كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيف نحافظ على القلب

كيف نحافظ على صحة القلب

القلب من أهم أعضاء الجسم حيث أنه ينبض على مدى عمر الإنسان ولا يستريح أبداً وهو من أهم الأجهزة التي تبقينا على قيد الحياة لذلك في هذا المقال سنعرف كيف نحافظ على القلب ببعض الخطوات البسيطة.

كيف نحافظ على القلب ؟

الحفاظ على صحة القلب أمر بسيط فقط مارس التمرينات الرياضية، واتبع نظام غذائي صحي وإذا كنت مدخن حاول الإقلاع عن التدخين، هذه خطوات بسيطة ولكن كيف يمكنك وضع هذه الأهداف موضع التنفيذ؟ تابع القراءة لمعرفة كيف تضيف هذه العادات إلى روتينك اليومي:

ممارسة الرياضة

يحتاج الأشخاص البالغون إلى 30 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية لمدة خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع للحفاظ على صحة القلب، يمكنك لعب كرة القدم مع أطفالك، أو ممارسة رياضة المشي.

يمكنك تقسيم وقت ممارسة الرياضة كالآتي، إذا أردت المشي لمدة 10 دقائق في الصباح، وممارسة بعض التمارين الرياضية بعد الغداء، هكذا تكون حققت الهدف المطلوب.

اقرأ أيضاً: ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام تقلل مخاطر أمراض القلب

اتباع نظام غذائي صحي

يمكنك اتباع نظام غذائي صحي عن طريق الحد من الطعام المليء بالدهون المشبعة يمكن لهذا التغيير أن يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف، قم باستبدال هذا النوع من الدهون باللحوم والألبان قليلة الدسم والدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وحاول الطهي بدون ملح أو تقليل الملح في الطعام بشكل كبير.

قم بتناول على الأقل نصف كوب من الخضروات والفواكه يومياً حيث أنها تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، بالإضافة إلى أنها ستساعدك على فقدان الوزن بسبب احتوائها على سعرات حرارية قلية وتساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء لمدة أطول.

حاول أن تزيد من الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي حيث أن الحبوب الكاملة تساعد على خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم المرتفع، وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى القلب بخطوات ونصائح هامة

كيف نحافظ على صحة القلب عن طريق تقليل التوتر والإجهاد

من المعروف بالفعل أن الإجهاد والتوتر الزائد يضر بصحة القلب، الزيادة المفاجئة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية خاصة في الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين، أو زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، خصص وقتاً لنفسك وابتعد عن أي شيء قد يشتت ذهنك واسترخ وتمتع ببعض الهدوء والراحة للحفاظ على صحة قلبك.

اقرأ أيضاً: طريقة تجعلك تسترخي في أقل من 5 دقائق

ابحث عن أفضل طريقة للإقلاع عن الدخين

التدخين هو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب، ويزيد الخطر عندما يقترن بعوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم غير الصحية وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن أو السمنة لذلك حاول الإقلاع عن التدخين عن طريق استخدام بدائل النيكوتين أو طلب المساعدة من أحد الأشخاص المقربين الذين نجحوا في الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضاً: 10 طرق لتسهيل الإقلاع عن التدخين

الفحص الدوري

من الضروري القيام بالفحص الدوري للكشف عن أمراض ضغط الدم والسكر في الدم وفحوصات الكوليسترول وكذلك الفحوصات البدنية، حيث أن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم من العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، اسأل طبيبك عن عدد المرات التي تحتاج فيها إلى إجراء فحص للقلب.

وبعد أن عرفنا عزيزي القارئ كيف نحافظ على صحة القلب والخطوات التي يجب اتخاذها، ننصحك باتباع هذه الخطوات للمحافظة على صحة القلب وتجنب خطر الإصابة بأمراض القلب، إذا كان لديك اي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/diet/features/6-simple-steps-to-keep-your-heart-healthy#3