ADVERTISEMENT

كيف تهتمين بنفسك بعد الولادة

كيف تهتمين بنفسك بعد الولادةهل ترغبين في معرفة كيف تهتمين بنفسك بعد الولادة وكيف يمكنك استعادة صحتك وجمالك بشكل أفضل وأسرع حتى تستعيدين ثقتك بنفسك؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي حتى تتعرفي على أهم النصائح التي سوف تساعدك.

بعد الولادة

في مرحلة الحمل تمر المرأة بالعديد من التغيرات نتيجة التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في جسمها بسبب الحمل، لذلك تجد نفسها بعد الولادة كأنها شخص آخر فقد تغيرت كثيراً من الناحية العاطفية والجسدية، حيث يمكن أن تستغرق الأم فترة حتى تتأقلم على مرحلة الأمومة ووجود طفل جديد في حياتها وتتعلم كيفية التعامل معه بشكل صحيح، إلى جانب أنها تحاول في نفس الوقت استعادة حالتها الطبيعية قبل الحمل، لذا سنعرض لكِ بعض النصائح التي سوف تساعدك على تخطي هذه المرحلة بشكل أفضل وأسرع.

ADVERTISEMENT

كيف تهتمين بنفسك بعد الولادة ؟

الراحة

تتغير حياتك تماماً عند وصول مولودك الجديد وتتغير أيضاً عادات نومك حيث أنه قد يستيقظ طفلك كل 3 ساعات تقريباً لرغبته في الرضاعة أو تغيير الحفاضات، ولذلك فلا يمكنك النوم إطلاقاً لمدة 8 ساعات أثناء الليل خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى، مما يسبب لكِ الشعور بالإرهاق والإجهاد.

لذلك فقد تحتاجين في الأسابيع القليلة الأولى إلى شخص آخر معكِ لمساعدتك على التأقلم مع هذا الوضع الجديد حتى يمكنك التأقلم مع روتين نومك الجديد، كما يجب عليكِ في هذه الفترة النوم عندما ينام طفلك في أي وقت حتى تحصلين على قسط من الراحة لعدة مرات في اليوم، كما حاولي أيضاً وضع سرير طفلك بالقرب من سريرك حتى يمكنك توفير المجهود والطاقة.

التغذية الصحيحة

من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعد الولادة حتى يمكنك استعادة صحتك، وأيضاً فقدان الوزن الزائد لاستعادة مظهر جسمك الطبيعي قبل الحمل، لذلك يجب عليكِ الالتزام بتناول المزيد من الخضروات والفاكهة على مدار اليوم، إلى جانب ضرورة تناول البروتينات الخالية من الدهون، وكذلك منتجات الألبان قليلة الدسم، كما يمكن إضافة بعض الزيوت النباتية التي تحتوي على مغذيات ضرورية مثل زيت اللوز.

تناول الفيتامينات

قد تحتاجين إلى الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة والمكملات الغذائية حتى بعد الولادة، خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية لأنكِ تكونين بحاجة إلى المزيد من العناصر الغذائية لتعزيز إنتاج حليب الثدي ودعم صحتك بشكل عام.

ADVERTISEMENT

ممارسة التمارين الرياضية

تساعدك ممارسة التمارين الرياضية على فقدان الوزن الزائد بعد الولادة والحفاظ على صحتك، عادة ما يسمح لكِ طبيبك بممارسة التمارين الرياضية بعد مرور حوالي 6 – 8 أسابيع من الولادة.

يمكنك أولاً ممارسة التمارين البسيطة مثل المشي أو السباحة أو تمارين التمدد البسيطة، ثم يمكنك بعد ذلك ممارسة تمارين البطن والتمارين المعتدلة مثل تمارين قاع الحوض أو تمارين كيجل لمساعدتك على تقوية عضلات الحوض، وقد تحتاجين إلى ممارسة بعض تمارين القوة لتقوية عضلات بطنك وجسمك.

نصائح أخرى بعد الولادة

بعد أن عرضنا لكِ كيف تهتمين بنفسك بعد الولادة بأبسط الطرق، هناك بعض النصائح الأخرى التي يمكنك اتباعها لمساعدتك على استعادة صحتك وجمالك، وتشمل ما يلي:

  • شرب المزيد من الماء.
  • استخدام الكريمات والزيوت التي يصفها لكِ طبيبك للتخلص من علامات تمدد الجلد، مثل كريمات الريتينويد.
  • التوقف عن التدخين.
  • الحفاظ على نظافة جسمك وغسل اليدين بشكل متكرر خاصة بعد تغيير الحفاضات لطفلك.
  • طلب المساعدة مع أحد الأشخاص وضرورة الحصول على بعض الوقت الخاص بنفسك، فيمكنك الخروج للتنزه قليلاً أو الاستماع إلى الموسيقى أو أخد حمام دافئ حتى يمكنك تخفيف التوتر.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ كيف تهتمين بنفسك بعد الولادة بأفضل الطرق والنصائح، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد