كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف يزيد وزن الرضيع

كيف يزيد وزن الرضيع


من المهم أن يكتسب طفلك وزناً صحياً متوافقاً مع نموه وعمره، وللتعرف على إجابة سؤالك كيف يزيد وزن الرضيع تابعي معنا المقال التالي والذي نعرض فيه الوزن المثالي في كل مرحلة عمرية ونصائح وأفضل الأطعمة لزيادة وزنه.

Advertisement

وزن الرضيع حسب العمر

الوزن المناسب يختلف من رضيع لآخر حسب الكثير من العوامل مثل طبيعة الجسم، ومع ذلك فإن هناك معدلات صحية عليكِ معرفتها ومراقبة وزن طفلك باستمرار في حالة حدوث أي طفرة في النمو أو كان وزنه أقل من المعتاد، وإليكِ وزن الرضيع حسب عمره وحتى يبلغ عامه الأول.

من المولد وحتى عمر 6 أشهر

في هذه الفئة العمرية يكون الرضيع اكتسب في الطول من 1.5 سم إلى 2.5 في الشهر الواحد، ويبدأ في اكتساب 200 جرام في الأسبوع، ومع بلوغه الشهر الخامس من العمر يجب أن يكون وزنه ضعف وزن الميلاد.

من عمر 6 أشهر وحتى العام الأول

في هذه الفئة العمرية يجب أن يكتسب الطفل الرضيع 1 سم في الطول كل شهر، ويجب أن يكتسب من 85 جرام إلى 140 جرام في الأسبوع، ومع بلوغه عامه الأول من العمر يجب أن يكون وزنه ثلاثة أضعاف وزن الميلاد.

اقرئي أيضاً: جدول بطول الطفل الطبيعي من الميلاد وحتى العام الأول.

Advertisement

كيف يزيد وزن الرضيع ؟

بعض الرضع يبدون وكأنهم لا يكتسبون أي وزن، وهناك الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، أحدها قد يكون عوامل جينية، والتمثيل الغذائي في جسم الطفل قد يلعب دوراً أيضاً في الوزن المكتسب، كما أنه يجب عليكِ تدوين ما يفضله طفلك من طعام وما لا يفضله والأطعمة التي تسبب حساسية معينة له.

أطعمة لزيادة وزن الرضيع

الحليب الذي يتناوله الطفل من الرضاعة الطبيعية واحد من أفضل الأطعمة المتاحة له حيث يحتوي على كل ما يحتاجه الطفل من عناصر غذائية لازمة، وينصح بالرضاعة الطبيعية حتى يبلغ الرضيع 6 أشهر من العمر، ومن العلامات التي تدل على أن الطفل يتلقى ما يحتاجه من الحليب الطبيعي هو تغيير 6 أو 8 حفاضات في اليوم، كما أنه عندما يبلغ الطفل 6 أشهر يمكن تقديم الطعام الصلب له.

والموز فاكهة غنية بالحديد وفيتامين C وفيتامين B6 وأيضاً بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية اللازمة للطفل، وأفضل طريقة لتقديم هذه الفاكهة هي عن طريق هرسها ويمكنك إضافة الشوفان للخليط، بالإضافة إلى إطعام الرضيع البطاطا الحلوة والبيض والفواكه المجففة والأفوكادو وحساء الدجاج أو الدجاج المهروس.

نصائح لزيادة وزن الرضيع

  • جعل وجبات الطعام ممتعة وغير روتينية عن طريق استخدام الأطباق والأكواب الملونة أو تشغيل الموسيقى.
  • عدم الاستعجال في إنهاء وقت الطعام والتحلي بالصبر حيث أن بعض الرضع يأخذون وقتاً طويلاً في تناول الطعام، ويجب الصبر أيضاً في حالة رفض الرضيع تناول الطعام.
  • متابعة أي أعراض تدل على وجود حساسية لدى الطفل عند تناوله لطعام معين والحصول على عناية طبية فورية.
  • في حال جوع الرضيع قبل وقت الطعام أعطيه وجبات خفيفة من الخضار والفواكه.
  • عندما يكبر الطفل بالشكل الكافي يجب أن تساعديه في اختيار طعامه المفضل.
  • تشجيع الطفل على تجربة طعام جديد بشكل أسبوعي.

هل من الطبيعي أن يخسر الطفل الوزن؟

من الطبيعي أن يخسر الرضيع الوزن في الأسابيع الأولى بعد الميلاد، حيث أن هناك عدد كبير من الرضع يولدون بوزن زائد نتيجة السوائل الموجودة في الجسم، والمعدل الطبيعي لخسارة الوزن هو من 7% إلى 10% من الوزن، وسيبدأ اكتساب الوزن بدايةً من الشهر الأول.

Advertisement

اقرئي أيضاً: كل ما يهمك عن الكشط والتجشؤ عند الرضع.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف يزيد وزن الرضيع ننصحك باتباع هذه النصائح وبمتابعة وزن الطفل جيداً بشكل أسبوعي للتأكد من أنه يكتسب الوزن الصحي اللازم لنموه، وفي حالة ظهور أي أعراض حساسية مثل التقيؤ أو الطفح الجلدي في حالة تناول الرضيع لطعام معين يجب الحصول على عناية طبية فورية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع