كيف يرى مريض عمى الالوان العالم من حوله؟ وهل يمكن علاجه؟

كيف يرى مريض عمى الالوان

إن هناك الكثير من أمراض واضطرابات النظر المعروفة، ويعتبر عمى الألوان بأنواعه ودرجاته أحد أشهر هذه الأمراض، ومن إسم المرض يتضح لنا أنه متعلق بعدم القدرة على التمييز بين بعض الألوان، ولكن كيف يرى مريض عمى الالوان ما حوله؟ وهل يمكن علاج هذه الحالة أم لا؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما المقصود بعمى الألوان؟

يطلق إسم مرض عمى الألوان على وجود خلل في القدرة على تحديد الألوان التي يتم رؤيتها، وعادة لا يحدث هذا في كل الألوان ولكن في الألوان الأساسية الثلاثة، والتي يقوم الأطفال بتعلمها في بداية معرفتهم للألوان وهي الأحمر والأزرق والأخضر، ويرتبط اضطراب عمى الألوان بعدم القدرة على تمييز لون من هذه الألوان ولكن ليس جميعها.

اقرأ أيضاً: كيف يتم عمل اختبار النظر؟ وما هي أهميته؟

كيف يرى مريض عمى الالوان ؟

Image result for how color blindness patient see
كيف يرى مريض عمى الالوان ؟

لا يستطيع مريض عمى الألوان التمييز بين بعض الألوان، إن أعراض عمى الألوان ليست مشتركة بين كل الأشخاص الذين يعانون من تلك المشكلة، فقد يحدث عرضاً واحداً أو اثنين من أعراض المرض، وبشكل عام تشمل أعراض اضطراب الرؤية عند مرضى عمى الألوان ما يلي:

  • رؤية مجموعة من الألوان معاً، عند ظهور لون واحد فقط.
  • عدم القدرة على رؤية جميع الألوان معاً.
  • رؤية 3 ألوان فقط مثل الأبيض والرمادي والأسود.
  • المصاب بعمى الألوان لا يكون مدركاً أن هذه الأعراض تحدث له وحده، ويعتقد أن هذا هو اللون الطبيعي، والجميع يرونها بهذا الشكل.

مواضيع متعلقة

ستوري

ما هي أسباب عمى الألوان؟

يعتبر السبب الرئيسي لحدوث عمى الألوان هو حدوث خلل في الخلايا المخروطية الموجودة في شبكية العين، وفي بعض الأحيان التي تعاني من عدم رؤية الألوان تكون الخلايا المخروطية غير موجودة من الأساس، وقد تكون الأسباب التي تؤدي لذلك هي:

  • العوامل الوراثية والجينية للمرض.
  • قد يحدث عمى الألوان بسبب تناول بعض الأدوية والتي من آثارها الجانبية الإصابة بالمرض.
  • كبر السن والتقدم في العمر، والذي قد يسبب ضعف القدرة على التمييز بين الألوان وبعضها البعض.
  • قد تكون الإصابة بعمى الألوان ناتجة عن أمراض واضطرابات تحدث للعين مثل اعتلال الشبكية السكري، أو الجلوكوما، أو الضمور البقعي.

اقرأ أيضاً: معلومات مهمة لا تعلمها عن مرض عمى الألوان.

كيف يتم تشخيص مرض عمى الألوان؟

Image result for how color blindness patient see
اختبار عمى الألوان

إذا كان لديك اشتباه في الإصابة بعمى الألوان يجب تحديد موعد مع الطبيب، وللتأكد من تشخيص المرض يقوم الطبيب بعمل اختبار عمى الألوان باستخدام العديد من الطرق، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • اختبار عمى الألوان إيشيهارا.
  • اختبار عمى الألوان كامبريدج.
  • اختبار عمى الألوان بمقياس شذوذ إبصار اللون.

اقرأ أيضاً: أنواع اختبارات عمى الألوان بالتفصيل، تعرف عليها.

هل يمكن علاج عمى الألوان؟

إن عمى الألوان في حد ذاته ليس له علاج قاطع، كما أن هناك بعض الأنواع منه قد يكون علاجها صعباً للغاية، خاصة الأنواع الوراثية والجينية، ولكن قد يتم العلاج بشكل غير مباشر عن طريق السيطرة على السبب الذي أدى إلى حدوث المرض، كما أن نسب التحسن قد تختلف من شخص لآخر حسب حالته.

يمكن أيضاً علاج عمى الألوان عن طريق علاج الحالة المسببة له إذا كانت مرضية، وقد ينصح الطبيب باستخدام نظارات أو عدسات لاصقة مخصصة لتمييز الألوان.

اقرأ أيضاً: علاج عمى الألوان بالطرق الطبية، ونصائح منزلية مهمة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على إجابة تساؤل كيف يرى مريض عمى الالوان ما حوله، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.webmd.com/eye-health/tc/color-blindness-topic-overview#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *