد أن عرفت كيف تعالج لثة الاسنان ؟ يجب أن تعرف المضاعفات التي تحدث بسبب عدم علاج اللثة، فالتهاب اللثة هو السبب الرئيسي لفقدان الأسنان إذا لم يتوقف تقدم التهاب اللثة فيتم تآكل الأسنان وبما في ذلك العظام المحيطة بها وفي نهاية المطاف قد يحدث فقدان للأسنان.

ومن بين المشاكل الأخرى التي قد يواجهها المرضى، هي مشكلة خراج الأسنان المؤلم وإطالة الأسنان عن غير قصد نتيجة لانكماش اللثة، فمرض اللثة الغير معالج يكون له آثار على الصحة العامة للأسنان.

اقرأ أيضاً: ما هو خراج الأسنان وما أعراضه.

في النهاية، وبعد معرفة مضاعفات التهاب اللثة واسبابه وإجابة سؤال كيف تعالج لثة الأسنان ؟ فإذا لاحظت أعراض التهاب اللثة عندك فقم بزيارة طبيبك الخاص، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/symptoms-causes/syc-20354453 https://www.healthline.com/health/gums-swollen https://www.healthline.com/health/how-to-stop-bleeding-gums#6