كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تعرفين أنك حامل دون تحليل

كيف تعرفين أنك حامل دون تحليل


تتسائل كثير من النساء إذا كان يمكنها معرفة أنها حامل بدون القيام بفحص أو تحليل في البداية ويمكن ذلك من خلال معرفة الأعراض الأولى للحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على إجابة سؤال كيف تعرفين أنك حامل دون تحليل وما هي أعراض الحمل الأولى.

Advertisement

كيف تعرفين أنك حامل دون تحليل ؟

توجد العديد من العلامات والأعراض التي قد يمكنك من خلالها معرفة أنك حامل دون تحليل والتي تشمل:

حدوث نزيف خفيف

عند التصاق البويضة المخصبة برحم الأم يكمن أن يحدث نزيف بسيط والشعور بألم، ولمعرفة الفرق بينه وبين دم الحيض يكون لونه أفتح قليلاً، كما أن البويضة المخصبة تحتاج من 6 إلى 12 يوم للالتصاق بجدار الرحم بعد الحمل.

تغيرات في الثدي

مع بداية الحمل تبدأ بعض التغيرات الجسدية أن تظهر مثل تغيرات الثدي والشعور بتورم خفيف فيه أو في منطقة الهالة، كما يمكن الشعور بوخز بسيط في الثديين نتيجة التغيرات الهرمونية.

اقرأي أيضاً: كيفية معرفة أنك حامل من خلال المعجون ومدى دقة هذا الاختبار

الشعور بالإرهاق والتعب

الشعور بالتعب و الرغبة في النوم بشكل مبالغ فيه هو أحد إجابات سؤال كيف تعرفين أنك حامل دون تحليل حيث أن هذا الشعور من أول أعراض الحمل التي تبدأ في الظهور وتعاني منها الأم في البداية.

يحدث ذلك نتيجة زيادة هرمون البروجيسترون في الجسم والذي يفرز عند الحمل لتحفيز الغدد المنتجة للحليب في الثدي.

الشعور بالصداع

تتسبب التغيرات الهرمونية التي تبدأ مع بداية الحمل في حدوث تغيرات عديدة نفسية وجسدية، ومنها الشعور بالصداع، حيث أن الصداع من الأعراض المعروفة أنها تصاحب الحامل طوال فترة حملها تقريباً.

Advertisement

اقرأي أيضاً: ما هو علاج الصداع للحامل؟

الشعور بالغثيان والقيء

يعتبر الغثيان أحد الأعراض التي تدل بشكل كبير على أن المرأة حامل، وغالباً ما تشعر به المرأة في الصباح ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم، ويمكن أن ينتهي هذا العرض مع بداية الشهر الرابع أو يستمر حتى نهاية الحمل.

شغف الطعام

إذا كنت تتسائلين كيف تعرفين أنك حامل دون تحليل يمكنك معرفة ذلك عندما تشعرين بالرغبة المفاجئة والشديدة في تناول الطعام، حيث يزيد شغفك اتجاه بعض الأطعمة أو كره بعض الأطعمة أثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية.

يجب السيطرة على هذا الشعور واستبدال الأطعمة غير الصحية بأخرى صحية للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

اقرأي أيضأً: ماذا يجب أن تأكلي خلال فترة الحمل؟

التقلبات المزاجية

تتسبب التغيرات الهرمونية بشكل كبير في التقلبات المزاجية للحامل وقد تكون سبب في الشعور بالفرح الشديد أو الحزن الشديد.

كثرة التبول

مع بداية الحمل يبدأ الجسم بفرز هرمون الحمل (HCG) حيث يقوم هذا الهرمون بزيادة تدفق الدم إلى الرحم ومنطقة الحوض، مما يؤدي إلى زيادة احتياج الحامل بالتبول لإفراغ المثانة.

Advertisement

قد تكون هذه الأعراض دليل على الحمل وقد تكون نتيجة تناول استخدام وسائل منع الحمل والذي يكون لها أعراض مشابهة على الجسم، لذا يجب عند الشعور بهذه الأعراض القيام بعمل الاختبار المنزلي أو فحص دم للتأكد من حدوث الحمل.

اقرأي أيضاً: كيف يمكن التعامل مع كثرة التبول أثناء الحمل؟

ما هو اختبار الحمل؟

هو اختبار يساعد على تأكيد حدوث الحمل عن طريق فحص هرمون الحمل بالبول أو الدم.

اقرأي أيضاً: اختبار الحمل المنزلي والرقمي وكيفية الاستخدام

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تعرفين أنك حامل دون تحليل وما هي الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل، يجب أن تقومي بعمل الاختبار المنزلي أو فحص الدم للتأكد من حدوث الحمل والمتابعة مع الطبيب، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nichd.nih.gov/health/topics/pregnancy/conditioninfo/signs https://medlineplus.gov/lab-tests/pregnancy-test/