كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تعمل الحلبة على زيادة الوزن

كيف تعمل الحلبة على زيادة الوزن

هل تبحث عن أعشاب ووصفات لزيادة الوزن بسرعة؟ قد تكون الحلبة هي الحل لما تبحث عنه، حيث تساعد على زيادة الوزن وزيادة حجم الثدي لدى النساء، كما تقدم الكثير من الفوائد للجسم كله، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف تعمل الحلبة على زيادة الوزن وتعرف على فوائدها للجسم.

Advertisement

نبذة عن الحلبة

الحلبة هي نوع من الأعشاب المستخدمة في العديد من المجالات، مثل الطب والأدوية وصناعة مستحضرات التجميل، كما تستخدم في تحضير الأطعمة والمشروبات، حيث تساعد بذور الحلبة في علاج آلام وتقلصات الدورة الشهرية، وعلاج ارتفاع مستوى الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وبعض الحالات المرضية الأخرى، ويستخدم مستخرج الحلبة أيضًا في صناعة الصابون.

القيمة الغذائية للحلبة

تحتوي الحلبة على عدد كبير من العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة، وهي:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين د.
  • فيتامين ب المركب.
  • الألياف الغذائية.
  • الحديد.
  • البيوتين.
  • الكولين.
  • الإينوزيتول.

كيف تعمل الحلبة على زيادة الوزن ؟

تساعد الحلبة على زيادة الوزن عن طريق فتح الشهية، كما تستخدم أيضًا في علاج فقدان الشهية العصبي، حيث يمكن استخدام 250 لـ 500 ملليجرام من الحلبة في اليوم لفتح الشهية، ويمكن أن تتسبب الحلبة في خفض مستوى السكر في الدم لدى بعض الأشخاص، مما يزيد من رغبتهم من تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، وبالإضافة إلى ذلك فإن للحلبة تأثير ملحوظ في بناء العضلات، وإعطاء الجسم قوام متناسق.

تتساءل النساء أيضًا عن ما إذا كانت الحلبة تساعد على تكبير الثدي أم لا، وفي الحقيقة ساعدت الحلبة الكثير من النساء على تكبير الثديين، بدون الحاجة إلى العمليات الجراحية أو الأدوية، كما تساعد على تكبير المؤخرة والأرداف، ولكن يجب الحرص على عدم استخدام كمية كبيرة منها، لأنها يمكن أن تتسبب في زيادة كبيرة وغير مرغوبة في الوزن.

كيفية تحضير الحلبة لزيادة الوزن

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من بذور الحلبة، أو كيس شاي الحلبة.
  • كوب من الماء المغلي.
  • ملعقتين صغيرتين من العسل.
  • يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الشمر.

التحضير:

قم بإضافة بذور الحلبة إلى الماء المغلي مع التقليب، ثم اترك الخليط لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك قم بإضافة العسل، إذا لم يعجبك مذاق المشروب، يمكنك إضافة المزيد من العسل.

وصفة الحلبة لزيادة الوزن

تساعد الوصفة التالية على زيادة الوزن بسرعة وبطريقة صحية، فهي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وهي:

المكونات

  • 2 ثمرة موز.
  • ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة.
  • 5 حبات من اللوز.
  • ملعقة صغيرة من بذور الكتان.
  • 5 ثمرات بلح.
  • كوب من الماء أو حليب الصويا.

التحضير

اخلط كل هذه المكونات في الخلاط الكهربائي لمدة دقيقتين ويمكن تناول هذه الوصفة في وجبة الإفطار، فهي مغذية وصحية ولذيذة أيضًا.

فوائد الحلبة للجسم

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف تعمل الحلبة على زيادة الوزن وتعرفت على كيفية تحضيرها، تعرف على فوائدها للجسم:

الرضاعة الطبيعية

قد تعاني الكثير من المرضعات من نقص حليب الثدي بعد الولادة، وفي هذه الحالة تساعد الحلبة على زيادة إنتاج الحليب، عن طريق تحفيز الغدد اللبنية على إنتاج المزيد، وهي وصفة طبيعية تستخدم منذ سنوات عديدة، كما أنها لا تتسبب في ظهور أي آثار جانبية على الأطفال.

الوقاية من السكري

تشير عدد من الدراسات إلى وجود 4 مركبات في الحلبة، تساعد على الوقاية من مرض السكري، وذلك عن طريق تقليل امتصاص سكر الجلوكوز في الأمعاء، وتزيد من فاعلية وتأثير هرمون الإنسولين الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، ولكن تحتاج هذه الدراسات لمزيد من التأكيد.

Advertisement

زيادة عدد الحيوانات المنوية

تساعد المواد الفعالة الموجودة في الحلبة على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أنها تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون في حالة انخفاضه، كما أن مستخرج الحلبة يساعد على تحسين الحالة المزاجية ويزيد من الرغبة الجنسية.

اقرأ أيضًا: أطعمة تزيد الرغبة الجنسية وتنشط الجسم

تهدئة الالتهابات

تساعد الحلبة على تهدئة أي التهابات موجودة في الجسم، وتحميك من آثار هذه الالتهابات ومضاعفاتها، وذلك عن طريق احتوائها على عدد كبير من مضادات الأكسدة.

الوقاية من أمراض القلب

تساعد الحلبة على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وتنظيم ضغط الدم، وبالتالي فهي تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول، كما أن الحلبة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، لذلك فهي من أفضل الأعشاب لتنظيم الهضم وعلاج الإمساك والانتفاخ.

علاج آلام الدورة الشهرية

يمكن استخدام مشروب الحلبة لعلاج تقلصات وآلام الدورة الشهرية، وذلك من خلال شربها 3 مرات في اليوم لمدة 3 أيام، فهي أظهرت فاعلية كبيرة في تهدئة الآلام، ولن تكوني في حاجة إلى أخذ المسكنات.

اقرأ أيضًا: علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية

علاج حرقة المعدة

تشير بعض الدراسات الحديثة إلى فاعلية الحلبة في علاج حرقة المعدة والحموضة، كما أنها تدخل ضمن مكونات الكثير من أنواع أدوية الحموضة، ولكن تحتاج هذه الدراسات إلى مزيد من البحث والتأكيد.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل الحلبة على زيادة الوزن وتكبير الثدي؟

الآثار الجانبية للحلبة

كما هو الحال مع الكثير من أنواع الأعشاب المختلفة، فيمكن للحلبة أن تتسبب في ظهور عدد من الآثار الجانبية عند استخدامها بكميات كبيرة ومنها:

اضطرابات المعدة

في حالة تناول الحلبة بكميات كبيرة، فإنها يمكن أن تتسبب في اضطرابات وآلام بالمعدة والأمعاء، كما يمكن أن تتسبب في الإصابة بالإسهال، كما يمكن أن تتسبب في الإصابة بالصداع والدوخة والدوار.

Advertisement

انقباضات الرحم

يجب على الحامل تجنب تناول الحلبة خلال فترة الحمل، وذلك لأنها يمكن أن تتسبب في انقباضات الرحم، مما يزيد من احتمالية الولادة المبكرة، أو وجود مشاكل ومضاعفات عند الولادة، كما يجب تجنب تناول الحلبة في حالة الإصابة بأنواع السرطان المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي، حيث تمتلك الحلبة تأثير يشبه تأثير هرمون الإستروجين.

تغير رائحة الجسم

شرب الحلبة باستمرار يمكن أن يتسبب في تغير رائحة الجسم ورائحة العرق والبول، وقد تكون هذه الرائحة غير مستحبة لدى الكثير من الأشخاص، كما يمكن أن تتسبب أيضًا في تغيير رائحة حليب الثدي.

أطعمة أخرى لزيادة الوزن

يمكن زيادة الوزن من خلال تناول الأطعمة التالية، مع الاستفادة من قيمتها الغذائية وفوائدها للجسم، وهي:

مخفوق البروتين

يمكن أن يساعدك مخفوق البروتين على زيادة الوزن، فهو يحفز بناء العضلات، وبالتالي يزيد من وزن الجسم وكتلته العضلية، ولكن يمكنك تحضير مخفوق البروتين الخاص بك في المنزل، لتجنب استخدام الأنواع التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، كما يمكن الحصول على نتيجة أفضل عند شرب مخفوق البروتين بعد ممارسة التمارين الرياضية بفترة قصيرة.

اقرأ أيضًا: تمارين رياضية لزيادة الوزن

سمك السلمون

يحتوي السلمون على سعرات حرارية مناسبة لزيادة الوزن، حيث أن 186 جرام منه تحتوي على 240 سعر حراري، كما أنه مصدر ممتاز للحصول على فيتامين أ وفيتامين د والأوميجا 3.

الجبن

تحتوي الجبن على بعض الفيتامينات والدهون، كما تحتوي على الكالسيوم والسعرات الحرارية، لذلك إذا كنت تبحث عن أطعمة لزيادة الوزن، فيمكنك إضافة الجبن كامل الدسم للكثير من الأكلات لزيادة السعرات الحرارية فيها.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف تعمل الحلبة على زيادة الوزن وتعرفت على فوائدها للجسم، احرص على تناول أطعمة صحية ومفيدة، كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب للتأكد من أنها آمنة ومناسبة لحالتك الصحية، مع أطيب الأمنيات بدوام الصحية والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع