كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف يتم فحص الحمل المنزلي

كيف يتم فحص الحمل المنزلي


اختبار الحمل يستخدم لمعرفة هل هناك حمل أم لا، والمعرفة بوجود حمل هو الشعور الأكثر سعادة عند المرأة فكل سيدة تحلم بأن تكون أم، واختبارات الحمل لها اشكال وأنواع كثيرة ولكن أسهلهم وأسرعهم هو اختبار الحمل المنزلي وعادة ما يكون هذا الاختبار دقيق ونتائجه مؤكده، تعرفي على كيف يتم فحص الحمل المنزلي من خلال هذا المقال.

Advertisement

كيف يتم فحص الحمل المنزلي ؟

اختبار فحص الحمل المنزلي يقوم بفحص بول المرأة بحثاً عن هرمون يسمى هرمون الحمل، ويصنع الجسم هرمون الحمل عند انغراس البويضة المخصبة فى جدار الرحم ويحدث هذا بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب وعندها ترتفع مستويات هرمون الحمل وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام، وبجانب كون اختبارات الحمل المنزلية سهلة الاستخدام وسريعة فهي أيضاً دقيقة إذا تم اتباع بعض الإرشادات، ويمكن عمل اختبار الحمل بطريقتين وهما:

  • جمع البول في كوب ووضع عصا الاختبار فيه.
  • جمع البول في الكوب واستخدام قطارة يوضع بها بعض النقاط من البول على عصا الاختبار.

وبعد أن تعرفتِ على كيف يتم فحص الحمل المنزلي تعرفي أيضاً على متي يمكن إجراء اختبار حمل.

متي يمكن إجراء اختبار حمل؟

من الضروري معرفة إذا كان هناك حمل أم لا في وقت مبكر للحصول على رعاية طبية من البداية، ويمكن اجراء اختبار الحمل بعد أيام قليلة من تأخر الدورة الشهرية فحينها يكون الاختبار أكثر دقة ويفضل إجراء الاختبار في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ نظراً لارتفاع تركيز هرمون الحمل باكراً في البول.

ما يجب فعله عن ظهور نتيجة الاختبار إيجابية

إذا تم إجراء اختبار حمل ووجد أن النتيجة إيجابية فهذا يعني أن المرأة حامل وحينها يجب الذهاب إلى الطبيب للمتابعة ، وأيضاً سيتحدث معها عن عمل نظام غذائي صحي يستفيد منه جسم الأم والجنين.

Advertisement

ما مدى دقة اختبارات الحمل؟

تصبح اختبارات الحمل فائقة الدقة عند استخدامها بشكل صحيح، واختبارات الحمل التي يتم الحصول عليها من الصيدلية دقيقة بنسبة 99% واختبارات الحمل تعمل عن طريق فحص هرمون الحمل بالبول أو ما يسمى(HCG) ، والجسم يطلق هذا الهرمون فقط فى حالة الحمل عندما تنغرس البويضة المخصبة ببطانة الرحم، فإذا كانت نتائج اختبار الحمل إيجابية فهذا يعني وجود حمل وإذا كانت سلبية فهذا يعني عدم وجود حمل.

من الممكن أن يكون اختبار الحمل أقل دقة إذا انتهت صلاحيته أو إذا لم يتم استخدامه بالطريقة الصحيحة لذلك يجب دائماً التحقق من تاريخ الانتهاء على العبوة  وقراءة الإرشادات التي تأتي مع اختبار الحمل بعناية.

وبعد أن تعرفتِ على كيف يتم فحص الحمل المنزلي ومتي يمكن إجراء اختبار حمل وما يجب فعله عند ظهور نتيجة الاختبار وما مدى دقة اختبارات الحمل تعرفي أيضاً على اختبار الدم للحمل.

اختبار الدم للحمل

اختبار الدم من الوسائل الأخرى للكشف على وجود حمل وعلى الرغم من أنه أقل شيوعاً من اختبار البول إلا أن اختبار الدم يستخدم للكشف عن مستويات هرمون الحمل، وعادة ما يتم عمل اختبار الدم فى عيادة الطبيب أو معمل التحاليل ولكن النتائج تستغرق وقت أطول من نتائج اختبار البول، وهناك نوعان من اختبارات الدم هما:

Advertisement
  • فحص الدم النوعي: يتحقق هذا الاختبار من مستويات هرمون الحمل ويعطي النتيجة إما نعم او لا، ويمكنه الكشف عن مستوي هرمون الحمل بعد حوالي 11 يوماً بعد الحمل.
  • فحص الدم الكمي: يقيس هذا الفحص مستويات هرمون الحمل حتى لو كانت منخفضة.

اقرأ أيضاً: ما أهمية اختبار الدم للحامل؟.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيف يتم فحص الحمل المنزلي ومتي يمكن إجراءه وما يجب فعله عند ظهور النتيجة وأيضاً تعرفتِ على اختبار الدم، فعند ظهور نتيجة الفحص الإيجابية يجب التوجه إلى الطبيب للمتابعة، والطبيب سيقوم بعمل نظام غذائي تستفيد منه الأم والجنين، وإذا كانت لديكي أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests##1 https://www.plannedparenthood.org/learn/pregnancy/pregnancy-tests