كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف نعرف نوع الجنين

كيف نعرف نوع الجنين

من خلال متابعتكِ لهذا المقال ستعرفين إجابات العديد من الأسئلة وهي، كيف نعرف نوع الجنين بالطرق الطبية والطرق الأخرى غير الطبية؟ ومتى يظهر نوع الجنين في الفحص؟ فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

متى يظهر نوع الجنين في الفحص؟

يتم رؤية وتحديد نوع الجنين عندما تنمو أعضائه التناسلية وتظهر بوضوح في الفحص، وغالباً ما يتم الفحص بين 16-20 أسبوع من الحمل.

كيف نعرف نوع الجنين بالطرق الطبية؟

هناك عدة طرق طبية يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين وتشمل هذه الطرق التالي:

فحص السائل الأمنيوسي

خلال هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة عبر الجلد في الرحم، ويزيل بعض السائل الأمنيوسي، وهو السائل الذي يحيط بالجنين ويحميه أثناء الحمل، ويحتوي هذا السائل على خلايا ومواد كيميائية يمكن أن تكشف عن تشوهات وراثية وعدوى الجنين ونوعه.

يُعرف هذا الإجراء باسم بزل السلى، وعادة ما يكون متاحًا بداية من الأسبوع الـ 15 وما بعده، ولكن يجب أن يتم ذلك فقط إذا كانت هناك مخاوف بشأن وجود حالات وراثية، لأنه يمكن أن تكون له مخاطر طفيفة للغاية في فقدان الحمل.

أخذ عينات من الزغابات المشيمائية

يشبه هذا الإجراء بزل السلى، يتضمن استخدام إبرة لاستعادة الأنسجة من المشيمة، ويمكن أن يشير هذا الاختبار إلى ما إذا كان الجنين مصابًا بـ متلازمة داون أو حالة أخرى مرتبطة بـ الكروموسوم، ويمكنه أيضًا تحديد جنس الجنين.

عادة يكون هذا الإجراء متاح بداية من الأسبوع العاشر من الحمل، وهو يحمل تقريبًا نفس خطر فقدان الحمل مثل بزل السلى، ويجب على النساء الخضوع لهذا الاختبار إذا كان هناك خطر متزايد من مشاكل الكروموسومات.

فحص الموجات فوق الصوتية

يعد فحص الموجات فوق الصوتية هي طريقة غير جراحية لتحديد جنس الجنين، ويمكن إجراؤه من الأسابيع 18-20 فصاعدًا، بعد تكوين الأعضاء التناسلية بوضوح، وقد لا يتمكن الطبيب دائمًا من تحديد الجنس أثناء الفحص إذا:

Advertisement
  • لم يكن الجنين في وضع مثالي.
  • لم يكن الحمل قد تقدم بشكل كافٍ.

اقرئي أيضاً: تعرفي على شهور الحمل ومعلومات كل شهر.

كيف نعرف نوع الجنين بطرق غير طبية؟

هناك بعض الأساطير التي تقول أنه يمكن معرفة نوع الجنين من بعض الأشياء التي تحدث أثناء الحمل، ولكن لا يوجد أي اثبات علمي لهذا.

غثيان الصباح

تعاني أكثر من 50% من الحوامل بالغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ويعتقد أن شدة غثيان الصباح ناتج عن زيادة الهرمونات، فعندما يكون الجنين أنثي تكون الهرومات أعلى وبالتالي غثيان شديد، ولكن إذا كان الجنين ذكراً تكون الهرمونات أقل وكذلك الغثيان.

تم إجراء البحث في هذه النظرية، وقد أبلغت الدراسات الموجودة عن نتائج متضاربة، مثلاً هناك دراسة أيدت فكرة أن النساء اللاتي تحملن أجنة أنثى يعانين من غثيان شديد في الصباح، وأشارت دراسة أخرى أجريت إلى معدل أعلى قليلاً من الغثيان والقئ لدى النساء اللاتي تحملن صبيانًا.

الرغبة الشديدة في الأطعمة المالحة

تزعم إحدى الخرافات أن النساء اللاتي تحملن صبياً تفضلن الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس، وأن اللاتي تحملن الإناث تفضلن الأطعمة الحلوة مثل الشيكولاتة والآيس كريم، ولكن يقترح الخبراء أن هناك تشابه بين الأطعمة التي تشتهيها المرأة قبل الدورة الشهرية وتلك التي تشتهيها أثناء الحمل.

التقلبات المزاجية

يمكن أن تسبب الهرمونات تقلبات مزاجية أثناء الحمل، وتشير إحدى الخرافات إلى أن حمل الأجنة الذكرية لا يجعل الأم تعاني من التقلبات المزاجية، ولكن الأجنة المؤنثة تجعل الأم تعاني منها.

الحقيقة هي أن معظم النساء لديهن تقلبات مزاجية أثناء الحمل، خاصة خلال الثلث الأول والثلث الثالث، فالإجهاد البدني والإرهاق والهرمونات، وعوامل أخرى، كلها لا علاقة لها بجنس الجنين، تساهم في تغيرات المزاج.

Advertisement

معدل ضربات قلب الجنين

يُقال أن الأجنة الذكرية لديها معدل ضربات قلب أعلى من الأجنة الأنثوية، ولكن يختلف معدل ضربات قلب الجنين حسب عمره ودرجة حركته.

اقرئي أيضاً: مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف نعرف نوع الجنين ؟ سواء بالطرق الطبية أو بطرق أخرى، نتمنى لكِ حمل مريح وولادة سهلة وطفل سليم.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع