كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

الجهاز الدوري عبارة عن القلب والأوعية الدموية، وهو مسؤول عن توصيل الأكسجين والمواد الغذائية إلى جميع أعضاء الجسم، لذلك يجب علينا معرفة كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ؟ وما هي النشاطات التي يجب اتباعها للحفاظ على قدرة توصيل المواد الغذائية اللازمة؟ تابع معي هذا المقال لمعرفة إجابات تلك الأسئلة.

Advertisement

كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ؟

بالتأكيد نعرف جميعنا أن اتباع نظام صحي جيد مع ممارسة الرياضة واتباع نظام حياة سليم، هم المفاتيح الرئيسية للحفاظ على صحة الجسم عامة وصحة القلب خاصة، وسنتعرف معا من هنا على النشاطات الأخرى التي يمكن اتباعها للحفاظ على قوة الجهاز الدوري.

كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية بالطعام؟

ابتعد عن تناول الدهون غير المشبعة، وهي عبارة عن دهون مُنتجة في الصناعة تُستخدم غالبا في السلع المُعبأة، والوجبات الخفيفة، والسمن والأطعمة السريعة المقلية لإضافة النكهة والملمس، ويُعرف أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية على مدى العمر، وذلك لأن الدهون غير المشبعة تسد شرايينك عن طريق رفع مستويات الكولسترول الضار (LDL) وخفض مستويات الكولسترول الجيد (HDL). ويمكنك تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم عن طريق تجنب الدهون غير المشبعة تماما.

علاقة نظافة الأسنان بالحماية من أمراض القلب

قم بتنظيف أسنانك يوميا، حيث يتم اعتبار صحة الأسنان مؤشرا جيدا على الصحة العامة، بما في ذلك قلبك، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة غالبا ما يكون لديهم نسب احتمال الإصابة بأمراض القلب، عن طريق انتقال البكتيريا من الفم إلى مجرى الدم، مما يتسبب في ارتفاع البروتين التفاعلي C، وهو علامة من علامات التهاب الأوعية الدموية. وقد تزيد هذه التغييرات من معدل الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

Advertisement

النوم وزيادة قوة القلب والأوعية الدموية

  • إذا لم تحصل على الكمية المناسبة من النوم، فستكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بغض النظر عن عمرك أو عاداتك الصحية الأخرى.
  •  وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة أو السكتة القلبية، حوالي ضعف الأشخاص الذين ينامون من ست إلى ثماني ساعات في الليلة.
  • يعتقد الباحثون أن النوم القليل يسبب اضطرابات في العمليات البيولوجية، بما في ذلك ضغط الدم والالتهابات.

اقرأ معنا: كيفية تقوية عضلة القلب من هنا.

لا تجلس لفترات طويلة

هذه أخبار سيئة للعديد من الأشخاص الذين يجلسون في وظائف مستقرة طوال اليوم، حيث أن الجلوس لفترات طويلة يتسبب في ضعف القلب والتأثير على صحته وصحة الأوعية الدموية، فقد وجد الباحثون أنه في أولئك الذين يجلسون لفترات أطول، كانت هناك زيادة في احتمال الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الجلوس لفترات طويلة من الزمن إلى زيادة خطر الإصابة بتجلط الأوردة الدموية العميقة.

كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية بالرياضة؟

  • ممارسة التمارين الرياضية تجعل العضلات تحتاج إلى المزيد من الدم، واستجابة لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فإنها تعمل على نمو المزيد من الأوعية الدموية عن طريق توسيع الشعيرات الدموية، بالإضافة إلى زيادة مستويات الإنزيمات في خلايا العضلات، وتلك الإنزيمات تسمح بزيادة استخدام الأكسجين لتوليد الطاقة، وزيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بالعضلات.
  • وجدت بعض الأبحاث وجود علاقة قوية بين قوة البطانة الموجودة في الأوعية الدموية وممارسة الرياضة، حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة تعمل على زيادة قوة بطانة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنها تعمل على التقليل من نسبة إفراز المواد الضارة مثل أكسيد النيتريك، الذي يعمل على إضعاف قوة الأوعية الدموية مع التقدم في العمر.

تعرف على: بعض تمارين تقوية القلب من هنا.

Advertisement

وفي نهاية المقال وبعد معرفة كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ؟ يجب عليك متابعة الإرشادات الصحيحة للوصول إلى صحة أفضل للقلب، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا في هذا الموضوع من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.health.harvard.edu/heart-health/exercise_and_your_arteries https://health.clevelandclinic.org/5-things-to-do-every-day-to-keep-your-heart-healthy/