ADVERTISEMENT

هل يصاب الرجل بسرطان الثدي ؟ الإجابة هنا

هل يصاب الرجل بسرطان الثدي ؟ من المعروف أن سرطان الثدي مرض شائع لدى الإناث، ولكن هل يمكن ان يُصاب الرجل أيضًا بهذا المرض؟ اكتشف الإجابة في هذا المقال.

هل يصاب الرجل بسرطان الثدي ؟

على الرغم من أن الرجل لا يمتلك الرجل ثدي مثل النساء، إلا أن الرجل يمتلك بعض أنسجة الثدي، وتتشابه هذه الأنسجة مع تركيب أنسجة الثدي للفتاة قبل البلوغ، وتتكون من بضع قنوات محاطة بالثدي وأنسجة أخرى، وعند الفتيات تنمو هذه الأنسجة استجابةً لتأثير هرمونات الأنوثة، بينما لا يحدث ذلك عند الرجال بالطبع.

ADVERTISEMENT

بناء على ماسبق هل يصاب الرجل بسرطان الثدي ؟

نعم؛ يُصاب الرجال بسرطان الثدي، حيث تبقى طبيعة نسيج الثدي لدى الرجالمماثلة لنسيج الثدي لدى النساء مما يجعل الرجل عرضة للإصابة بنفس نوع سرطان الثدي الذي تصاب به النساء.

بعد معرفتك هل يصاب الرجل بسرطان الثدي أم لا؟ تعرف على إجابة أهم الأسئلة

لماذا لا نسمع عن سرطان الثدي في الرجال قدر ما نسمع عن حدوثه لدى السيدات؟

بعد معرفتك هل يصاب الرجل بسرطان الثدي أم لا، ومعرفتك أن الرجال عرضة للإصابة بهذا المرض، لماذا لانسمع لوجود هذا المرض؟

تكمن الإجابة في أن سرطان الثدي عند الرجال مرض نادر الحدوث للغاية، ويرجع سبب ذلك على الأرجح إلى قلة كمية نسيج الثدي لدى الرجل، وإلى إنتاج الرجل كميات أقل من هرمونات معينة كالإستروجين الذي يؤثر على نمو نسيج الثدي ويؤدي إلى حدوث سرطان الثدي في النساء.

في الواقع، تبلغ احتمالية إصابة الرجل بسرطان الثدي نسبة واحد لكل عشرة مليون رجل.

ADVERTISEMENT

أي رجل يكون عرضة أكثر من غيره للإصابة؟

من النادر جداً أن يصاب رجل يبلغ من العمر أقل من 35 عاماً بسرطان ثدي الرجال، ويزداد احتمال الإصابة مع تقدم العمر، كما أن الرجال الذين ترجع أصولهم إلى جذور أفريقية يظهرون نسبة أعلى في الإصابة، كما تظهر الدراسات أن المرض أكثر شيوعا في الأوساط المتحضرة وبين الرجال ذوي المستوى التعليمي الجامعي العالي.

أكثر عوامل الخطورة للإصابة وضوحا هو وجود تضخم غير طبيعي في الثدي (التثدّي) نتيجة للاستجابة لدواء ما أو علاج هرموني، أو في بعض الأمراض المعدية أو المتلازمات الطبية.

ما مدى خطورة سرطان الثدي عن الرجل؟

بعد معرفتك هل يصاب الرجل بسرطان الثدي أم لا، ومعرفتك أن الرجال معرضون لهذا المرض، قد يجول بخاطرك تساؤل عن مدى خطورته؟ وكان الأطباء يعتقدون أن سرطان الثدي أكثر خطورة منه عند النساء، أما الآن فقد تبين أنه في مراحل متناظرة من المرض كلاهما – الرجال والنساء- يُظهران نتائج متماثلة.

المشكلة الأساسية بالنسبة لسرطان الثدي عند الرجل هي تأخر اكتشافه، على الأرجح أن هذا يرجع إلى عدم إثارة الانتباه لهذه المنطقة لدى الرجل مما يصعب اكشاف الورم ويمكنه من الانتشار بشكل أسرع للأنسجة المحيطة.

ADVERTISEMENT

ما هي اعراض سرطان الثدي عند الرجال ؟

بعد معرفتك هل يصاب الرجل بسرطان الثدي أم لا، ومعرفتك أن الرجال معرضون لهذا المرض، فيجب الانتباه لأعراضه.

تشبه الأعراض كثيراً نظيرتها عند النساء، فمعظم السرطانات تُكتشف عندما يشعر الرجل بكتلة في الصدر، وعلى عكس النساء لا يلجأ الرجل للاستشارة الطبية إلا حين تصبح الحالة أشد وتزداد سوءا وذلك إما أن يحدث نزيف من الحلمات، وتغيرات في الجلد المُغطي لمنطقة السرطان، يكون السرطان حينها قد انتشر إلى عدد كبير من العقد الليمفاوية في هذا الرجل.

كيف يمكن تشخيص وعلاج هذه الحالة؟

بنفس الطرق التي تستخدم للكشف عن وجود ورم سرطاني لدى النساء: (الفحص الجسدي، والماموجرافي، والعينة الباثولوجية).

كما تستخدم نفس وسائل العلاج المستخدمة لدى النساء (الجراحة، والإشعاع، والعلاج الكيماوي، والعلاج الهرموني).

الفارق الجوهري هو أن الرجل يستجيب بصورة أفضل من المرأة للعلاج الهرموني. وذلك لأن المستقبلات الخاصة بالإستروجين وغيره من هرمونات الأنوثة والتي يوجد لها مستقبلات خاصة على سطح الخلايا السرطانية توجد لدى الرجل بنسبة أقل من هذه المستقبلات لدى المرأة، فلا تتأثر الخلايا السرطانية بهذه الهرمونات بنسبة كبيرة لدى الرجل ويبقى نمها محدوداً ، مما يجعل العلاج الهرموني (بغلق هذه المستقبلات أو منع تكون الهرمون)  أكثر من مفيد.

مهما كانت الحالة الطبية التي تعاني منها، فلا تتردد في إبلاغ الطبيب المعالج بها لمنع تقدم المرض والسيطرة عليه مبكراً.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل يصاب الرجل بسرطان الثدي أم لا؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك ستشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد