ADVERTISEMENT

كيف تكون تقلصات الولادة

كيف تكون تقلصات الولادة
من الطبيعي أن تشعري بالقلق حول كيف تكون تقلصات الولادة إن كان هذا هو حملك الأول، كما أنه ما تفكر به معظم الحوامل وخاصةً في الشهور الأخيرة مع اقتراب موعد الولادة المُنتظر، ولمعرفة الإجابة على هذا السؤال تابعي معنا المقال التالي، والذي نتناول فيه أيضاً أنواع تقلصات الحمل وكيفية معرفة وقت المخاض.

ما هي أنواع تقلصات الحمل؟

التقلصات التي تشعر بها المرأة الحامل خلال فترة الحمل لا تقتصر أبداً على الولادة، بل أن هناك الكثير من النساء يختبرن هذه التقلصات خلال فترات مختلفة من الحمل.

ADVERTISEMENT

تقلصات الثلث الأول من الحمل

تعتبر تقلصات الرحم في الثلث الأول من الحمل إحدى علامات الحمل المبكرة، ومن الشائع أن تختبر المرأة هذه التقلصات عند حدوث التخصيب وانغراس البويضة في جدار الرحم عند حدوث الحمل، وهي تقلصات تشبه إلى حد ما آلام الدورة الشهرية، ومن المهم الانتباه لمثل هذه التقلصات حيث أنه في حالة كانت شديدة ومصحوبة بنزيف مهبلي فهذا قد يعني احتمالية حدوث إجهاض وهي حالة تتعرض لها أكثر من 15% من الحوامل.

تقلصات الثلث الثاني من الحمل

الثلث الثاني من الحمل هو التوقيت الذي تختفي فيه معظم أعراض الحمل مثل غثيان الصباح والإمساك وغيره من الأعراض المزعجة، لكن بعض النساء خاصةً اللاتي يكن حوامل في توأم أو أكثر قد يختبرن التقلصات في هذا الوقت حيث أن الرحم يتزايد حجمه بشكل أسرع من الحمل في جنين واحد، كما أنه في بعض الحالات النادرة قد يحدث للنساء الحوامل في جنين واحد مع الدخول في الأسبوع 13 من الحمل.

تقلصات الثلث الثالث من الحمل

من الشائع أن تختبر النساء الكثير من التقلصات في الثلث الثالث من الحمل وخاصةً ما يعرف بـ انقباضات براكستون هيكس، وهي مشابهة لتقلصات الولادة إلى حد كبير حيث أنها طريقة الجسم في التأهب لعملية الولادة.

كيف تكون تقلصات الولادة ؟

سبب انقباضات الولادة هو أن عضلة الرحم تقوم بالانقباض والانبساط بوتيرة منتظمة، وانقباضات الولادة تكون أشد من الانقباضات التي يتم الشعور بها في الثلث الثالث من الحمل وبعض الحوامل يشبهنها بانقباضات الدورة الشهرية الشديدة، وهي تستمر لأكثر من 30 ثانية في المرة، كما أن هذه الانقباضات تعتبر من أعراض الولادة.

ADVERTISEMENT

إن وضعتِ يدكِ على منطقة الرحم فستشعرين بهذه المنطقة تصبح أكثر صلابة ثم سرعان ما ترتخي بوتيرة منتظمة، وهذه الانقباضات تساعد في فتح عنق الرحم الذي سيعبر منه الجنين، وإن استمرت هذه الانقباضات لأكثر من 5 دقائق متواصلة وكانت شديدة فهذا يعني أن موعد الولادة قد حان.

علامات بدء المخاض التي يجب الانتباه لها

 

هناك أعراض ولادة أخرى غير الانقباضات والتي يجب الحصول على رعاية طبية فورية في حالة حدوثها، مثل:

  • تغيّر وضع الجنين: قد يحدث هذا قبل الولادة بعدة أسابيع أو قد يحدث في بعض الحالات قبل الولادة مباشرةً، ويسمى بالبرق، وفيه يتحرك الجنين نحو منطقة الحوض.
  • نزول صمام عنق الرحم: عند الدخول في عملية الولادة ويبدأ عنق الرحم في الاتساع فإن صمام الرحم ينزل من خلال فتحة المهبل، ويكون غالباً وردي اللون أو دموياً، ويبدأ المخاض بمجرد نزول صمام الرحم.
  • نزول السائل الأمينوسي: السائل الأمينوسي هو السائل الذي يحيط بالجنين لحمايته وتنظيم درجة حرارة الرحم وعند الولادة يتم تسريبه استعداداً لنزول الجنين.

بعد معرفة كيف تكون تقلصات الولادة وعلامات الولادة فإننا ننصحك بالحصول على الرعاية الطبية الفورية في حالة ظهور أعراض الولادة، كما أن هناك الكثير من الوسائل التي تساعد في تخفيف ألم الولادة مثل المشي أو أخذ حمام دافئ أو تناول وجبات خفيفة صحية، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد