كيف يصاب الرجل بسرطان الثدي

جميعنا نعلم أن سرطان الثدي مرضاً يصيب بعض السيدات، فهل كنت تعلم أنه قد يصيب الرجال كذلك، نحاول أن نجيب على بعض التساؤلات التي تدور في أذهان البعض ما إن يطرح موضوع سرطان الثدي عند الرجال.

 

 

المحتوى

إذا كان الرجل لا ثدي له فكيف يمكن أن يصاب بسرطان الثدي؟ 

على الرغم من ذلك، إلا أن الرجل يمتلك بعض أنسجة الثدي ، تتشابه مع تركيب الأنسجة الثدييه للفتاة قبل البلوغ، وتتكون من بضع قنوات محاطة بالثدي وأنسجة أخرى. عند الفتيات تنمو هذه الأنسجة استجابةً لتأثير هرمونات الأنوثة، بينما لا يحدث ذلك عند الرجال بالطبع.
وعلى الرغم من هذا تبقى طبيعة هذا النسيج مماثلة لنسيج الثدي مما يجعل الرجل عرضة للإصابة بنفس نوع سرطان الثدي الذي تصاب به النساء.

اقرأ لماذا يكبر حجم الثدى عند الذكور؟

مواضيع متعلقة

ستوري

لماذا لا نسمع عن سرطان الثدي في الرجال قدر ما نسمع عن حدوثه لدى السيدات؟  

سرطان الثدي عند الرجال مرض نادر الحدوث للغاية، يرجع سبب ذلك على الأرجح إلى قلة كمية نسيج الثدي لدى الرجل، وإلى إنتاج الرجل كميات أقل من هرمونات معينة كالإستروجين الذي يؤثر على نمو نسيج الثدي ويؤدي إلى حدوث سرطان الثدي في النساء.
في الواقع، تبلغ احتمالية إصابة الرجل بسرطان الثدي نسبة واحد لكل عشرة مليون رجل.

 

أي رجل يكون عرضة أكثر من غيره للإصابة؟ 

من النادر جداً أن يصاب رجل يبلغ من العمر أقل من 35 عاماً بسرطان ثدي الرجال ، ويزداد احتمال الإصابة مع تقدم العمر. الرجال الذين ترجع أصولهم إلى جذور أفريقية يظهرون نسبة أعلى في الإصابة، كما تظهر الدراسات أن المرض أكثر شيوعا في الأوساط المتحضرة وبين الرجال ذوي المستوى التعليمي الجامعي العالي.

أكثر عوامل الخطورة للإصابة وضوحا هو وجود تضخم غير طبيعي في الثدي (التثدّي) نتيجة للاستجابة لدواء ما أو علاج هرموني، أو فيبعض الأمراض المعدية أو المتلازمات الطبية.

 

ما مدى خطورة سرطان الثدي عن الرجل؟ 

كان الأطباء يعتقدون أنه أكثر خطورة منه عند النساء، أما الآن فقد تبين أنه في مراحل متناظرة من المرض كلاهما – الرجال والنساء- يظهران نتائج متماثلة.

المشكلة الأساسية بالنسبة لسرطان اثدي عند الرجل هي تأخر اكتشافه، على الأرجح أن هذا يرجع إلى عدم إثارة الانتباه لهذه المنطقة لدى الرجل مما يصعب اكشاف الورم ويمكنه من الانتشار بشكل أسرع للأنسجة المحيطة.

 

ما هي أعراض سرطان الثدي عند الرجل؟ 

تشبه الأعراض كثيراً نظيرتها عند النساء ، معظم السرطانات تكتشف عندما يشعر الرجل بكتلة في الصدر، وعلى عكس النساء لا يلجأ الرجل للاستشارة الطبية إلا حين تصبح الحالة أشد وتزداد سوءا وذلك إما أن يحدث نزيف من الحلمات، وتغيرات في الجلد المغطي لمنطقة السرطان، يكون السرطان حينها قد انتشر إلى عدد كبير من العقد الليمفاوية في هذا الرجل.

 

كيف يمكن تشخيص وعلاج هذه الحالة؟ 

بنفس الطرق التي تستخدم للكشف عن وجود ورم سرطاني لدى النساء ( الفحص الجسدي، الماموجرافي، العينة الباثولوجية).

شاهدي بالصور : كيف تفحصي صدرك بالمنزل

كما تستخدم نفس وسائل العلاج المستخدمة لدى النساء (الجراحة ، الإشعاع، العلاج الكيماوي، العلاج الهرموني).

 

الفارق الجوهري هو أن الرجل يستجيب بصورة أفضل من المرأة للعلاج الهرموني. وذلك لأن المستقبلات الخاصة بالإستروجين وغيره من هرمونات الأنوثة والتي يوجد لها مستقبلات خاصة على سطح الخلايا السرطانية توجد لدى الرجل بنسبة أقل من هذه المستقبلات لدى المرأة ، فلا تتأثر الخلايا السرطانية بهذه الهرمونات بنسبة كبيرة لدى الرجل ويبقى نمها محدوداً ، مما يجعل العلاج الهرموني (بغلق هذه المستقبلات أو منع تكون الهرمون)  أكثر من مفيد.

مهما كانت الحالة الطبية التي تعاني منها، فلا تتردد في إبلاغ الطبيب المعالج بها لمنع تقدم المرض والسيطرة عليه مبكراً.

اخترنا لك أيضاً : 
سرطان الثدي يصيب الرجال أيضآ

سرطان الثدي لدى الرجل

كيف يصبح الرجال أيضاً عرضة لسرطان الثدي

 

إعـداد: نــدى كمــال

فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم السرطان

المصادر
http://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=42160

رد واحد على “كيف يصاب الرجل بسرطان الثدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *