كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف يتم حساب عمر الجنين

كيف يتم حساب عمر الجنين

يمكن أن يكون تحديد عمر الحمل أمراً صعب، لذلك يكون السؤال الأهم لدى الكثير من الأمهات كيف يتم حساب عمر الجنين وهنا يتبع الأطباء طرق كثيرة لمعرفته، وذلك عن طريق معرفة اليوم الأول من آخر دورة شهرية لقياس عمر الطفل أو الموجات فوق الصوتية، ويمكنك عزيزتي الأم المستقبلية متابعة هذا المقال لمعرفة المزيد عن تلك الطرق.

Advertisement

كيف يتم حساب عمر الجنين ؟

هناك بعض الطرق التي يستطيع الطبيب من خلالها معرفة عمر الحمل لدى الأم مثل:

الدورة الشهرية الأخيرة

إذا كانت لديكِ عزيزتي الأم دورة شهرية منتظمة وتستطيعين تحديد موعد آخر دورة لكِ، فيمكن حساب عمر الحمل من هذا التاريخ، ويتم حسابه من اليوم الأول من آخر دورة شهرية للأم وليس من تاريخ الحمل.

الموجات فوق الصوتية

يمكن حساب عمر الجنين في وقت مبكر بعد 5 أو 6 أسابيع من آخر دورة شهرية، وقياس عمر الجنين باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية وهو الإجراء الأكثر دقة ويعد أفضل وقت لتقدير عمر الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية هو بين الأسبوع الـ 8 والـ 18 من الحمل.

عادة تكون الإجابة لسؤال كيف يتم حساب عمر الجنين في الحمل بالنسبة للمرأة ذات الدورة الشهرية المنتظمة أسهل، حيث يحدث الحمل عادة بعد 11 إلى 21 يومًا من اليوم الأول من الدورة الأخيرة، ولا تعرف معظم النساء التاريخ الدقيق للحمل لأنه قد يكون من الصعب معرفة وقت حدوث الإباضة بالضبط وبالتالي فإن تاريخ الحمل هو مجرد تقدير يعتمد على اليوم الأول من آخر دورة لهن.

اقرئي أيضاً: عدد أسابيع الحمل بالأشهر

Advertisement

حالات خاصة

عادة ما تعرف النساء اللاتي خضعن لإجراءات خاصة مثل التلقيح الصناعي أو الإخصاب في المختبر، وفي هذه الحالة تستطيع معرفة التاريخ المحدد للحمل، ويكون من السهل معرفة كيف يتم حساب عمر الجنين

صعوبات في تحديد عمر الجنين

عدم انتظام الدورة الشهرية

بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية أو النساء اللاتي لا يتذكرن اليوم الأول من آخر دورة شهرية لهن، فقد يكون من الصعب تحديد عمر الجنين باستخدام الطريقة المعتادة، لذلك في هذه الحالة غالبًا ما يتطلب الأمر إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد عمر الحمل.

اقرئي أيضاً: سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات وعدم انتظامها

اختلافات في نمو الجنين

أحياناً يصعب تحديد عمر الحمل لأن الجنين يكون كبير أو صغير في الحجم بشكل غير طبيعي، وأيضا في بعض الحالات لا يتناسب حجم الرحم في الحمل المبكر أو ارتفاع الرحم في الحمل المتأخر مع اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وفي هذه الحالات أيضًا من الصعب تحديد عمر الحمل بدقة.

لماذا يحسب الحمل من الدورة الشهرية الأخيرة؟

لأنه أسهل موعد لتحديده حيث أن كثير من النساء لا يعرفن يوم الإباضة، فيعتمد الأطباء على حساب الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية LMP، والتي عادة تكون قبل أسبوعين من موعد التبويض لدى المرأة، وحتى إذا كنتِ تعلمين باليوم الذي أدى إلى الحمل فقد لا يكون هذا هو اليوم الذي حدث فيه إخصاب للبويضة، حيث أنه يمكن أن يبقى الحيوان المنوي في الرحم لمدة تصل إلى خمسة أيام انتظاراً للبويضة حتى يحدث الإخصاب وتتحرك بعد ذلك البويضة المخصبة لتنغرس في جدار الرحم.

Advertisement

اقرئي أيضاً: نزيف انغراس البويضة و علامات انغراس البويضة

وفي ختام هذا المقال عزيزتي الأم بعد معرفة كيف يتم حساب عمر الجنين يمكنك حساب ذلك في حملك ومتابعته، وفي خلال مراحل الحمل إذا واجهتي أي أعراض مقلقة قومي فوراً باستشارة طبيبك الخاص للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك، مع أطيب التمنيات بالسعادة والحمل الصحي.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

المراجع