كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف يمكنني زيادة وزني

كيف يمكنني زيادة وزني


من الأخطاء الشائعة التي يقترفها الناس هو خلطهم بين الوزن الصحي والنحافة، حيث يبدو الجسم نحيفاً عن الطبيعي، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى نحافة الجسم وللتعرف عليها وعلى إجابة سؤالك كيف يمكنني زيادة وزني تابع معنا المقال التالي.

Advertisement

هل أركز على الدهون أم العضلات؟

بعض الأشخاص تكون النحافة لديهم نتيجة بعض الحالات المرضية، والبعض يريد اكتساب الوزن لبناء بنية عضلية صحية، وفي الحالتين فإن التركيز على العضلات أكثر فاعلية عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن، لذا فإن تناول طعام صحي يحتوي على سعرات حرارية وبروتينات كافية للجسم يعد الطريقة الأسلم، كما أنه يُفضل المتابعة مع طبيب متخصص في حالة كانت النحافة بسبب حالة مرضية أو سببت مشاكل صحية، ومن الأمراض التي تتسببها النحافة:

اقرأ أيضاً: كيفية التغلب على النحافة في رمضان.

كيف يمكنني زيادة وزني

لاكتساب الوزن يجب أن يزيد معدل السعرات الحرارية في الجسم، والسعرات الحرارية اللازمة لجسم الرجل تكون 2500 سعر حراري في اليوم و2000 سعر حراري في اليوم للمرأة، وفي حالة محاولة اكتساب الوزن يجب أن يرتفع هذا المعدل، لكن بطريقة صحيحة.

تناول طعام أكثر

تناول خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة يساعد في زيادة عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم بطريقة صحية مما يساعد في اكتساب الوزن، كما أن هذه الطريقة تساعد في حالات ضعف الشهية أو الامتلاء سريعاً، كما أنه يفضل وضع إضافات على السلطة والحساء من الجبن أو الكريمة أو الزبادي أو زيت الزيتون.

شرب كمية كافية من السوائل

بدلاً من شرب المشروبات الغازية والقهوة والشاي فينبغي استبدالهم بمشروبات غنية بالعناصر الغذائية مثل الحليب والعصائر الطبيعية والمشروبات التي تحتوي على الخضروات حيث أنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة والفيتامينات والمعادن.

Advertisement

الابتعاد عن الوجبات السريعة

الوجبات السريعة والخفيفة المليئة بالملح أو الدهون أو السكر مضرة للجسم مهما كان الوزن، ويجب استبدالها بالوجبات الصحية مثل الفواكه الطازجة واللحم والبقوليات ومنتجات الألبان.

اختيار الفواكه والخضروات الصحيحة

دائماً ينصح بتناول الفواكه والخضروات في حالة الرغبة في إنقاص الوزن، لكن الحقيقة هي أن هناك الكثير من الفواكه والخضروات تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مثل:

  • المانجو.
  • الأفوكادو.
  • البطاطس.
  • الذرة.
  • اليقطين.
  • البطاطا.
  • الموز.
  • التين.
  • الخوخ المجفف.
  • المشمش المجفف.
  • الزبيب.

ممارسة التمارين الرياضية

من التمارين الرياضية المفيدة لاكتساب الوزن وبناء العضلات تمارين الضغط واليوجا وحمل الأثقال، هذه التمارين لا تفيد فقط في بناء العضلات بل أيضاً تساعد في الشعور بالجوع بشكل أسرع مما يزيد الرغبة في تناول الطعام.

أطعمة تساعد في اكتساب الوزن بشكل أسرع

 

النحافة تشكل مشكلة حقيقة لأنها تمنع حصول الجسم على ما يحتاجه من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن وسعرات حرارية، وهناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في اكتساب الوزن بشكل أسرع، مثل:

Advertisement
  • المكرونة: والتي تكون غنية بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية، حيث أن كوبين من المكرونة يحتويان على 400 سعر حراري، وبعد إضافة الصلصة والجبن وغيرها من المنكهات يصل عدد السعرات إلى 600 في الوجبة الواحدة.
  • المكسرات: مثل اللوز وعين الجمل والكاجو والجوز، وكلها تحتوي على سعرات حرارية عالية، ومعلقة واحدة من زبدة الفول السوداني تحتوي على 100 سعر حراري، كما يفضل تناول المكسرات مع الزبادي أو الكريمة أو السلطات.
  • الدهون الصحية: إضافة الدهون للطعام أمر سهل لكن يجب التأكد من أنها دهون صحية مثل زيت الزيتون.

اقرأ أيضاً: الأدوية الآمنة لفتح الشهية.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف يمكنني زيادة وزني ننصحك باتباع هذه النصائح واستشارة طبيبك في حالة كانت النحافة نتيجة حالة مرضية كما أنه سيكون قادراً على تحديد الوزن الصحي والمثالي الذي يجب الوصول إليه، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع