ADVERTISEMENT

حساب ايام التبويض للحمل و ما هي أعراض فترة التبويض ؟

ما العلاقة بين التبويض والحمل ؟ وكيف يمكنني حساب أيام التبويض للحمل …. دعونا نحكي لكم قصة قصيرة تعبر لك عن أهمية أيام التبويض ونتعرف بعدها على كيفية حساب أيام التبويض الدقيقة.

ما علاقة فترة التبويض بالحمل (فترة الخصوبة)

هل تذكرين أيام الخطوبة فقد كانت لكم جارة كل ما يهمها هو “توفيق رأسين في الحلال” أي أنها تسعي لكي تقابلي خطيبك في وقت معلوم ومناسب للطرفين وما أن تتقابلى أنتي وخطيبك فهي تسمي فترة الخطوبة، هذا ما يحدث في فترة التبويض تظل البويضة لديك تستعد وتجهز نفسها لكي تقابل خطيبها وهو هنا الحيوان المنوي .

ADVERTISEMENT

فترة انتظار البويضة الناضجة للحيوان المنوي هي فترة التبويض حيث يطلق المبيضين البويضة لانتظار الحيوان المنوي لتخصيبها وإذا جاء الحيوان المنوي في الوقت المناسب فتتحول فترة التبويض لفترة التخصيب ويحدث الحمل.

أما إذا طال انتظار البويضة للحيوان المنوي ولم يأتي أو جاء متأخرا بعد أن ذهبت البويضة فتنتهي فترة التبويض على شكل دم الحيض الذي يحدث لكل امرأة .

كيف يحدث الحمل ؟

فإذا كنت تريدين حدوث حمل فيجب عليك توفيق رأسين في الحلال ولكي يحدث هذا لابد أن تعرفي الوقت المناسب الذي يمكنك أن تجعلي البويضة تلتقي بالحيوان المنوي لتخصيبها ( فترة التبويض) وهناك وطرق لزيادة فرص الحمل بشكل أسرع.

طبعاً سؤالك الآن يا دكتور أخبرنا بالمواعيد المناسبة لأيام التبويض ومتي تنتهي،الموضوع ليس كما تتصور الكثير من النساء وهذا يجعلنا نطرح عليكم إجابة السؤال التالي.

ADVERTISEMENT

هل أيام التبويض ثابتة كل شهر؟

في الحقيقة تختلف ايام التبويض حسب انتظام أو عدم انتظام دورتك الشهرية ولذلك سنشرح لكم كيفية حساب ايام التبويض في الحالتين (كيف تعرفين أن دورتك الشهرية منتظمة أم غير منتظمة؟ وكيف يمكنك تنظيمها )

و الآن كيف يا دكتور يمكنني حساب ايام التبويض وخاصة إني متزوجة حديثًا، لا داعي للقلق ستعرفين في هذا المقال كل ما يخص حساب أيام التبويض لحدوث حمل، وسنخبرك أيضًا ما هي علامات التبويض بالإضافة إلى طريقة حساب ايام التبويض الصحيحة.

كيفية حساب ايام التبويض للحمل بعد الدورة الشهرية

كثير من السيدات تجهل كيفية حساب ايام التبويض وخاصة إذا كانت الدورة غير منتظمة، فتعالي لنُخبرك كيف تعرفين أيام التبويض الخاصة بكِ في حالة انتظام وعدم انتظام الدورة الشهرية:

حساب ايام التبويض في حالة انتظام الدورة الشهرية

إذا كانت دورتك منتظمة ( كل 28 أو 25 أو 30 ) يوم، فقومي بطرح 14 يوم من ميعاد الدورة الحالية، وتكون أيام التبويض في اليوم 14 إذا كانت دورتك كل 28 يوم ويتم زيادة النطاق ليشمل اليوم 12 و13 و14 و15 و16 لزيادة فرص الحمل، ومن خلال ذلك يمكنك حساب أيام التبويض بسهولة.

ADVERTISEMENT

في حالة انتظام دورتك الشهرية يمكنك إعداد جدول لعدد الأيام التي يمكنك زيادة فرصة الحمل خلالها ويمكن إعداده كما يلي:

جدول حساب ايام التبويض وأيام الجماع لحدوث الحمل

بعد معرفة كيفية حساب ايام التبويض يمكنك عمل جدول لتحديد أيام التبويض للحصول على حمل أسرع، ولكن انتبهي لأن بعض الشهور تكون 31 يوم، وبعضها يصل لـ 28 يوم .

مثال على ذلك : إذا كانت دورتك منتظمة كل 28 يوم، وكان أول يوم في آخر الدورة يوم 1-7 فإن أيام التبويض لديكِ يوم 16 و 17 و18 و19 من أيام الدورة الحالي.

ADVERTISEMENT

حساب ايام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية

يعتبر من الصعب حساب ايام التبويض خلال الدورة الشهرية غير المنتظمة لكن يمكنك المحاولة عن طريق عدة خطوات :

تحديد فترة الإباضة لمدة 6 أشهر

  • يتم تدوين موعد الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر، وقومي بحساب الفترة بين كل دورة وأخرى، واختاري أقصر فترة بين الدورات، وقومي بطرح 18 يوماً، على سبيل المثال إذا كانت أقصر فترة بين الدورات خلال 6 أشهر 27 يوم قومي بطرح 18 فيصبح الناتج 9.
  • قومي بعد ذلك باختيار أطول فترة بين الدورات خلال الـ 6 أشهر وقومي بطرح 11 يوماً، على سبيل المثال إذا كانت أطول فترة بين الدورات 31 يوم قومي بطرح 11 فيصبح الناتج 20 .
  • إذاً فبعد حساب أيام التبويض لديكِ تكون فترة التبويض ما بين اليوم 9 لليوم الـ 20 من الدورة الحالية.

اختبار درجة الحرارة

قومي بقياس درجة حرارة الجسم، وقومي بتدوينها يومياً، فيلاحظ أنه عند ارتفاع درجة الحرارة من (نصف درجة لدرجة كاملة) أنكِ في فترة التبويض، ويتم قياس درجة الحرارة يومياً عند الاستيقاظ من النوم وقبل القيام من سريرك.

الإفرازات المهبلية

تتسم فترة التبويض بوجود إفرازات مهبلية تشبه بياض البيض، ولكن هذه الطريقة أقل الطرق دقة، حيث أن ممارسة الجماع يجعل الإفرازات المهبلية أقل لزوجة.

وسائل أخرى لـ حساب ايام التبويض

  • يتوفر في الصيدليات شريط طبي يساعدك في تحديد فترة التبويض، ومرفق معه طريقة استخدامه بالتفصيل.
  • يمكن استشارة الطبيب لتحديد فترة التبويض الخاصة بكِ باستخدام الأشعة المهبلية.

ما هي علامات التبويض ؟

هناك بعض علامات التبويض التي تظهر على المرأة أثناء فترة التبويض و تشمل علامات التبويض التالي:

  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم الداخلية (من نصف لدرجة واحدة فقط) ويقاس بمقياس الحرارة.
  • ارتفاع في هرمون LH الهرمون اللوتيني.
  • وجود مخاط في عنق الرحم .
  • زيادة الإفرازات المهبلية، وتكون مثل بياض البيض.
  • تحجر الثديين.
  • انتفاخ البطن.
  • زيادة الحساسية للضوء.
  • ألم بسيط في جانب واحد من البطن.
  • التوتر والعصبية.

بعد أن عرفتي ما العلامات التي تشير على حدوث التبويض فبالتأكيد قد يحدث حمل خلال هذه الفترة وهناك علامات لتلقيح البويضة قد تشعرين بها وقد تكونين على وشك أن تصبحي أماً.

وضعيات الجماع للحمل في أيام التبويض

ستستمعين للكثير من الأقاويل من الجدات والأمهات منها ما هو صحيح ومنها ما هو خاطئ، لذلك لا تستمعي للكثير خاصة أن كل هذه عوامل مساعدة لحدوث حمل، واعرفي ما يجب عليك فعله خلال هذه الفترة وما نصائحنا الطبية للجماع لحدوث حمل.

نصائح لزيادة الخصوبة والتبويض لحمل أسرع

  • تناولي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك.
  • حافظي على وزن صحي.
  • تجنبي الأبخرة الناتجة عن دخان المصانع.
  • تناولي الخضروات الورقية.
  • تجنبي الكحول و الكافيين.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية حساب ايام التبويض وأهم علامات التبويض ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد