كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف يجب أن تنام المرأة الحامل

كيف يجب أن تنام المرأة الحامل


في فترة الحمل قد تجدين نفسك تتقلبين يميناً ويساراً على السرير محاولةً إيجاد الوضعية الأفضل للنوم، وإن كنتِ من محبي النوم على البطن أو الظهر يؤسفنا إخبارك أن عليكِ توديع هذه الوضعيات، ولمعرفة كيف يجب أن تنام المرأة الحامل تابعي معنا المقال التالي.

Advertisement

أسباب صعوبة النوم عند المرأة الحامل

أكثر من 78% من النساء الحوامل يختبرن صعوبات في النوم أثناء فترة الحمل، وهناك أسباب عديدة تتسبب في هذا، وذلك لأن الجسم في فترة الحمل يتعرض لمختلف أنواع التغيرات، ومعظم هذه التغيرات تؤدي إلى إزعاج وضعية نومك، ومنها:

  • كبر حجم الرحم.
  • الحموضة.
  • ضيق التنفس.
  • الأرق.

كما أنه في الثلث الأول من الحمل من الطبيعي أن تشعري بالإعياء والإرهاق المستمر والذي يترتب عليه زيادة ساعات النوم، وذلك لأن الجسم في هذه الفترة يقوم ببدء بناء المشيمة التي ستزود الجنين بما يحتاجه من الغذاء، ومع الوصول للثلث الأخير من الحمل ستزيد عدد ساعات النوم من جديد لأن الجسم سيكون مرهقاً من حمل الوزن الزائد للرحم.

اقرئي أيضاً: زيادة الوزن بشكل صحي أثناء فترة الحمل.

كيف يجب أن تنام المرأة الحامل ؟

في الشهور الأولى من الحمل وخاصةً في الثلث الأول يكون من السهل النوم في أي وضعية، لكن مع كبر حجم الرحم وزيادة الوزن يكون ذلك صعباً، لحسن الحظ أن هناك عدة وضعيات بوسعك تجربتها، مثل:

النوم على أحد الجانبين: أفضل وضعيات النوم التي ينصح بها الأطباء هي وضعية النوم على أحد الجانبين ويُفضل النوم على الجانب الأيسر لأن النوم بهذه الوضعية سيزيد من كمية الدم والعناصر الغذائية التي تصل إلى المشيمة وبالتالي إلى الجنين، أبقي ركبتيكِ مثنيتين ولنتائج أفضل ضعي وسادة بين الركبتين، وينصح معظم الأطباء بهذه الوضعية عند وجود ألم في الظهر.

Advertisement

إن كنتِ تعاني من الحموضة وخاصةً أثناء الليل يفضل النوم في وضعية مرتفعة قليلاً وأحيطي نصف جسدك العلوي بالوسادات، وإن كنتِ تعاني من ضيق التنفس حاولي النوم كذلك في وضعية مرتفعة وثبتي الجسم ببعض الوسائد.

اقرئي أيضاً: كيفية التخلص من الحموضة عند الحامل.

وضعيات نوم عند الحامل يجب تجنبها

قد لا تبدو هذه الاقتراحات مريحة لمن اعتادوا النوم على الظهر أو البطن، لكن النوم على الظهر يعتبر من أكبر المخاطر التي قد تقوم بها المرأة الحامل لأن هذه الوضعية تسبب ألم الظهر وتقلل من كمية الأكسجين في الدم وتقلل الدورة الدموية من وإلى القلب، وهذا لأن الرحم يضغط على الأمعاء والأوعية الدموية، كما كشفت بعض الأبحاث أن النوم على الظهر يزيد من مخاطر الإجهاض.

النوم على البطن كذلك من من الوضعيات التي عليكِ تجنبها أثناء الحمل، والذي قد يكون صعباً بسبب كبر حجم الرحم وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل مع بداية الثلث الثالث، فالنوم على البطن قد يتسبب في أضرار في الرحم.

كيف يجب أن تنام المرأة الحامل لساعات أطول؟

هناك أيضاً بعض النصائح الإضافية للحصول على نوم مريح أثناء فترة الحمل:

Advertisement
  • أخذ الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك والحديد تقلل من الإصابة بتورم القدمين.
  • النوم في وضعية الجلوس فهذه الوضعية تقلل من الحموضة وضيق التنفس.
  • اقتناء وسائد الحمل، فهي مصممة لمنح نوم مريح وآمن للأم والجنين، فالأجنحة المتصلة بالوسادة تعمل على حمل وحماية البطن أثناء النوم وتقوم بتعزيز وضعية الظهر منعاً للتقلب عليه، كما أن حجمها الصغير يمكنك من حملها معكِ في كل مكان.
  • عدم تناول وجبات دسمة قبل النوم مباشرةً.

وبعد التعرف على إجابة سؤال كيف يجب أن تنام المرأة الحامل ننصح باتباع هذه الوضعيات والنصائح لنوم أكثر راحة وأماناً، وإن كان لديكِ أي استفسارات فبوسعك دائماً استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/sleeping-positions-during-pregnancy/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/326534#sleeping-positions