كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تقوي قلبك

كيف تقوي قلبك

عزيزي القارئ، هل تسأل طوال الوقت: كيف تقوي قلبك ؟ هل تشغلك صحة قلبك والحفاظ عليه من التعرض لأي من المضاعفات الصحية؟ حسنا، يمكنك أن تتابع معنا قراءة هذا المقال، لتتعرف على أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتقوية قلبك والحفاظ على صحته.

Advertisement

كيف تقوي قلبك ؟

إذا كنت تسأل: كيف تقوي قلبك ؟ هناك مجموعة من الاسترايتجيات يمكنها مساعدتك لتفعل ذلك منها:

كيف تقوي قلبك بتجنب التبغ؟

إن تدخين السجائر والسيجار والشيشة سيء للقلب والشرايين، كما هو الحال بالنسبة للرئتين. وإذا كنت تدخن، فـ الإقلاع عن التدخين هو أكبر هدية صحية يمكنك منحها لقلبك، والتدخين السلبي أيضًا سام، لذا تجنبه كلما كان ذلك ممكنًا.

ممارس التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارينة الرياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم هي أفضل إجابة لتساؤلك: كيف تقوي قلبك ؟ حيث أن الرياضة يمكنها أن:

  • تحسن صحة قلبك.
  • تحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسن قوتك.
  • تقلل خطر الوفاة من أمراض القلب.
  • تساعد قلبك والأوعية الدموية على العمل بكفاءة أكبر.
  • تقلل أعراض الذبحة الصدرية.
  • تقلل خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • تحسن تحمل السكر في الدم، إذا كنت تعاني من مرض السكري.

اقرا أيضا: ما هي الأطعمة التي تساعد على تقوية قلبك؟

الحفاظ على وزن صحي

اكتساب الوزن الزائد، وخاصة حول البطن، يجهد القلب ويقربك من مرض السكري. وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، حاول أن تفقد 5٪ إلى 10٪ فقط من وزنك الأساسي، فهذا يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في ضغط الدم والسكر في الدم.

Advertisement

كيف تقوي قلبك باتباع نظام غذائي صحي؟

  • قم بإضافة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتين الجيد (من الفول والمكسرات والأسماك والدواجن) والأعشاب والتوابل إلى نظامك الغذائي.
  • تجنب الأطعمة المصنعة والملح والكربوهيدرات سريعة الهضم (من الخبز الأبيض والأرز الأبيض والبطاطس وما شابه ذلك)، واللحوم الحمراء والصودا أو غيرها من المشروبات المحلاة بالسكر.
  • تجنب شرب الكحول.

وإذا كنت تشعر بصعوبة في اتباع الاستراتيجيات السابقة، فهناك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في تحقيق ذلك:

حدد الأهداف

إن القيام باختيار وتحديد أهداف واقعية قابلة للتحقيق هو استراتيجية رئيسية للتغير الناجح، فعندما تحدد أهدافك، أجعل هذه الأهداف سهلة التحقيق والفهم بالنسبة لك، فيمكنك أن تقول: سوف آكل ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميا، بدلا من قول: سأخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا: كيف تنشط الدورة الدموية بالطرق الطبيعية؟

تتبع التقدم

إن قيامك بتتبع التقدم الذي حققته، سوف يكون حافر قوي لتشجيعك للاستمرار في اتباع الاستراتيجيات التي تمكنك من تقوية قلبك، فيمكن أن تدون في دفتر صغير أو على هاتفك ما حققته من ممارسة رياضة أو تقليل في الوزن.

التحفيز

لا يمكن تغيير العادة أو السلوك بدون حافز، فالتحفيز يجعل تغيير العادة السيئة أسهل، فمثلا إذا كانت ممارسة رياضة المشي مرتبطة بالخروج مع حفيدك الصغير، فهذا يجعل ممارسة رياضة المشي أكثر متعة لك.

Advertisement

الحصول على الدعم

يمكن أن يوفر الدعم المقدم من العائلة أو الأصدقاء أو الطبيب أو أي شخص آخر حافز قوي لك في الاستمرار في خطتك لتقوية قلبك، خاصة عندما تشعر بالضعف.

وتذكر أن التغييرات الصغيرة التي تحققها في النظام الغذائي أو التمارين الرياضية أو الوزن قد تشكل فرقًا كبيرًا في صحتك، وأن تحديد أهدافك بشكل واقعي، يمكن أن يساعدك في تحقيق تحسينات كثيرة لقلبك وصحتك.

عزيزي القارئ، بعدما تعرفت على أجابة سؤالك: كيف تقوي قلبك ؟ إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://my.clevelandclinic.org/health/articles/16981-exercise-for-your-heart-health https://www.health.harvard.edu/healthbeat/these-five-habits-can-save-your-heart-heres-how