كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف كشف الحمل

كيف كشف الحمل


يعتبر بدء ظهور أعراض الحمل من أكثر الفترات الحماسية التي تمر بها الأم عند حدوث الحمل، وتبدأ هذه الأعراض تدريجياً، وفي هذا المقال سنتعرف على كيف كشف الحمل وما هي أولى الأعراض التي تبدأ في الظهور وكيف يمكن التأكد.

Advertisement

كيف كشف الحمل ؟

غالباً ما يكون تأخر موعد الدورة الشهرية من أولى الأعراض أو الدلائل على أن تكون المرأة حامل، وهناك بعض النساء اللاتي يمكن أن يشعرن بحدوث حمل في وقت مبكر، وإليكِ أكثر الأعراض الشائعة االتي يمكن من خلالها كشف الحمل:

  • تأخر الدورة الشهرية: من أولى أعراض وجود حمل هو تأخر موعد الدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هذه الأعراض غير صحيحة في حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة.
  • الغثيان والقيء: أيضاً من العلامات التي يمكن من خلالها معرفة كيف كشف الحمل هي حالات الغثيان المستمرة والقيء، حيث تعتبر بدء حالات الغثيان والقيء من أكثر الأعراض التي تجعل جميع النساء خلال فترة الحمل يشعرن بعدم الراحة، وهناك بعض النساء اللاتي يشعرن بالغثيان في وقت مبكر والبعض الأخر لا يشعرن به، وغالباً ما يكون سببه هو تغير الهرمونات.
  • التقلصات: يمكن أن يشعر بعض النساء بتقلصات خلال فترات مبكرة من الحمل تشبه تقلصات ما قبل الدورة الشهرية.
  • الأطعمة: أيضاً عند حدوث حمل، تكون المرأة أكثر حساسية تجاه بعض الروائح والأطعمة، حيث يمكن تفضيل بعض أنواع الأطعمة والابتعاد عن أطعمة أخرى، ويكون سبب ذلك أيضاً هو تغير الهرمونات.

بعض الأعراض الأخرى

  • تغير في شكل وحجم الثدي: عندما يحدث حمل يبدأ الجسم للتعرض لبعض التغيرات، حتى يتكيف مع التغيرات الهرمونية مثل تغير شكل وحجم الثديين.
  • زيادة معدل التبول: أيضاً من العلامات التي يمكن من خلالها معرفة كيف كشف الحمل هي زيادة معدل التبول، فعند حدوث حمل تزداد كمية الدم في الجسم، مما يجعل الكلى تقوم بالتخلص من جميع السوائل الزائدة في الجسم.
  • الارهاق والتعب: قد تشعر أغلب النساء في الفترات الأولى من الحمل بالتعب والارهاق المستمر، وذلك ينتج عن ارتفاع مستويات هرمون البروجيسترون الذي ينتج عنه الشعور بالنعاس أغلب الوقت.
  • التقلبات المزاجية: من أعراض الحمل أيضاً هو التغير الدائم في الحالات المزاجية لدى المرأة، مما يجعلها في بعض الأحيان تبكي كثيراً وفي بعض الأحيان الأخرى قد تشعر بالفرح.
  • النزيف: يمكن أن تحدث خلال الفترات الأولى من الحمل وغالباً ما يكون نزيف خفيف ولا يكون مصدر قلق، وهو يحدث نتيجة التصاف البويضة بجدار الرحم.

كيف يمكن التأكد من الحمل؟

بعد ان تعرفنا على كيف كشف الحمل سنتعرف على بعض الاختبارات التي يمكن من خلالها التأكد من الحمل، وهي عن طريق اختبارات الحمل المنزلية واختبارات الدم:

اختبارات الحمل المنزلية

تعتبر احتبارات الحمل المنزلية من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها الكشف عن الحمل، حيث تعمل على التأكد من وجود هرمون الحمل (HCG) الموجود في البول، حيث يبدأ هرمون الحمل في التزايد كل يوم، ولكن لضمان الحصول على نتائج صحيحة من اختبار الحمل المنزلي فيجب على الأم انتظار أسبوع من موعد تأخر موعد الدورة الشهرية.

اختبارات الدم

في حالة رغبة الأم في التأكد من وجود الحمل فيجب عليها القيام باختبارات الدم، حيث تعتبر اختبارات الدم من أكثر الاختبارات الدقيقة التي يمكن من خلالها كشف الحمل، حيث تنقسم اختبارات الحمل إلى نوعين اختبار الدم النوعي والكمي، حيث يقوم اختبار الحمل الكمي على قياس هرمون الحمل في الدم حتى وإن وجد بكميات قليلة جداً ولذلك هو يعتبر من أدق اختبارات الحمل، أما اختبار الدم النوعي فهو اختبار يقوم على تحديد ما إذا كان هرمون الحمل موجود في الدم أم لا.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أسرع اختبارات للتأكد من الحمل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف كشف الحمل عن طريق معرفة الأعراض التي تبدأ في الظهور وأيضاً اختبارات الحمل الدقيقة، يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بكِ في حالة التأكد من حدوث حمل، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

 

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853 https://www.womenshealth.gov/pregnancy/you-get-pregnant/knowing-if-you-are-pregnant