أضف استشارتك

خطوات العناية بالشعر في فصل الشتاء للحصول على شعر صحي وتجنب جفافه

العناية بالشعر


الرياح ودرجات الحرارة المنخفضة وكثرة تصفيف الشعر والاستخدام الدائم لأجهزة التدفئة من العوامل الأكثر شيوعاً التي تضر بالشعر في فصل الشتاء، تعرفي معنا على أهم النصائح  والتي يوصى بها خبراء العناية بالشعر لتعتني بشعرك جيداً في فصل الشتاء ..

الحفاظ على ترطيب الشعر :

التدفئة المركزية في البيوت والتعرض لرياح فصل الشتاء تؤدي إلى تلف وجفاف الشعر لذلك يجب زيادة الاهتمام بترطيب الشعر في الشتاء باستخدام نوع بلسم جيد ليُساعد على إفراز زيوت الشعر الطبيعية وإضافة اللمعة للشعر وتجنب تشابكه عند تصفيفه.

وأفضل طريقة لإستخدام البلسم هو تمريره على الشعر حتى الجذور والتمليس على الشعر بالبلسم وتركه لمدة 30 ثانية ثم شطفه، ولو كنتِ تعانين من جفاف الشعر استخدمي البلسم المكثف مرة في الأسبوع.

ويمكنك الإستعاضة عن البلسم بإستخدام معلقتين من زيت الزيتون وتدليك الشعر به جيداً وتركه على الشعر لمدة 10 دقائق ثم غسله بطريقتك المعتادة.

قص الأطراف و العناية بالشعر

يحتاج دائماً المواظبة على قص الأطراف و العناية بالشعر بغض النظر عن طوله لتتخلص من التقصيف ويقول خبراء الشعر أن معدل نمو الشعر الطبيعي هو 1.26سـم كل 4 أسابيع وقد يلُاحظ البعض سرعة معدل نمو الشعر في الشتاء، وينصح بضرورة قص أطراف الشعر القصير كل 5 – 6 أسابيع للشعر القصير و 7 – 9 أسابيع للشعر الطويل.

وينصح الخبراء باستخدم مشط واسع الأسنان عند تمشيط الشعر المبلل والابتعاد عن استخدام الفرشاة لأنها تساعد على مط الشعر وتلفه.

مواضيع متعلقة

اختيار تسريحات بسيطة

يقول مصفف الشعر الشهير “باول كوكس” أن الشعر القصير يكون أسهل في الاعتناء به في فصل الشتاء ولكن يحتاج إلى قصه باستمرار ليبدو بمظهر صحي، وينصح باعتماد تسريحات بسيطة.

فإذا كنتِ من ذوات الوجه البيضاوي اتبعي القصات القصيرة مع تدريج الشعر واتبعي الحواف المدببة وينصح باختيار القصه المناسبة لوجهك وشخصيتك وعدم اتباع الموضة لمجرد التقليد

تجفيف الشعر

من المهم جداً تجفيف الشعر جيداً بنسبة 80 % قبل استخدام السيشوار لتجنب جفافه و للعناية بالشعر دائماً احرصي على استخدام منتج تصفيف جيد قبل استخدام جهاز السيشوار.

استخدمي منتجات فرد الشعر والتجفيف بحرص حتى لا يشيط شعرك بسبب الحرارة الموجهة لفرد الشعر، ولا ينصح بإستخدام آلات الفرد ” babyliss ” وغيره من المنتجات كل يوم واحرصي على تغيير الشامبو والبلسم من حين لآخر و إراحة شعرك من المنتجات الأخرى كل فترة.

قشرة الرأس

قشرة الرأس من المشاكل الأكثر شيوعاً وخصوصاً في فصل الشتاء والتي يزيدها سوء استخدام التدفئة المنزلية و برودة الشتاء ومن حسن الحظ يوجد بعض الحلول الفعالة للتغلب على قشرة الرأس كاستخدام الشامبو الطبي يومياً مع مراعاة ترك الشامبو على شعرك 5 دقائق على الأقل ويقول الخبراء في مايو كلينيك في الولايات المتحدة أن قشرة الرأس تزداد بكثرة إستخدام منتجات تصفيف الشعر وينصح الخبراء باستخدام السيرم ورذاذ الشعر.

التغذية

اهتمي بتناول غذاء صحي متوازن يحتوي على الخضروات الخضراء والفاكهة خصوصاً الكمثرى و الأفوكادو، ويمكنكِ تناول بعض المقويات والفيتامينات كفيتامينA، B، C   ،E  لأنهم يساعدوا على تقوية الشعر.

احرصي على تناول الأسماك الزيتية كالسردين والتونة والسلمون لإحتوائهم على أوميجا-3 وفيتامين B12 والحديد وذلك لتقوية بصيلات الشعر كما يجب أن تحرصي على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم للحصول على الواي بروتين والكازيين اللذان يساعدان في بناء الشعر وتقويته.

نصائح للعناية بالشعر الجاف في فصل الشتاء:

  • احرصي على الاهتمام بعمل حمام كريم أو حمام زيت للشعر كل أسبوع لترطيب شعرك وحمايته من الجفاف.
  • قومي بحماية شعرك من البرد عن طريق تغطيته.
  • استخدمي كريمات الشعر لما لها من تأثير مرطب للشعر.
  • لا تقومي بغسل الشعر بالماء الساخن لأن الحرارة الزائدة تجفف الشعر.

بعد أن تناولنا أهم ما يُساعدك على العناية بشعرك في فصل الشتاء … الآن أخبرينا هل تواظبطين على هذه النصائح أم لا ؟ .. شاركينا تجربتك ..

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.netdoctor.co.uk/healthy-living/beauty/winter-hair-care.htm

12 تعليق

  1. مفيد نوعا ما

  2. chokran 3ala ma3lomat

  3. موضوع جميل

  4. موضوع جميل

  5. لتخلص من القشرة في الراس عليك بخلط 2 ملاعق اكل خل التفاح في 5 لتر ماء دافىء و تغسل به شعرك مباشرة بعد الاستحمام و النتيجة مضمونة بادن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *