كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تهتمين بطفلك حديث الولادة

كيف تهتمين بطفلك حديث الولادة


سنعرض لكِ في هذا المقال كيف تهتمين بطفلك حديث الولادة والنصائح الهامة والبسيطة التي يمكن أن تساعدك على التعامل مع طفلك بمجرد عودتك إلى المنزل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة هذه النصائح.

Advertisement

كيف تهتمين بطفلك حديث الولادة ؟

قد تشعر بعض النساء بصعوبة التعامل مع أطفالهن حديثي الولادة، حيث تظن الكثير من النساء أن مرحلة الحمل والولادة هي الأصعب، ولكن بعد عودتها إلى المنزل مع طفلها المولود الجديد، يمكن أن تشعر الأم بالقلق من كيفية التعامل معه والاهتمام به.

لذا سوف نعرض لكِ كيف تهتمين بطفلك حديث الولادة بواسطة بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالمزيد من الثقة والراحة، وتشمل ما يلي:

كيفية التعامل مع المولود الجديد

قد لا تكون لديكِ أي خبرة مسبقة في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، وقد تقلقين من ضعف أجسامهم وهشاشتها، لذا يمكنك اتباع بعض النصائح التالية لمساعدتك على التعامل معهم:

  • يجب غسل اليدين أو استخدام معقم اليدين قبل التعامل مع طفلك، لأن الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة قوية ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
  • يجب دعم رأس طفلك ورقبته، حيث يجب التأكد أن رأس طفلك في وضع مستقيم عند حمله، أو عند وضعه على الفراش.
  • عدم هز الطفل إطلاقاً، لأن ذلك قد يسبب النزيف في المخ وربما قد يسبب الموت لدى البعض، وإذا كنتِ بحاجة إلى تنبيه طفلك فلا تقومين بهزه، ولكن يمكنك دغدغة قدم الطفل أو النفخ بلطف في جانب وجهه.
  • يجب التأكد من تثبيت الطفل جيداً في الحامل أو العربة أو مقعد السيارة الخاص به، إلى جانب الحد من أي نشاط قد يكون قاسياً جداً عليه.
  • يجب أن تتذكري أن طفلك حديث الولادة لا يعتبر جاهزاً تماماً للعب بشكل قوي أو قاسي، مثل هزه على الركبة أو إلقائه في الهواء.

كيف تهتمين بطفلك حديث الولادة أثناء الاستحمام؟

في البداية يجب أن تلجئين إلى استخدام الإسفنج في الاستحمام لطفلك حديث الولادة، وذلك حتى يسقط الحبل السري ويكتمل شفاء السرة تماماً، ويكتمل شفاء ختان الذكور، وقد يستغرق هذا الأمر من أسبوع إلى أربعة أسابيع.

يجب عليكِ وضع طفلك على سطح مستوي وآمن في غرفة دافئة، وقومي بملء صحن أو حوض بماء دافئ، مع إضافة سائل الاستحمام المخصص للأطفال.

ثم قومي باستخدام الإسفنج لمسح وغسل جسم طفلك بالكامل، مع استخدام منشفة نظيفة أو قطعة من القطن لغسل منطقة الوجه والعيون والأذنين، وأيضاً استخدام شامبو الأطفال لغسل شعر ورأس طفلك بلطف، ثم قومي بتجفيف جسم طفلك جيداً باستخدام منشفة ناعمة ووضع الحفاضات والملابس النظيفة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: كثرة نوم الأطفال حديثي الولادة .. لماذا ينام طفلك كثيراً؟

استخدام الحفاضات

يجب عند معرفة كيف تهتمين بطفلك حديث الولادة، ذكر أهم الأمور التي قد تلجئين إليها وهي استخدام الحفاضات التي يمكنك التخلص منها في كل مرة بدلاً من الأقمشة، ويجب أن تعلمين أن طفلك حديث الولادة يمكن أن يحتاج إلى تغيير الحفاضات في البداية حوالي 10 مرات في اليوم.

يجب عليكِ عند القيام بتغيير الحفاضات لطفلك التأكد من تجهيز كل ما تحتاجينه، مثل الكريمات اللازمة والمناديل، أو استخدام الماء الدافئ ومنشفة نظيفة، ولمنع إصابته بالطفح الجلدي يجب استخدام الكريمات أو المراهم المهدئة لجلد طفلك.

اقرئي أيضاً: كيفية تغيير الحفاضات لحديثي الولادة خطوة بخطوة.. ونصائح هامة لك!

كيف تهتمين بطفلك حديث الولادة أثناء التغذية؟

سواء كنتِ تقومين بتغذية طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، فقد ينصحك بعض الأطباء بإطعام طفلك كلما احتاج، فقد يقوم بـ البكاء أو وضع أصابعه في فمه.

بشكل عام يحتاج الطفل حديث الولادة إلى الغذاء كل فترة تتراوح من ساعتين إلى 3 ساعات تقريباً، فإذا كنتِ تعتمدين على الرضاعة الطبيعية امنحي طفلك حوالي من 10 إلى 15 دقيقة رضاعة على كل ثدي، وإذا كنتِ تعتمدين على الرضاعة الصناعية فمن المرجح أن يتناول طفلك حوالي 60 – 90 ملليلتر في كل مرة.

Advertisement

غالباً ما يبتلع الأطفال الهواء أثناء الرضاعة، مما يصيبهم بالغازات، لذا يجب الحرص على تجشؤ طفلك بعد الرضاعة لتخفيف آلام معدته، وذلك عن طريق الإمساك بطفلك في وضع مستقيم مع وضع رأسه على كتفك، ودعم رأسه وظهره جيداً بينما تقومين بالربت على ظهره برفق بواسطة يدك الأخرى.

اقرئي أيضاً: فوائد التمر للأطفال حديثي الولادة .. وكيف يفيد التمر الرضع؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ كيف تهتمين بطفلك حديث الولادة والنصائح الهامة للتعامل معه، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://kidshealth.org/en/parents/guide-parents.html https://www.babycentre.co.uk/a25005115/first-24-hours-bathing-your-baby