كيف تقاوم الجفاف في رمضان بطرق صحية

الجفاف في رمضاننبدأ شهر رمضان الكريم كل عام بالكثير من الإستعدادات و التجهيزات التقليدية ، لكن الشهر الكريم هذا العام يمثل حالة غير تقليدية ؛ إذ ستكون أغلب أيام الصيام فى أشد أوقات السنة من ناحية ارتفاع درجة الحرارة، من هنا تظهر مشكلة متوقع حدوثها تتمثل فى العطش الشديد الذى سيشعر به غالبية الصائمين ، خاصة الذين يقومون بالخروج لممارسة أعمالهم فى وقت النهار و فترة الظهيرة ، و ما قد يترتب عليه من حدوث الجفاف في رمضان .

ADVERTISEMENT

و إيماناً منا بسمو أخلاق الصائمين الذين يرفضون اعتبار شهر رمضان شهر للكسل و تعطيل الأعمال و المصالح  و يجاهدون أنفسهم من أجل الصيام مع أداء واجباتهم نحو الأخرين بكفاءة و إخلاص ، هؤلاء الصائمون يستحقوا كل التحية و التقدير ؛ لذا سنقوم فى هذا المقال بتقديم بعض النصائح التي سوف تساعدهم على حماية أنفسهم من التعرض للجفاف خلال صيامهم.

ما هو الجفاف ؟

المقصود بـالجـفاف هو تعرض الجسم لانخفاض شديد فى كمية السوائل فيه – والتي تمثل فى الوضع الطبيعي نسبة 70% من مكونات الجسم-  ؛ بسبب زيادة نسبة فقدان السوائل عن طريق العرق و خلافه ، و نقص نسبة دخول السوائل للجسم لتعويض المفقود .

ADVERTISEMENT

و تكون هذة الحالة محتملة فى أثناء الصيام فى شهر رمضان هذا العام بسبب ارتفاع درجة الحرارة، الذي يسبب فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم ، بالإضافة إلى الامتناع عن الشرب خلال فترة الصيام .

ما هي أعراض الجفاف في رمضان؟

الدرجات الطفيفة من الجفاف ترتبط بعدد من الأعراض تشمل:

ADVERTISEMENT
  • جفاف الفم .
  • النعاس و انخفاض درجة النشاط .
  • العطش .
  • نقص كمية البول .
  • الصداع .
  • جفاف الجلد .

 أما المراحل المتقدمة من الجفاف فقد يزيد عليها أعراض مثل:

كيفية التعامل مع الجفاف في رمضان

الجفاف يتميز أنه حالة ذات طبيعية تدريجية ، و فى المراحل الأولي يمكن علاج الجفاف ببساطة بتناول سوائل فى حالة الشعور بخطر .

ما الإجراءات الوقائية من الجفاف في رمضان؟

لأن الوقاية خير دائما من العلاج ، و حتى تستطيع التمتع بصيام صحي ، ننصحك باتباع هذه الإرشادات للوقاية من حدوث جفاف .

ADVERTISEMENT

لا تستسلم للشمس

طوال فترة النهار يجب الابتعاد قدر الإمكان عن التعرض المباشر للشمس ، كما يجب الحرص على التواجد فى أماكن معتدلة الحرارة أو أماكن ظليلة . و إذا كان لا مفر من التعرض للشمس ، يمكن الاعتماد على ارتداء قبعة بيضاء فوق الرأس ، و العمل بطريقة معتدلة تضمن عدم حدوث إرهاق مفاجئ بسبب التعرض للشمس .

لا تنسى السوائل بعد الافطار

الحصول على كميات كبيرة من السوائل طوال فترة ما بعد الإفطار يساهم بشكل كبير فى حماية الجسم من الجفاف خلال فترة الصيام فى اليوم التالي .

كما أن تجنب بعض المشروبات، مثل القهوة و الكولا و الشاي و المشروبات المحتوية على كافيين أو كميات كبيرة من السكريات يساعد على الحماية من الجفاف الذى تسببه هذة المشروبات .

ADVERTISEMENT

لا تستهين بالأطباق الرمضانية

بعض الأطباق الرمضانية تعتبر بشكل ما من عوامل تدعيم قدرة الانسان على محاربة آثار الجفاف ؛ إذ يعتبر قمرالدين على سبيل المثال من الأطباق التي تلعب دور فى منع حدوث مشاكل المعدة المرتبطة بتراكم الأحماض الهضمية بسبب نقص السوائل فى الجسم .

لا تعتمد على الماء فقط

من المؤكد أن الماء له دور أساسي فى حفظ توازن السوائل فى الجسم ، لكن لا يجب أن ننسى دور العصائر الطبيعية، و الفواكة الأخرى التى تحتوي على كميات كبيرة من السوائل بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات و الأملاح و العديد من  العناصر الهامة فى توازن سوائل الجسم .

و يشمل هذا الليمون و الفراولة و البرتقال على سبيل المثال .

ADVERTISEMENT

الاهتمام بصحتك خلال الصيام

رغم أن عدم الاستسلام للكسل خلال شهر الصيام من السلوكيات المحمودة بل و المطلوبة بشدة ، لكن لابد لكل إنسان أن يضع خطة عمل واقعية تناسب قدراته الصحية ولا يحمل جسده أكثر من طاقته ؛ لأنه فى هذا الحالة لن يؤدي بالمستوى الذى يتمناه، و سيؤثر ذلك على حالته النفسية بسبب الإرهاق الشديد .

كذلك لا يجب أن ينسى كل صائم خاصة أصحاب الحالات المرضية أن لديهم رخصة للإفطار فى حالة الشعور بأزمة صحية تحتاج لتناول دواء معين خلال فترة الصيام، أو حتى تحتاج لتناول سوائل فى حالة الجفاف الشديد .

هذة الإحتياطات ستساعدك بقدر لا بأس به فى احتواء مشكلة الجفاف والعطش خلال رمضان .

ADVERTISEMENT

لكن يبقى السؤال الحائر . . .

هل تستطيع أثناء صيامك مراعاة هذة الإجراءات مع الحفاظ على كفاءتك الإنتاجية فى عملك خلال الصيام ؟
أم ينتهي بك الأمر للخضوع لسلطان الكسل و تأجيل الأعمال لما بعد الصيام ؟؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
mayoclinic.com
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد