كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تكتشفين أنك حامل

كيف تكتشفين أنك حامل

من اللحظات التي لا تُنسى للكثير من السيدات عند معرفتها أنها حامل، والعديد بالفعل ينتظر هذا الخبر السعيد، ولكن كيف تكتشفين أنك حامل ، هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال عن طريق بعض الأعراض التي تظهر عليكي، وبعض التحاليل التي تؤكد وجود الحمل من عدمه فتابعي معنا عزيزي القارئة هذا المقال.

Advertisement

اكتشاف الحمل من خلال بعض الأعراض

تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، ومع ذلك من أهم وأول الأعراض لحدوث الحمل هو تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، وبالطبع هذا العرض ليس سبباً أكيداً لحدوث الحمل ولكنه قد يكون دلالة لذلك، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر عند البعض والبعض الآخر لا، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

  • نزول قطرات من الدم من خلال المهبل ويسمى بنزيف الانغراس، ويحدث نتيجة انغراس البويضة المخصبة ببطانة الرحم وذلك بعد حوالي 6 أيام من تخصيبها.
  • الشعور بالغثيان أو ما يعرف بغثيان الحمل وهو من العلامات المبكرة للحمل ويظهر عادًة بعد أسبوعين إلى 8 أسابيع من حدوث الحمل.
  • نظراً للتغيرات الهرمونية فسوف يتغير حجم الثدي ويكون لون الهالة حول الحلمات داكن نوعاً ما عن الطبيعي.
  • آلام بالظهر.
  • الرغبة المتكررة للتبول.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو عدم تناول الطعام على الإطلاق.
  • تقلب المزاج بسبب التغيرات الهرمونية.

اقرئي أيضًا: ما هي أعراض الحمل المبكرة التي تؤكد أنكِ حامل؟

كيف تكتشفين أنك حامل عن طريق بعض التحاليل؟

كما ذكرنا أن الأعراض السابق ذكرها تتفاوت من سيدة لآخرى ولا يمكن الاعتماد عليها في تأكيد الحمل من عدمه، لذلك يجب إجراء بعض الاختبارات للتأكد، وهناك نوعان من اختبارات الحمل وهما اختبار الحمل عن طريق البول، واختبار الحمل عن طريق الدم، وسنتعرف عليهم في الفقرات الآتية.

اختبار الحمل عن طريق الدم

تعتبر هي الطريقة أو الاختبار الأدق للتأكد من وجود الحمل، ويتم اجراؤه في المعمل بداية من أول يوم لتأخر الدورة الشهرية، وهناك اختبارين يمكن التأكد من خلالهم وهما:

Advertisement
  • اختبار للتأكد من وجود هرمون الحمل: من خلال هذا الاختبار نقوم بفحص عينة الدم والتأكد من وجود هرمون الحمل من عدمه وتكون نتيجة الاختبار إما إيجابية أو سلبية.
  • اختبار للكشف عن نسبة هرمون الحمل بالدم: هنا نقوم بفحص عينة الدم ومعرفة كمية هرمون الحمل بالدم، وهذا الاختبار هام جدا لأنه سيعطي انطباع عام عن حالة الحمل ويمكن من خلاله تتبع بعض المشكلات التي قد تواجهها الحامل طوال فترة الحمل

كيف تكتشفين أنك حامل باختبارات البول؟

اختبار البول أقل دقة من اختبار الدم ولكن من مميزاته أنه يتم عمله بسهولة بالمنزل ونتائجه سريعة حيث تظهر النتيجة خلال بضع دقائق من بدء الاختبار، وتتوافر أشرطة الاختبار في الصيدليات وهي رخيصة الثمن، ومثل اختبار الدم تماماً نقوم بعمل اختبار البول بداية من اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية، ويفضل عمل اختبار البول في الصباح الباكر لان نسبة هرمون الحمل ستكون في أعلى مستوياتها، وسنضمن الحصول على نتيجة دقيقة.

يتم عمل اختبار البول عن طريق وضع بضع قطرات من البول على شريط الاختبار، والانتظار لبضع دقائق، فإذا ظهر خط واحد إذاً النتيجة سلبية، وإذا ظهر خطين إذاً النتيجة إيجابية.

اقرئي أيضًا: ما هو الوقت المناسب لعمل اختبارات الحمل المنزلي؟

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف تكتشفين أنك حامل ؟ وأهم الأعراض التي تظهر أثناء فترة الحمل، نوصيكي بالمتابعة مع الطبيب فور تأكدك من وجود الحمل، ونتمنى لكي في نهاية هذا المقال دوام الصحة والعافية.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع