ADVERTISEMENT

كيف حساب الحمل بالأسابيع

كيف حساب الحمل بالأسابيعمن الشائع حساب عمر الحمل بالأسابيع وليس بالشهور في أغلب المراكز الطبية والمعامل والمجلات الخاصة بالحمل، كما أن الطبيب قد يخبر الأم بعمر الحمل بالأسابيع الأمر الذي يجعل من الصعب عليها فهم مرحلة الحمل التي تمر بها، فإذا كنتِ تواجهين هذه المشكلة وتتساءلين كيف حساب الحمل بالأسابيع تابعي معنا قراءة هذا المقال.

كيف حساب الحمل بالأسابيع ؟

يمكنك حساب حملك بالأسابيع بالاعتماد على:

ADVERTISEMENT

موعد الدورة الشهرية الأخيرة

يمكنك استخدام هذه الطريقة إذا كانت لديكِ دورة شهرية منتظمة، وذلك من خلال تحديد تاريخ أول يوم في آخر دورة لكِ قبل الحمل، وتعتمد هذه الطريقة على حساب تقريبي لموعد التبويض لديكِ ولكنها غير دقيقة لاحتمالية اختلاف توقيت التبويض من فترة لأخرى.

الفحص بالموجات فوق الصوتية

هي الطريقة الأكثر دقة خاصةً إذا لم تتمكني من تحديد موعد آخر دورة شهرية لكِ، فيمكنك التعرف على عمر الحمل بالأسابيع من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية أو السونار، حيث يقوم الجهاز بتحديد طول الجنين من إصبع القدم وحتى الرأس وتحديد حجم رأس الجنين وقطر الرحم وحساب عمر الجنين بالأسابيع وفقًا لذلك.

الفحص الجسدي

لتحديد عمر الحمل بالأسبوع بهذه الطريقة ستحتاجين إلى زيارة طبيبك في الشهور الأولى من الحمل ليقوم بفحصك وتحديد حجم الرحم والمسافة بين الرحم وعظام الحوض، وبناءً عليها يحدد عمر الحمل بالأسابيع بشكل تقريبي.

جدول لحساب الحمل بالأسابيع والشهور

الحمل بالشهور عمر الحمل بالأسابيع
الشهر الأول من 1 إلى 4 أسابيع
الشهر الثاني من 5 إلى 8 أسابيع
الشهر الثالث من 9 إلى 13 أسبوع
الشهر الرابع من 14 إلى 17 أسبوع
الشهر الخامس من 18 إلى 21 أسبوع
الشهر السادس من 22 إلى 26 أسبوع
الشهر السابع من 27 إلى 30 أسبوع
الشهر الثامن من 31 إلى 35 أسبوع
الشهر التاسع من 36 إلى 40 أسبوع

مراحل الحمل

بعد معرفة كيف حساب الحمل بالأسابيع من الضروري معرفة أنه يتم تقسيم مراحل الحمل إلى 3 مراحل، وتتضمن كل مرحلة فيها عدد من الأشهر والأسابيع ويمكنك من خلالها متابعة تغيرات الحمل وتطورات الجنين، وذلك كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • الثلث الأول من الحمل، وهو يشمل الأشهر الـ 3 الأولى ويتضمن أيضًا الفترة من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الـ 12 من الحمل، وخلاله قد تشعرين بالتعب الشديد وتغيرات الثدي والإمساك وكثرة التبول وغثيان الصباح وتقلب المزاج.
  •  الثلث الثاني من الحمل، وهو يشمل الشهر الرابع والخامس والسادس من الحمل ويتضمن الأسبوع الـ 13 وحتى الأسبوع الـ 28 من الحمل، وخلاله قد تشعرين بآلام بالظهر والبطن إلى جانب ظهور علامات التمدد وتغير حلمة الثدي.
  • الثلث الأخير من الحمل، وهو يشمل الشهر السابع والثامن والتاسع ويتضمن الأسبوع الـ 29 وحتى الأسبوع الـ 40 من الحمل، وخلاله قد تواجهين صعوبة في التنفس وحرقة المعدة مع استمرار آلام الظهر وتشنجات البطن التي تحدث قبل الولادة.

حساب موعد الولادة

لتحديد موعد الولادة التقريبي من الضروري معرفة أن الحمل يستمر 40 أسبوع تقريبًا، ويمكنك حساب موعد الولادة بإضافة 9 أشهر و 7 أيام لتاريخ أول يوم من دورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل.

ولكن من الضروري إدراك أن هذا التاريخ غير دقيق ولا يجب الاعتماد عليه بشكل قاطع، فوفقًا للدراسات تتم ولادة 5% فقط من الأطفال في التاريخ الذي تم تحديده باستخدام هذه الطريقة، وذلك لاختلاف توقيت التبويض وصعوبة تحديد الأم تاريخ حدوث الحمل الدقيق.

بعد معرفة كيف حساب الحمل بالأسابيع من الضروري طلب المساعدة من الطبيب في تحديد عمر الحمل للتمكن من متابعة حملك وتطورات الجنين بشكل صحيح، مع تمنياتنا لكِ بحمل سعيد وجنين سليم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد