كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف نتجنب الحمل

كيف نتجنب الحمل


من بعض طرق تحديد النسل موانع الحمل التي تسعى معظم النساء للبحث عنها، وهناك طرق مختلفة لمنع الحمل، حيث تتوفر بعض الطرق بدون وصفة طبية، بالتالي إذا كنتِ تتساءلي كيف نتجنب الحمل ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

كيف نتجنب الحمل ؟

يحدث الحمل عنما يتم تخصيب البويضة في جدار الرحم، ولكن لمنع ذلك من الحدوث هناك بعض الطرق التي يمكن لها أن تمنع الحمل مثل:

الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي متاح أيضًا بدون وصفة طبية، ويمكن استخدامه بدلاً من الواقي الذكري، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الواقي الأنثوي فعال بنسبة 79 في المائة في منع الحمل، ويباع في العديد من الصيدليات.

كيف نتجنب الحمل عن طريق غطاء عنق الرحم؟

غطاء عنق الرحم هو كوب سيليكون ناعم يتم وضعه بعمق داخل المهبل، ويغطي عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، تختلف فعالية غطاء عنق الرحم وفقًا للمصادر، لكن فعاليته تتراوح من حوالي 70 إلى 85 بالمائة، ولا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

اقرئي أيضاً: تعرفي على حقن منع الحمل.

Advertisement

إسفنجة منع الحمل

الإسفنجة المانعة للحمل هي وسيلة لتحديد النسل يمكن للشخص شراؤها بدون وصفة طبية، مصنوعة من رغوة البولي يوريثان وتحتوي على مبيد للحيوانات المنوية، ويتم وضع الإسفنجة عميقًا داخل المهبل لمنع دخول الرحم، وتُستخدم الإسفنجة بمفردها بنسبة 76 إلى 88 في المائة في منع الحمل، ولكن استخدامها مع الواقي يقلل أيضًا من خطر الحمل والأمراض المنقولة جنسيًا.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الأمراض المنقولة جنسياً.

كيف نتجنب الحمل عن طريق حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل هي واحدة من أكثر طرق منع الحمل المستخدمة، تتوفر أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل، ووفقًا لخدمة الصحة الوطنية، فهي أكثر من 99 في المائة فعالة إذا تم تناولها على النحو الصحيح، ومع ذلك، مع الاستخدام تكون فعالة بنسبة 95 بالمائة تقريبًا، هناك نوعان من حبوب منع الحمل:

  • الحبوب المزدوجة التي تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجستين: ويجب تناولها يوميًا وفقًا للتعليمات، وغالبًا ما تحتوي عبوة الأقراص على بعض الأقراص الخالية من الهرمونات.
  • الحبوب الصغيرة التي تحتوي على البروجستين فقط: يجب على المرأة تناول هذه الحبة في نفس الوقت كل يوم دون استراحة.

اقرئي أيضاً: متي أحس بأعراض الحمل؟

Advertisement

كيف نتجنب الحمل بمختلف الطرق؟

  • هناك العديد من طرق منع الحمل التي يمكنك الاختيار من بينها لتجنب الحمل، الواقي الذكري هو الطريقة الوحيدة التي تساعد على الحماية من كل من الحمل والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • من الصعب معرفة متى تحدث عملية الإباضة، بالتالي إذا كنت تحاولي تجنب الحمل، عليك اتباع الطرق المذكورة بانتظام.
  • بالنسبة للمرأة التي تحدث لديها الدورة الشهرية في فترة قصيرة، (على سبيل المثال، 23 يومًا) فإن ممارسة العلاقة الزوجية بدون حماية خلال فترة الحيض يمكن أن يعرضها لخطر الحمل.
  • تستخدم بعض النساء تنظيم الأسرة الطبيعي للتخطيط للحمل أو تجنبه، يقول أحد الخبراء إن معرفة وقت الخصوبة يعتمد لحد كبير على معرفة موعد الدورة ومعرفة مؤشرات الخصوبة التي تأخذها في الاعتبار.
  • أكثر وسائل منع الحمل فعالية هي وسائل منع الحمل العكسية طويلة المفعول، مثل حقن موانع الحمل وزرع موانع الحمل ونظام اللولب الهرموني داخل الرحم (ميرينا) والجهاز داخل الرحم (اللولب).

اقرئي أيضاً: تعرفي على الأعراض الأولية للحمل.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كيف نتجنب الحمل ؟ والطرق المتعددة لمنع الحمل، فإذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/contraception/how-can-i-avoid-pregnancy/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/321558#other-methods