كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تنقص الوزن بسرعة

كيف تنقص الوزن بسرعة


ضع في اعتبارك أن العديد من الخبراء يقولون إنه من الأفضل فقدان الوزن تدريجيًا، ولكن إذا كنت تتساءل كيف تنقص الوزن بسرعة ؟ فسوف تتعرف على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

كيف تنقص الوزن بسرعة ؟

فقدان الوزن بسرعة جداً ليس صحياً، ولكن هناك تغييرات بسيطة يمكنك إجراؤها على روتينك اليومي وعادات الأكل التي ستساعدك على تناول كميات أقل، وحرق المزيد من السعرات وفقدان الوزن على المسار الصحيح:

تقسيم الوجبة إلى نصفين

قم بتقطيع معظم وجباتك ووجباتك الخفيفة إلى النصف، وستصبح الكمية التي تتناولها أقل، في كثير من الأحيان تكون عناصر الوجبات كبيرة جدًا على أي حال، ومن خلال تقليلها إلى النصف، فأنت على الأرجح تقدم لنفسك الأحجام الصحيحة من الطعام الذي يجب أن تتناوله لخسارة الوزن.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد الزبادي والليمون للتخسيس.

شرب العصائر

يمكن أن تكون الفاكهة الصحية أو عصير الخضروات منخفض السعرات الحرارية بديلاً جيدًا للوجبات الخفيفة أو وجبة خفيفة في منتصف النهار، ويستخدمها العديد من خبراء الحمية الغذائية لإنقاص الوزن لأنها ستساعدك على فقدان الوزن بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً: تعرف على تمارين إنقاص الوزن.

Advertisement

القيام بالتمارين الرياضية

أفضل برنامج لفقدان الوزن يجب أن يشمل ممارسة الرياضة، وتمارين القلب لحرق الدهون، تمارين الإطالة لتعزيز المرونة وتمارين القوة لتشكيل الجسم المشدود كلها مهمة، توجه إلى صالة الألعاب الرياضية وبدلاً من حمل الأوزان، قم بعمل حركات مثل اندفاع المشي التي تعمل على زيادة معدل ضربات قلبك لحرق الدهون، وتشديد الجزء السفلي من الجسم وزيادة نطاق الحركة في الوركين والفخذين.

اقرأ أيضاً: كيف أخفى الكرش بعد الولادة القيصرية؟

خطوات لنجاح إنقاص الوزن

 

هذه الخطوات سوف تساعد في رحلتك نحو خسارة الوزن إلى أن تصل إلى الوزن المطلوب أو الهدف المراد تحقيقه:

  • إن التمثيل الغذائي الخاص بك ومدى جودة جسمك في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة مهم أيضًا، وإذا قمت بخفض السعرات الحرارية الزائدة، فهذا أمر سئ بالنسبة لك، فأنت تبطئ عملية التمثيل الغذائي، وهذا يمكن أن يجعلك تقصّر في تناول بعض العناصر الغذائية، مهما كانت الطريقة التي تستخدمها.
  • ستحتاج إلى تفضيل الأطعمة المناسبة لك مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون لتحافظ على التغذية الجيدة، يعد التعاون مع اختصاصي تغذية أمر هام جداً.
  • يمكن أن تساعدك العديد من التطبيقات في تتبع طعامك، نظرًا لأنه من المحتمل أن يكون هاتفك الذكي معك طوال الوقت، يمكنك استخدامه لمواكبة خطة تخفيض الوزن أو احتفظ بدفتر لتدوين كل ما تأكله يومياً.
  • ستحتاج إلى معرفة ما يجعلك ترغب في تناول الطعام عندما لا تكون جائعًا، وتدوين تلك اللحظات، وتعد الخطوة الأولى هي معرفة محفزاتك، هل هي الضغط أو الغضب أو القلق أو الاكتئاب في جزء معين من حياتك؟

اقرأ أيضاً: تعرف على تمارين التخسيس.

Advertisement

مخاطر خسارة الوزن بسرعة

هناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها نتيجة فقدان الوزن بسرعة ومنها:

  • حصوات المرارة هي أحد المضاعفات الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن السريع، وحصوات المرارة هي حصى صلبة مصنوعة من الكوليسترول الذي يتكون في المرارة، وهو عضو يخزن الصفراء من أجل هضم الدهون. قد يمنع فقدان الوزن السريع المرارة من إفراغها بشكل صحيح أو يتسبب في خلل في الأملاح الصفراوية والكوليسترول، مما يتسبب في تكون حصوات المرارة.
  • إن تعاطي الكحول ليس العامل الوحيد لخطر الإصابة بالكبد الدهني، فقدان الوزن الزائد بسرعة كبيرة هو عامل خطر للكبد الدهني غير الكحولي، على الرغم من أن الآلية الدقيقة غير واضحة، إلا أن التغيرات السريعة في مستوى الدهون في الدم قد تلعب دورًا، خلاصة القول هي أن فقدان الوزن السريع جداً يمكن أن ينتهي به الأمر إلى إتلاف الكبد، وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد قشر الرمان للتنحيف.

في النهاية، بعد أن تعرفت على إجابة سؤال كيف تنقص الوزن بسرعة ؟ ومخاطر التخسيس السريع، يمكنك المتابعة مع طبيب متخصص وفقاً لحالتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع