ممارسة رياضة المشي بالطريقة السليمة و الصحيحة

رياضة المشي

في رياضة المشي يتحرك عضلات الجسم حركة متناغمة معاً و لكن بعض العضلات يكون الضغط عليها أكثر من غيرها و هم عضلات الساقين و القدمين و الذراعين ، فهم يتحركون في ثبات مع جذع الجسم كله ، و عليك معرفة أنواع المشي و الوضع الصحيح لكل عضلة لكي تحصل على مشي صحي لا يضر بعضلاتك .

ما هي أنواع رياضة المشي ؟

هناك نوعان معروفان لرياضة المشي :

النوع الأول يُسمى بمشي القوة (أو مشي السرعة) و النوع الآخر هو مشي السباقات ، و الأثنان يزيد فيهما طول الخطوة عن المشي الطبيعي لكنهما يختلفان في أن مشي السباقات رياضة أوليمبية لها بعض القواعد التى يجب الالتزام بها ، فمثلاً ينبغي على المتسابق ألا يرفع أصابع قدميه المتأخرة عن الأرض قبل أن يضع كعب قدمه المتقدمة أولاً و هكذا.

و بالإضافة لهذين النوعين هناك المشي الحر الذي لا يتطلب أي مواصفات، فقط حرك قدماً أمام الأخرى، و لا يُهم إن كان بغرض الرياضة أو التنزه فحسب ، ففي كل الأحوال ستجني فوائد عدة من هذه الممارسة .

و إذا كنت ترغب في معرفة بعض النصائح الإضافية التي تجعل رياضة المشي بالنسبة لك أسرع و أكثر فائدة فإليك بعضها :

بالنسبة للساقين :

أحد الأخطاء الشائعة التي يفعلها البعض في رياضة المشي بسرعة هو مد الساق بخطوة أكثر اتساعاً من اللازم، و لن يحرق هذا سعرات حرارية أكثر لأنك ستتعرض للإجهاد بسرعة قبل أن تحقق المسافة المطلوبة.

بدلاً من هذا ركز على دفعة أقوى بجسدك للأمام مع هبوط قدمك على الأرض و سيجعلك هذا تمشي أسرع .

بالنسبة للقدمين :

حاول التركيز على الكعب و الأصابع أكثر من باطن القدم لتمشي أسرع ، و لا بد لكعبك أن يلامس الأرض .

دع فخذيك و منظقة الحوض يتحركان بحرية للأمام و الخلف مع خطواتك ، ربما تجد منظر الأشخاص الذين يشاركون في سباق رياضة المشي طريفاً بعض الشيئ و هم يقومون بهذا لكن تقييد حركة الحوض يُقلل من سرعة مشيك فعلاً .

حافظ على جذع الجسم قائماً ، فالانحناء للأمام أو الخلف يزيد من الإجهاد و يُقلل من سرعتك .

بالنسبة للذراعين :

ابق المرفقين بزاوية 90 درجة و اترك يديك مسترخيتين، اترك ذراعيك تتحركان للأمام و للخلف و ابقهما قريبان من جذع الجسم، و لا تدع يديك تعبر منتصف جسدك للناحية الأخرى حتى تستطيع المشي بسلاسة.

ستلاحظ أنه كلما تسارعت حركة ذراعيك ستتبعهما ساقيك تلقائياً ، اجعل كتفيك و عنقك مسترخيان و ابق رأسك مرفوعة و نظرك للأمام .

كم من السعرات الحرارية يحرقها جسم الإنسان أثناء  رياضة المشي ؟

الشخص البالغ الذى يزن 75 كجم يحرق 100 سعر حراري تقريباً في كل ميل يمشيه ، و الذي يزن 100 كجم يحرق 133 سعراً، و السرعة التي ينبغي المشي بها تتراوح في العادة بين ثلاثة و أربعة أميال في الساعة، ستحتاج للبدء بسرعة بطيئة إذا كانت لياقتك ليست على المستوى المطلوب ، لكن سرعتك ستتحسن تدريجياً إذا ما انتظمت في الممارسة .

مواضيع متعلقة

ما هو مقدار المشي الذي ينصح به الأطباء ؟

ينصح الأطباء بمعدل 30 دقيقة أو أكثر يومياً من المجهود البدني المعتدل على مدار خمسة أيام أو أكثر كل أسبوع و لا يشترط أن تكون الثلاثين دقيقة مجمعة بل قد تتوزع على مدار اليوم في تمارين مشي قصيرة (عشر أو خمس عشرة دقيقة مثلا) تكفي لتحسين صحتك و لياقتك البدنية و تجعلك تعيش حياة أفضل .

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.medicinenet.com/walking/article.htm

38 تعليق على “ممارسة رياضة المشي بالطريقة السليمة و الصحيحة

  1. لو سمحتم هو انا ازاى اكتب استشارة

  2. شكرا على هذة الخطواط المهمة شكرا

  3. المشي ممتاز جدا لكني أرى بأنه جيد في المحافظة على الوزن
    لأن حرقه للسعرات الحرارية ضعيف جدا

  4. رااااااااااائع

  5. معلومات قيمة شكرا لكم

  6. جمييييييييييل

  7. معلومات مفيده جدا

  8. هذا البرنامج ممتع جداً لإنه يقدر لنا عدد الخطوات والمسافه التي قطعناها وعدد السعرات الحرارية تقريباً التي تم حرفها ، هذا البرنامج شجعني أكثر على المشي ، وتجاوز دقائق المشي التي يجب أن أمشيها ، ممتع جداً هذي التطبيق وسهل إنزاله على كل الهواتف الخلوية

  9. شكرًا على هذه التعليمات المفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *