كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع

 

Advertisement

كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع


متابعة أسابيع وشهور الحمل أمر ضروري لمعرفة التغيرات التي تحدث خلال كل مرحلة من مراحل الحمل ومتابعة نمو الجنين، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع وتعرفي على أعراض الحمل والولادة.

أعراض الحمل

هناك بعض الأعراض الشائعة للحمل، وهي:

تأخر الدورة الشهرية

عند تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع أو أكثر فقد يكون ذلك عرض من أعراض الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد كليًا على هذا العرض إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

طراوة وتورم الثديين

في المراحل المبكرة من الحمل قد تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في حساسية والتهاب الثديين مع التورم، ولكن مع مرور الوقت يعتاد الجسم على هذه التغيرات فتهدأ هذه الأعراض.

الشعور بالغثيان مع أو بدون قيء

غثيان الحمل الذي يمكن الشعور به في أي وقت خلال اليوم غالبًا ما يحدث في أول شهر في الحمل، ويمكن ألا تشعر بعض النساء بالغثيان طوال فترة الحمل، كما أن سبب الغثيان غير معروف حتى الآن بالرغم من أن التغيرات الهرمونية تلعب دور كبير في الشعور به في المراحل الأولى من الحمل.

اقرئي أيضًا: كيف أخفف من غثيان الحمل؟

كثرة التبول

خلال فترة الحمل قد تشعرين بالرغبة في التبول أكثر من المعتاد، وذلك لزيادة حجم الدم مما يؤدي إلى إخراج الكليتين لكمية كبيرة من السوائل الزائدة في البول.

Advertisement

الشعور بالإعياء والخمول

يعتبر الشعور بالإعياء من أبرز الأعراض الأولية للحمل، حيث أنه في المراحل الأولى يرتفع مستوى البروجستيرون في الجسم مما يزيد من الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.

كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع ؟

يتم حساب الحمل بدءًا من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية، حيث يحدث الحمل في خلال 11 لـ 21 يوم من بداية آخر دورة شهرية، ولا تستطيع الكثير من النساء معرفة يوم الإخصاب لأنه من الصعب تحديد موعد التبويض بدقة، ولكن تختلف مدة الحمل من امرأة لأخرى وتتراوح بين 37 لـ 40 أسبوع أو 280 يوم.

جدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور

الشهورالأسابيع
الشهر الأول1 – 4
الشهر الثاني5 – 8
الشهر الثالث9 – 13
الشهر الرابع14 – 17
الشهر الخامس18 – 22
الشهر السادس23 – 27
الشهر السابع28 – 31
الشهر الثامن32 – 35
الشهر التاسع36 – 40

كيفية حساب موعد الولادة

يمكنك حساب موعد الولادة عن طريق إضافة 9 أشهر و 7 أيام لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ولكن يجب أن تضعي في اعتباراتك أن هذا الموعد هو موعد تقديري للولادة وذلك لأن %5 فقط من الأطفال تتم ولادتهم في الموعد الذي تم حسابه، فقد تكون الولادة قبل التاريخ التقديري بأسبوعين أو بعده بأسبوعين.

اقرئي أيضًا: مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة

أعراض الولادة

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع وكيفية حساب موعد الولادة، تعرفي على أعراض الولادة:

ترقق عنق الرحم

قبل بدء مرحلة المخاض فإن الجزء السفلي للرحم الذي يسمى عنق الرحم يكون طوله من 3.5 لـ 4 سم، وفي بداية مرحلة المخاض يحدث ما يسمى بترقق عنق الرحم، وقد تشعرين بعدد من الانقباضات غير المنتظمة أو لا تشعري بشيء على الإطلاق.

تمدد عنق الرحم

اتساع وتمدد عنق الرحم هو علامة أخرى من علامات بداية المخاض، ففي البداية قد يتمدد عنق الرحم ببطء ولكنه يتمدد أسرع في مرحلة المخاض النشط.

Advertisement

زيادة الإفرازات المهبلية

خلال الحمل تتواجد كتلة مخاطية سميكة تغلق عنق الرحم لمنع البكتيريا من الدخول إلى الرحم وتسمى السدادة المخاطية، وخلال المراحل الأخيرة من الحمل تنتقل هذه الكتلة المخاطية إلى المهبل، وقد تلاحظين تغير في الإفرازات المهبلية فقد تكون شفافة أو مصحوبة بالدم، ويمكن أن يحدث ذلك قبل بداية المخاض بعدة أيام أو في بداية المخاض.

اقرئي أيضًا: الفرق بين المخاض الكاذب والولادة الحقيقية

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع وتعرفتي على أعراض الحمل وأعراض الولادة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/in-depth/signs-of-labor/art-20046184 https://americanpregnancy.org/while-pregnant/calculating-conception-due-date/