كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيف نحافظ على بياض الأسنان

كيف نحافظ على بياض الأسنان


هل تفتقر ابتسامتك بعض من بريقها؟ هل تسأل كيف نحافظ على بياض الأسنان بمواد طبيعية وآمنة؟ هل تفكر في تبييض أسنانك؟ حسناً عزيزي القارئ، تابع معنا قراءة هذا المقال لتعرف كيف يمكنك استعادة بريق ابتسامتك بطرق صحية وبسيطة وآمنة؟

كيف نحافظ على بياض الأسنان بمواد طبيعية وآمنة؟

زيت جوز الهند

قم بدهن زيت جوز الهند على الأسنان يوميا لمدة 15-20 دقيقة، حيث يعمل زيت جوز الهند على إزالة البكتيريا الموجودة بالفم، مما يحافظ على بياض الأسنان.

صودا الخبز

قم بخلط صودا الخبز بالماء لتصبح كمعجون مبيض للأسنان، فصودا الخبز تعمل على كشط المواد المتراكمة على أسنانك، ولكن عليك استشارة طبيبك بخصوص صودا الخبز قبل استخدامها لما لها من آثار جانبية قد تؤثر سلباً على أسنانك.

بيروكسيد الهيدروجين

يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين كغسول للفم أو مزجه مع صودا الخبز لتكوين معجون مبيض للأسنان.

خل التفاح للحفاظ على بياض الأسنان

له خصائص مضادة للجراثيم، ولكن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

اقرأ أيضا: كيف نستخدم الخل لإزالة الجير من الأسنان وما هي أضراره؟

الفراولة لتبييض الأسنان

يعمل خليط صودا الخبز والفراولة كعلاج طبيعي للحفاظ علي بياض الأسنان، حيث يتم استخدامه كمعجون لتبييض الأسنان.

الأناناس وأهميته للأسنان

إن معجون الأسنان يحتوي على بروميلين، وهو إنزيم موجود في الأناناس، ولكن لم يُؤكَد حتى الآن إذا كان أكل الأناناس قد يساعد في الحفاظ على بياض الأسنان.

كيف نحافظ على بياض الأسنان بمعاجين التبييض؟

قم بالبحث عن معاجين تبييض الأسنان التي حصلت على ختم قبول ADA لإزالة البقع، حيث تحتوي هذه المعاجين على عوامل تلميع إضافية تكون آمنة لإزالة البقع من أسنانك.

اقرأ أيضاً: مواصفات ومكونات أفضل معجون لتبييض الأسنان

عملية تبييض الأسنان

يمكن أن تتم عملية تبييض الأسنان في عيادة طبيب الأسنان، أو تقوم بنفسك بتطبيق عملية التبييض لأسنانك في المنزل، وذلك تحت إشراف طبيب الأسنان.

ولكن تبييض الأسنان لا يصلح لجميع أنواع الأسنان، حيث أن الأسنان الصفراء جدًا والأسنان البنية من المحتمل أن لا تستجيب للتبييض، والأسنان الرمادية قد لا يحدث لها تبييض مطلقاً، وكذلك لا يمكن تبييض الأسنان بوجود التيجان أو الحشوات.

اقرأ أيضاً: أنواع وخطوات عملية تبييض الأسنان

 كيف نحافظ على بياض الأسنان بشكل عام؟

  • استخدم القش عند تناولك المشروبات المصبغة للأسنان كالقهوة والشاي.
  • اغسل أسنانك مباشرة بعد تناولك للمشروبات أو الأطعمة المصبغة.
  • قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا، واستخدم المعجون المبيض من مرة إلى مرتين أسبوعيا.
  • داوم على المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان الخاص بك، لمعرفة مدى حاجة أسنانك للتبييض.
  • حافظ على توازن نسبة الكالسيوم في نظامك الغذائي وخاصة عند اتباع حمية، فنقص الكالسيوم قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وبالتالي تصبح صفراء اللون.
  • تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرة بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكر، لأنها قد تسبب حدوث بعض الالتهابات في الفم، مما يؤدي إلى تغير لون الأسنان.
  • احذر من الفحم النشط أو طين الكاولين أو قشور البرتقال أو الليمون أو الموز لتبييض الأسنان، حيث لا يوجد دليل علمي لإثبات فعالية وأمان هذه المواد.

اقرأ أيضا: ما هي أفضل طرق لتبييض الأسنان في المنزل؟

عزيزي القارئ، نرجو أن المقال كان مفيدا بشكلٍ كافٍ للإجابة عن سؤالك كيف نحافظ على بياض الأسنان ؟ وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mouthhealthy.org/en/az-topics/w/whitening https://my.clevelandclinic.org/health/articles/teeth-whitening/faqs https://www.healthline.com/nutrition/whiten-teeth-naturally