كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تعرف الجنين ذكر أم انثى

كيف تعرف الجنين ذكر أم انثى

تترقب الأم خلال فترة حملها الوقت الذي ستعرف فيه نوع جنينها، ولهذا نجاوب على سؤالك كيف تعرف الأم الجنين ذكر أم انثى ؟ في هذا المقال فتابعي معنا.

Advertisement

متى تنمو الأعضاء التناسلية للجنين؟

وقت نمو الأعضاء التناسلية للجنين:

  • بالنسبة للذكور، تبدأ الأعضاء التناسلية في التكون في وقت مبكر خلال 6 أسابيع من الحمل.
  • بالنسبة للإناث، تنمو الأعضاء التناسليىة لهن خلال 14 أسبوع من الحمل.

ولكن لا يزال من الصعب التمييز بينهما لعدة أسابيع، حتى إذا قامت الأم بعمل فحص للتعرف نوع جنينها في هذه الأوقات.

اقرئي أيضاً: متى يبدأ نبض الجنين؟.

كيف تعرف الأم الجنين ذكر أم انثى بالطرق الطبية؟

هناك عدة طرق طبية تُستخدم لمعرفة نوع الجنين وتشمل التالي:

فحص الموجات فوق الصوتية

تعد الموجات فوق الصوتية أكثر الطرق شيوعاً التي تعرفي بها نوع الجنين، ويتم إجراء معظم فحوصات الموجات فوق الصوتية بعد 10 أسابيع من الحمل في البطن، فيقوم الطبيب بوضع بعض الجل على بطنك، ويفرك جهازًا محمولًا عبر بطنك للحصول على صورة لطفلك.

بالنسبة للموجات فوق الصوتية للبطن خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فقد تحتاجي إلى شرب بعض أكواب من الماء، وهذا هو السبب في أن المثانة ستدفع الرحم إلى خارج الحوض، مما يسمح برؤية الطفل بوضوح في صور الموجات فوق الصوتية.

Advertisement

لكن في بعض الأحيان سيحتاج الطبيب إلى إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية، وقد تجده النساء أنه يناسبها هذا النوع بشكل مريح داخل المهبل، ويمكن التوصية بهذا إذا:

  • كان حمل الأم أقل من 8 أسابيع.
  • كانت الأم بدينة قليلاً.
  • كان الطفل عميقاً داخل البطن.

اختبار الدم

من ضمن إجابات سؤالك كيف تعرف الجنين ذكر أم انثى ؟ أيضاً اختبار الدم، فيمكنك معرفة جنس طفلك عن طريق اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي NIPT، وهو اختبار دم مخصص للنساء المعرضات لخطر أكبر في إنجاب طفل مصاب باضطرابات كروموسومية، ولكنه غالبًا ما يكون متاحًا للنساء المعرضات لخطر أقل.

يمكن أن يكشف هذا الاختبار عن متلازمة داون وبعض الحالات الصبغيّة الأخرى التي تبدأ في 10 أسابيع من الحمل، كما يكشف عن الكروموسومات الذكرية في دمك، والتي يمكن من خلالها تحديد ما إذا كان حملك ذكراً أم فتاة.

بزل السلى

بزل السلى هي واحدة من أدق الطرق لتحديد الجنس قبل الولادة، بدقة تقارب 100 بالمائة، ومع ذلك فإن إجراء هذا الاختبار نادرًا ما يتم لتحديد نوع الجنين فقط، بسبب المخاطر الطبية له.

أثناء بزل السلى يتم إدخال إبرة بعناية من خلال البطن في الرحم وفي الكيس السلوي، ويتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة، لتجنب إيذاء الجنين، ثم يتم استخدام الإبرة لرسم السائل الذي يحيط بالجنين.

يحتوي هذا السائل الذي يحيط بالجنين على مادة جينية من الطفل، ومن خلال تحليل الكروموسومات، يمكن الكشف عن بعض الأمراض الجينية، وأيضاً من الممكن تحديد جنس الجنين، حيث تشير XX الكروموسومات إلى فتاة و XY تشير إلى صبي.

Advertisement

اقرئي أيضاً: طرق شعبية لمعرفة نوع الجنين.

متى تعرف نوع الجنين؟

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف تعرف الأم الجنين ذكر أم انثى ؟ تعرفي على الوقت المناسب لمعرفة نوع الجنين، فتكتشف العديد من النساء جنس طفلهن من خلال الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل، والتي تتم عادةً بين 16 و20 أسبوع، والغرض الرئيسي منه هو التحقق من إذا كان الطفل لديه تشوهات جسدية أو لا.

ولكن يمكن أن يكون الجنين في وضع صعب فإذا كان طفلك يرقد في وضع حرج أو يتحرك كثيرًا، فقد يكون من الصعب أو المستحيل معرفة ما إذا كان طفلك ذكراً أو أنثى.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف تعرف الجنين ذكر أم انثى ؟ ومتى تنمو الأعضاء التناسلية للجنين؟ ومتى تعرفي نوع الجنين في الفحص؟ نتمنى لكِ صحة جيدة لكِ ولطفلك وحمل مريح وولادة سهلة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع