كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف نحافظ على نظافة الأسنان

كيف نحافظ على صحة الأسنان


ترتبط صحة الأسنان بصحة الجسم، فقد تؤثر بعض مشاكل الفم على القلب، لذا يجب الاهتمام دائماً بنظافة الأسنان والحفاظ على صحتها، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤال كيف نحافظ على نظافة الأسنان وما العوامل التي تؤثر على صحتها.

Advertisement

كيف نحافظ على نظافة الأسنان ؟

هناك العديد من الطرق التي تساعد على الحفاظ على صحة الأسنان ومنها:

تفريش الأسنان قبل النوم

يجب أن تقوم بتفريش أسنانك على الأقل مرتين يومياً وخاصةً قبل النوم، فهذه العادة تساعد على الحفاظ على نظافة أسنانك وتمنع تكون البلاك والجراثيم على اللثة والأسنان.

استخدم الفرشاة بشكل صحيح

يمكن الحفاظ على صحة الأسنان يجب استخدام فرشاة الأسنان بشكل صحيح، وأيضاً حتى لا يتسبب بنزيف اللثة، وذلك بتحريك الفرشاة في حركات دائرية لطيفة لإزالة البلاك وتنظيف اللثة.

تنظيف اللسان

إهمال تنظيف اللسان يؤدي لتراكم البكتيريا عليه، مما يؤدي إلى ظهور رائحة، كما يسبب مشاكل أخرى لصحة الفم، لذا يجب تنظيف اللسان بالفرشاة بلطف في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك.

اقرأ ايضاً: ما هي طرق تنظيف اللسان؟

استخدام معجون أسنان الفلورايد

يجب استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد فهو يقوم بالقضاء على الجراثيم التي تسبب التسوس بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية مينا الأسنان.

استخدام الخيط لتنظيف الأسنان

يجب استخدام الخيط عند القيام بتنظيف الأسنان فهو يساعد على تنظيف الأماكن التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها.

استخدام غسول الفم

إجابة سؤال كيف نحافظ على نظافة الأسنان تكمن في استخدام غسول الفم، فهناك العديد من الفوائد لاستخدامه مثل تقليل كمية الحمض الموجودة في الفم، كما أنه ينظف اللثة جيداً مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

Advertisement

شرب الماء

يساعد شرب الماء باستمرار في الحفاظ على صحة الأسنان وبقائها نظيفة، كما أن جفاف الفم يسبب انتشار البكتيريا في الفم.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد شرب الماء في إنقاص الوزن؟

تناول الفواكه والخضروات

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الأسنان مثل الزبادي والخضروات الورقية والموز والتفاح والفراولة.

تجنب السكريات والأطعمة الحمضية

يفضل تجنب الأطعمة أو المشروبات الغنية بالسكريات والأطعمة الحمضية حيث يتحول السكر إلى حمض في الفم ويؤثر بشكل كبير على صحة الأسنان، مما يسبب تآكل في المينا وتسوس الأسنان.

الذهاب إلى طبيب الأسنان

بعد اتباع تلك العادات في الحفاظ على الأسنان يجب أن تتابع أيضاً مع طبيب الأسنان على الأقل مرتين كل عام لتنظيف أسنانك ولاكتشاف أي مشاكل صحية تعاني منها دون أن تدرى كالتسوس مثلاً.

عوامل تؤثر على صحة الأسنان

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال كيف نحافظ على نظافة الأسنان إليك بعض العوامل التي تؤثر على صحتها ومنها:

تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان عند تراكم البلاك على سطح السن، ويتكون بعد تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات والتي تتحول إلى أحماض تؤثر على مينا الأسنان والعاج، ومع استمرار تناول هذه السكريات دون تنظيفها يحدث تسوس الأسنان.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض تسوس الأسنان؟

Advertisement

أمراض اللثة

تؤثر أمراض اللثة على الأنسجة المحيطة بالسن وغالباً ما يكون من أعراضها وجود نزيف أو تورم في اللثة وألم وأحياناً وجود رائحة للفم كريهة، وفي زيادة التهاب اللثة قد تؤدي إلى فقدان الأسنان وغالباً ما تحدث نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم.

التدخين

هناك العديد من الأضرار الصحية التي يسببها التدخين وخاصةً على الأسنان، فهو يسبب اصفرار الأسنان ووجود بقع عليها والإصابة بالتهابات اللثة مع وجود رائحة كريهة للفم باستمرار.

اقرأ أيضاً: 10 طرق للإقلاع عن التدخين

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال كيف نحافظ على نظافة الأسنان وما العوامل التي تؤثر على صحتها، إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/best-practices-for-healthy-teeth#1