كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم

كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم

من الأخبار السارة معرفة أنكِ حامل، ومن الممكن أن تكوني حاملا بطفل أو أكثر، لكن كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم ؟ وهل توجد علامات مميزة تظهر عند الحمل بتوأم؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا في المقال الآتي.

Advertisement

حقيقة وجود أعراض الحمل بتوأم

  • تقول بعض الأمهات الحوامل بتوأم أنهن عرفن بوجود حمل في توأم قبل الولادة، ولكن هناك أمهات أخريات تفاجئوا بوجود التوأم.
  • من المستحيل أن تعرفي بشكل قاطع ما إذا كنتِ حاملا في توأم أم لا من خلال معرفة بعض الأعراض، ففي الواقع، يمكن فقط للموجات فوق الصوتية تأكيد الحمل في توأم.
  • قد يكون من المثير التساؤل عما إذا كانت بعض الأعراض أو العلامات عبارة عن أدلة خفية للحمل في توأم، وسنتعرف هنا على بعض الاعتقادات المنتشرة حول أعراض الحمل بتوأم.

تعرفي على: أعراض الحمل الشائعة من هنا.

كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم ؟

مستويات HCG المرتفعة في البول أو الدم

لا يمكنكِ التمييز بشكل قاطع بين الحمل الواحد والتوأم في اختبار حمل البول، ومع ذلك قد يكون لديكِ نتيجة إيجابية في وقت مبكر عن الطبيعي عند الحمل بتوأم.

ولكن هناك بعض الاعتقادات التي تقول، أنه في حالة ظهور نتيجة إيجابية بسرعة في اختبار الحمل المنتظم وليس النوع الحساس، أو زيادة درجة غمقان لون المؤشر الإيجابي، أنه يوجد كمية كبيرة من هرمون الhCG، وبالتالي هذا دليل على وجود توأم. ولكن يجب أن نضع في الاعتبار أن اختبارات الحمل في المنزل غير موثوقة عندما يتعلق الأمر بمعرفة كمية الـ hCG، لذلك هناك احتمالات بأن نتيجة الاختبار المبكرة تعني ببساطة أنكِ قد شربتِ كمية قليلة من الماء فزاد تركيز الهرمون.

Advertisement

فحص نبضات القلب بالدوبلر

  • من إجابات كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم هو استخدام نظام دوبلر الذي يعمل على تضخيم أصوات قلب الجنين، وعادة ما يكون تمييزه متأخرًا في الثلث الأول من الحمل.
  • قد يتمكن الطبيب من اكتشاف أكثر من دقات قلب واحد، مما يشير إلى الحمل المتعدد، لكن الاستماع إلى نبضات قلب الطفل في وقت مبكر من الحمل قد يكون مضللاً بسهولة، حيث أنه من الممكن أن يكون نبض القلب الثاني نبضات قلب الطفل نفسه مسموعة كصدى، أو من الممكن أن تكون دقات قلب الأم في الخلفية.

كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم عن طريق غثيان الصباح؟

  • تعاني نصف النساء من الغثيان والقيء مع الحمل المفرد، وما يصل إلى 1 في المئة يصابن بزيادة في معدل القيء، وفي الوقت نفسه، تقول بعض الأمهات لتوائم أنهن لا يعانين من غثيان الصباح.
  • إذا كان الحمل هو الحمل الأول، فلن تستطيع الأم معرفة ما إذا كان القيء في معدله الطبيعي أم لا.
  • هناك علامة محتملة أخرى، وهي أنه عند النساء اللائي يحملن في توأم، قد يبدأ الغثيان مبكرًا، حتى قبل أن يصبح اختبار الحمل إيجابيًا، رغم ذلك، هذه ليست حقيقة بل مجرد ملاحظة.

تعرفي على إجابة: متى تبدأ أعراض الحمل من هنا.

معدل زيادة الوزن

  • تكتسب أمهات التوائم حوالي 4 كيلو جرام أكثر من أمهات الطفل الواحد، ولكن مقدار الوزن الذي تكتسبه المرأة غالباً ما يعتمد أكثر على طولها ونوع جسدها ووزنها قبل الحمل مقارنة بعدد الأطفال في رحمها.
  • يحدث الكثير من الزيادة في الوزن في وقت لاحق من الحمل، وغالبًا ما تكون الموجات فوق الصوتية قد أكدت بالفعل أو استبعدت تشخيص التوائم، لذلك من الممكن أن يكون نظامك الغذائي سببًا لزيادة الوزن.

كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم عن طريق فحص (AFP-fetoprotein)؟

هو فحص دم يتم إجراؤه على الأمهات الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل، ويُستخدم لتحديد بعض العيوب الخلقية، ومن الممكن أن ينتج البروتين عند الحمل بتوأم، وسوف يقوم طبيبك بإجراء الموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود التوأم.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة بعض الإجابات الشائعة عن كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم ؟ وجب التنويه أن جميع هذه الأعراض اجتهادية، ولا يمكن تحديد وجود التوأم إلا بعد إجراء الموجات فوق الصوتية مع طبيبك، ويمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/features/11-things-you-didnt-know-about-twin-pregnancies#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/324455