كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيف يتم تخطيط القلب

كيف يتم تخطيط القلب


رسم القلب يسجل الإشارات الكهربائية في قلبك، إنه اختبار شائع يستخدم للكشف عن مشاكل القلب ومراقبة حالة القلب في العديد من المواقف، فإذا كنت تتساءل كيف يتم تخطيط القلب ؟ فسوف تتعرف على الإجابة في المقال التالي.

أنواع قياسات القلب

إذا كانت ضربات قلبك غير منتظمة في هذه الحالة قد يوصي طبيبك بنوع من قياسات القلب لمراقبة ضربات القلب.

  • مراقب هولتر، شاشة هولتر Holter عبارة عن جهاز صغير يمكن ارتداؤه لتسجيل نشاط القلب الكهربي، وعادة ما يكون لمدة 24 إلى 48 ساعة، ويتم عن طريق انتقال الأسلاك من الأقطاب الكهربائية الموجودة على صدرك إلى جهاز تسجيل يعمل بالبطارية ويحمل في جيبك أو يتم وضعه على حزام أو حزام كتف، وأثناء ارتدائك الشاشة، ستتمكن من القيام بنشاطاتك العادية، طالما أنك تحافظ على إبقاء الأقطاب والجهاز بعيداً عن الماء فسوف تحافظ عليهم من التلف.
  • رصد نبضات القلب، إذا لم تحدث الأعراض بشكل متكرر، فقد يقترح طبيبك ارتداء مراقب لنبضات القلب، ويشبه هذا الجهاز المحمول شاشة هولتر، لكنه يقوم بالتسجيل فقط في أوقات معينة لبضع دقائق في المرة الواحدة، ويمكنك ارتدائه لفترة أطول من شاشة هولتر، ويتم وضعه عادةً لمدة 30 يومًا.
  • اختبار الإجهاد، إذا حدثت الأعراض في أغلب الأحيان أثناء التمرين، فقد يطلب منك طبيبك المشي على جهاز المشي أو ركوب دراجة ثابتة أثناء رسم القلب الكهربائي، وهذا ما يسمى باختبار الإجهاد، وإذا كانت لديك حالة طبية تجعل من الصعب عليك ممارسة الرياضة، فقد يقوم طبيبك بحقنك بعقار يحاكي تأثير التمرينات على قلبك.

اقرأ أيضاً: ما هو تسارع عضلة القلب؟

كيف يتم تخطيط القلب ؟

كيف يتم تخطيط القلب

يتم قياس كل نبضة في القلب بواسطة الأقطاب الكهربية الموصلة بصدرك، ورسم القلب يسجل قوة هذه الإشارات لأنها تصدر من خلال قلبك.

ويُطلق على رسم القلب أيضًا تخطيط القلب الكهربائي المكون من 12 جزء لأنه يجمع المعلومات من 12 منطقة مختلفة من القلب، ويتم إنشاء هذه المناظر بواسطة أقطاب كهربائية، وتتكون عادة من 10 أقطاب، موضوعة على جلد صدرك وأحيانًا أطرافك، ويتم تسجيل النشاط الكهربائي كموجات على الرسم البياني، مع وجود أنماط مختلفة تتوافق مع كل مرحلة كهربائية من دقات قلبك.

يمكن لتخطيط القلب القياسي أن يسجل نبضات القلب غير الطبيعية فقط إذا حدث أثناء الاختبار، وبعض نبضات القلب غير الطبيعية تأتي وتذهب، لذلك قد يطلب من طبيبك الخضوع لنوع مختلف من مراقبة قياس ضربات القلب، مثل شاشة هولتر، للمساعدة في تشخيص سبب الأعراض.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن آثار ضعف عضلة القلب.

نتائج تخطيط القلب

بعد أن أجبنا على سؤال كيف يتم تخطيط القلب ؟ سوف تتعرف الآن على نتائج تخطيط القلب، و عادةً يكون معدل ضربات القلب الذي يتراوح بين 50 و 100 نبضة في الدقيقة، ويمكنك التعرف على النتائج فيما يلي:

  • معدل ضربات القلب، عادة، يمكن قياس معدل ضربات القلب عن طريق فحص نبضك، وقد يكون تخطيط القلب الكهربائي مفيدًا إذا كان من الصعب أن تشعر بنبضك أو إذا كان سريعًا جدًا أو غير منتظم بدرجة لا يمكن حسابها بدقة، ويمكن أن يساعد تخطيط القلب الكهربائي طبيبك على تحديد معدل ضربات القلب بسرعة غير عادية (عدم انتظام دقات القلب) أو معدل ضربات القلب البطيء بشكل غير عادي.
  • نبضات القلب، تخطيط القلب يمكن أن يظهر عدم انتظام ضربات القلب، وقد تحدث هذه الحالات عندما يحدث خلل في أي جزء من الجهاز الكهربائي للقلب، وفي حالات أخرى، يمكن للأدوية، مثل حاصرات بيتا، والكوكايين، وأدوية البرد والحساسية التي تصرف دون وصفة طبية، أن تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.
  • النوبة القلبية، يمكن أن يُظهر تخطيط القلب الكهربائي دليلًا على حدوث نوبة قلبية سابقة، وقد تشير الأنماط الموجودة على تخطيط القلب إلى أي جزء من قلبك قد تعرض للتلف، وكذلك مدى الضرر.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض الثقب في القلب عند الرضع

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كيف يتم تخطيط القلب ؟ فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/ekg/about/pac-20384983